فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"تدمير دبابة لعصابة الأسد على محور حزارين بريف إدلب"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"تدمير دبابة لعصابة الأسد على محور حزارين بريف إدلب"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


المقطع ليس لتدمير دبابة لقوات النظام قرب قرية حزارين في إدلب

المقطع ليس لتدمير دبابة لقوات النظام قرب قرية حزارين في إدلب

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 28 آب 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 28 آب 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "تدمير دبابة لعصابة الأسد على محور حزارين بريف إدلب"، مؤخراً. وادعى الناشرون أن الدبابة دُمرت من قبل غرفة عمليات الفتح المبين أو الجبهة الوطنية للتحرير.

ويظهر المقطع استهداف دبابة بصاروخ وتدميرها وسط أحد القرى، بالتزامن مع تداول أنباء حول تدمير دبابة لقوات النظام على محور بلدة "حزارين" بريف إدلب الجنوبي مؤخراً. 

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"تدمير دبابة لعصابة الأسد على محور حزارين بريف إدلب"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في 2 آذار/مارس عام 2020، على أنه لـ "تدمير دبابة لعصابات الأسد على محور حزارين في ريف إدلب الجنوبي إثر استهدافها بصاروخ مضاد دروع".

ونقلت صحيفة "زمان الوصل" المحلية عن مصدر عسكري في المعارضة السورية المسلحة قوله، إن فصيل "أنصار التوحيد" المتواجد في منطقة إدلب، تمكن مساء السبت 26 آب/أغسطس الجاري، من تدمير معسكر تدريبي لـ"الفوج الأول" التابع لقوات النظام في بلدة "الملاجة" القريبة من مدينة "كفرنبل" بريف إدلب الجنوبي، مؤكدةً، أن الاستهداف أسفر عن وقوع قتلى وجرحى ضمن الموقع.

وأشارت المصادر، إلى أن طاقم الـ "م.د" التابع لغرفة عمليات "الفتح المبين" استهدف بصاروخ موجه من نوع "تاو"، دبابة لقوات النظام على محور بلدة "حزارين" بريف إدلب الجنوبي، ما أسفر عن تدميرها وقتل طاقمها، وذلك بعد تدمير المعسكر بدقائق.

وأكد مراسل منصة "تأكد" في محافظة إدلب، صحة الأنباء الواردة حول تدمير دبابة لقوات النظام أمس 26 آب/أغسطس الجاري، قرب قرية حزارين بريف إدلب الجنوبي.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "تدمير دبابة لعصابة الأسد على محور حزارين بريف إدلب"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لتدمير دبابة لعصابات الأسد على محور حزارين في ريف إدلب الجنوبي عام 2020.

  3. قالت مصادر عسكرية أن فصائل المعارضة دمرت معسكراً لقوات النظام جنوب إدلب.

  4. أكد مراسل منصة "تأكد" صحة الأنباء الواردة حول تدمير دبابة لقوات النظام أمس، قرب قرية حزارين.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد"
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق