فيديو ستوري

تضليل



نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي أن "مدير منظمة الصحة العالمية دعا سكان الكرة الأرضية للتحول إلى الطعام النباتي"، إلا أن الادعاء مضلل.

نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي أن "مدير منظمة الصحة العالمية دعا سكان الكرة الأرضية للتحول إلى الطعام النباتي"، إلا أن الادعاء مضلل.


هل دعت منظمة الصحة العالمية سكان العالم للتحول لنظام غذائي نباتي؟
Dr Tedros Adhanom Ghebreyesus / WHO’s Director-General

هل دعت منظمة الصحة العالمية سكان العالم للتحول لنظام غذائي نباتي؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الخميس 11 كانون ثاني 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الخميس 11 كانون ثاني 2024

الادعاء

تداولت صفحات إخبارية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاء يزعم أن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، دعا سكان الكرة الأرضية للتحول إلى الطعام النباتي. وقال في تصريح له إنَّ "هذا الإجراء ضروري لصحة كوكبنا وصحتكم، النظام الغذائي الذي يعتمد على اللحوم الحيوانية يسبب مشاكل لصحتكم ويساعد في تدمير المناخ وبالتالي موت الكثير من البشر ويجب الحفاظ على أرواحكم".

الادعاء: دعت منظمة الصحة العالمية للتحول لنظام غذائي نباتي

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن "مدير منظمة الصحة العالمية دعا سكان الكرة الأرضية للتحول إلى الطعام النباتي"، فتبين أنه مضلل. 

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قال في كلمة عبر الفيديو بتاريخ 11 كانون الأول/ديسمبر الماضي، إن "النظم الغذائية تضر بصحة الناس والكوكب، وتساهم في أكثر من 30% من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتمثل ما يقرب من ثلث العبء العالمي للأمراض. ولذلك فإن تحويل النظم الغذائية أمر ضروري، من خلال التحول نحو أنظمة غذائية صحية ومتنوعة وأكثر اعتماداً على النباتات".

وأدلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بالخطاب عبر الفيديو بمناسبة الحدث الرسمي لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين الذي نظمه مجلس وزراء بلدان الشمال الأوروبي وفنلندا ومنظمة الصحة العالمية في 11 كانون الأول/ديسمبر عام 2023.

وذكر الحساب الرسمي لمنظمة الصحة العالمية على موقع يوتيوب أن مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين كان بمثابة تغيير في وضع النظم الغذائية على الخريطة وربط العمل المناخي والتغذية. وأن التغذية هي أساس الحياة الصحية، وعلينا أن نضمن حصول الجميع على أنظمة غذائية صحية ومستدامة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "مدير منظمة الصحة العالمية دعا سكان الكرة الأرضية للتحول إلى الطعام النباتي"، ادعاء مضلل.

  2. صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بأن النظم الغذائية تضر بصحة الناس والكوكب، وأن التحول نحو أنظمة غذائية صحية ومتنوعة وأكثر اعتماداً على النباتات هو أمر ضروري.

  3. ونوه الدكتور تيدروس، إلى أن النظم الغذائية تساهم في أكثر من 30% من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتمثل ما يقرب من ثلث العبء العالمي للأمراض.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق