فيديو ستوري

تضليل



نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي أن "الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب صرح بأن هجوم 11 سبتمبر كان من عمل الولايات المتحدة"، إلا أن الادعاء مضلل.

نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدعي أن "الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب صرح بأن هجوم 11 سبتمبر كان من عمل الولايات المتحدة"، إلا أن الادعاء مضلل.


هل صرح دونالد ترامب بأن هجوم 11 سبتمبر كان من عمل الولايات المتحدة؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل صرح دونالد ترامب بأن هجوم 11 سبتمبر كان من عمل الولايات المتحدة؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 27 كانون ثاني 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 27 كانون ثاني 2024

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاء يزعم أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب صرح بأن "هجوم 11 سبتمبر كان من عمل الولايات المتحدة". وادعى الناشرون أن ترامب قال "لقد أغلقوا فمي لمدة 4 سنوات، ولكن الآن أقول طوال الوقت، لم يكن هناك هجوم على مركز التجارة العالمي، ولم يكن هناك هجوم كما أظهروا لنا وأن دولًا أخرى متورطة في هذا".

الادعاء: ترامب صرح بأن الولايات المتحدة مسؤولة عن هجوم 11 سبتمبر



ويظهر الفيديو دونالد ترامب وهو يلقي خطاباً وخلفه شعار حملته الانتخابية، في ما يبدو أنّه مهرجان انتخابيّ.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن "الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب صرح بأن هجوم 11 سبتمبر كان من عمل الولايات المتحدة"، فتبين أنه مضلل. 

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، صرح في حدث انتخابي في لاكونيا، نيو هامبشاير بتاريخ 22 كانون الثاني/ يناير الجاري، بأن "قرار حظر السفر الذي فرضه أثناء ولايته الرئاسيّة، جعل الولايات المتحدة آمنة من الهجمات الإرهابية".

وقال المرشح الرئاسي الجمهوري لعام 2024 والرئيس السابق دونالد ترامب، في تجمع حاشد في محطته الأخيرة قبل الانتخابات التمهيدية الأولى في البلاد في ولاية جرانيت، إن "حظر السفر الذي فرضته، والذي جعلنا آمنين حقًا. كما تعلمون، عندما كنت هناك لمدة أربع سنوات، أردت أن أتحدث كثيرًا. لم يكن لدينا إرهاب. لم يكن لدينا أي هجمات. لم يكن لدينا شيء. وأريد أن يكون لدينا حظر السفر الذي فرضته. نحن نسميها حظر الإرهاب، أليس كذلك؟ أردنا أن نمنع الإرهاب من الدخول إلى بلادنا. لكنني لم أستطع التحدث عن ذلك. لذلك أمضيت أربع سنوات وأنا أبقي فمي مغلقًا بشأن هذا الموضوع بالذات. ولكن الآن أنا أتحدث عن ذلك في كل وقت. لم يكن لدينا أي هجمات. لم يكن لدينا حادث مركز التجارة العالمي. لم تكن لدينا هجمات كما رأيتم في بلدان أخرى. وبالمناسبة، فإننا الآن ننخرط مرة أخرى في الشرق الأوسط. انظر ماذا يحدث. أنت تتدخل... ها نحن نعود مرة أخرى إلى الشرق الأوسط".

ترامب يفوز بانتخابات الحزب التمهيدية في نيوهامبشاير

حقق دونالد ترامب تقدما في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي أجريت في ولاية نيوهامبشاير استعدادا لسباق الانتخابات الرئاسية المقررة أوائل تشرين الثاني/نوفمبرالمقبل. وأظهرت النتائج الأولية تقدم ترامب على نيكي هيلي ممثلة واشنطن سابقا لدى الأمم المتحدة، بعد فرز 84 بالمئة من الأصوات، وذلك للمرة الثانية بعد الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا.
وتجدر الإشارة إلى أن الحزبين الديمقراطي والجمهوري سيعلنان مرشحيهما الرسميين للانتخابات الرئاسية خلال مؤتمرات الحزبين في تموز/ يوليو وآب/أغسطس المقبلين.
وتشهد الولايات المتحدة انتخابات رئاسية في 5 نوفمبر المقبل.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب صرح بأن هجوم 11 سبتمبر كان من عمل الولايات المتحدة"، ادعاء مضلل.

  2. صرح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في حدث انتخابي الأسبوع الماضي، بأن "قرار حظر السفر الذي فرضه أثناء ولايته الرئاسيّة، جعل الولايات المتحدة آمنة من الهجمات الإرهابية".

  3. وقال ترامب إنه "لم تقع هجمات (في عهدي)، ولا (هجوم على) مركز التجارة العالميّ، ولا هجمات كما ترون في دولٍ أخرى".

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق