فيديو ستوري

تضليل



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"انشقاق أربع ضباط أخوة من جيش بشار الاسد المجرم"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"انشقاق أربع ضباط أخوة من جيش بشار الاسد المجرم"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


الفيديو ليس لانشقاق اربع ضباط إخوة من جيش النظام السوري حديثاً
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

الفيديو ليس لانشقاق اربع ضباط إخوة من جيش النظام السوري حديثاً

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 30 آب 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 30 آب 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "انشقاق أربع ضباط أخوة من جيش بشار الاسد المجرم"، مؤخراً.  

ويظهر المقطع أربع ضباط يعلنون انشقاقهم من صفوف جيش النظام السوري وهم العميد محمد عمر زكريا، العقيد عبد الله عمر زكريا، العقيد اسماعيل عمر زكريا والعميد عبد الحميد عمر زكريا، وأعلن الضباط انضمامهم للجيش الحر. وتم تداول المقطع بالتزامن مع تواصل الاحتجاجات الشعبية في محافظة السويداء السورية مؤخراً. 

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"انشقاق أربع ضباط أخوة من جيش بشار الاسد المجرم"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في حزيران/يونيو عام 2012، على أنه لانشقاق أربعة ضباط هم عميدان وعقيدان عن الجيش النظامي وانضمامهم إلى الجيش الحر.

وارتفعت وتيرة الانشقاقات في صفوف الجيش النظامي خلال شهر حزيران/يونيو عام 2012، حيث انشق العقيد طيار حسن مرعي الحمادة وبعده ثلاثة طيارين سوريين ووصلوا جميعهم إلى الأردن. وتلاهم انشقاق أربعة ضباط أعلنوا انضمامهم إلى الجيش الحر.  

احتجاجات السويداء

تتواصل الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتحسين الواقع المعيشي في محافظة السويداء منذ اسبوعين، ويهتف المحتجون بإسقاط النظام السوري ورئيسه بشار الأسد، مشددين على ضرورة تطبيق القرار الأممي الخاص بالحل في سوريا، والمعروف بـ 2254 الذي أصدره مجلس الأمن عام 2015.

واتسعت الاحتجاجات، الجمعة 25 آب/ أغسطس الفائت، تنديدا بالوضع الاقتصادي، وتأييدا للمحتجين في السويداء حيث نظمت احتجاجات متفرقة في 6 محافظات أخرى. كما بث ناشطون سوريون، مؤخراً، صورا قالوا إنها لإغلاق محتجين مقر فرع حزب البعث في محافظة السويداء (جنوب) التي شهدت الأحد إضراباً عاماَ وإغلاق جميع الدوائر الحكومية والحزبية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "انشقاق أربع ضباط أخوة من جيش بشار الاسد المجرم"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لانشقاق أربعة ضباط هم عميدان وعقيدان عن الجيش النظامي وانضمامهم إلى الجيش الحر عام 2012.

  3. اتسعت الاحتجاجات الشعبية في سوريا تنديدا بالوضع الاقتصادي، وتأييدا للمحتجين في السويداء حيث نظمت احتجاجات متفرقة في 6 محافظات أخرى.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق