فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة لسفن تحترق، زاعمة أنها مرتبطة باستهداف قوات جماعة الحوثي للسفينة البريطانية "مارلين لواندا"، غير أن الادعاء مضلل و التسجيلات لا علاقة لها بالحدث.

تداولت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة لسفن تحترق، زاعمة أنها مرتبطة باستهداف قوات جماعة الحوثي للسفينة البريطانية "مارلين لواندا"، غير أن الادعاء مضلل و التسجيلات لا علاقة لها بالحدث.


هذه التسجيلات ليست لاحتراق سفينة بريطانية جراء استهدافها من قبل جماعة الحوثي مؤخراً
لقطة من أحد التسجيلات المتداول مع الادعاء

هذه التسجيلات ليست لاحتراق سفينة بريطانية جراء استهدافها من قبل جماعة الحوثي مؤخراً

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   السبت 27 كانون ثاني 2024

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   السبت 27 كانون ثاني 2024

الادعاء

نشرت حسابات عبر منصة إكس من بينها Dr.salim aldulimi والمنشد علي بركات و أخرى، تسجيلاً مصوراً ملتقط لسفينة تتصاعد منها ألسنة اللهب وادعوا أن "السفينة البريطانية التي تعرضت لهجوم بالصواريخ اليمنية قبل ساعة بدأت تغرق".

ونشر حساب يحمل اسم "ابوسياف الظاهري" عبر منصة إكس تسجيلاً آخر يظهر أعمدة من الدخان تتصاعد من إحدى السفن وبجوارها سفن أخرى وسط البحر وزعم أن "اليمن تعلن قصف سفينة نفط بريطانية في خليج عدن بـ 5 صواريخ واشتـعال النيران فيها واحتراقها بالكامل".

وفي ذات السياق، نشر حساب يحمل اسم "راشد معروف" وحسابات أخرى تسجيلاً لعمليات إخماد نيران في سفينة وسط البحر قائلاً "فشلت جميع محاولات الإطفاء وتسرب النفط في مياه البحر.جميل جدا والله أنا افرح كثير عندما أرى بريطانيا وأمريكا تشرب من نفس الكأس الذي اسقونا منه عشر سنوات وهم يدعمون استمرار الحرب في اليمن ويمنعون التحرير".

ونشر حساب يحمل اسم  Ahmed تسجيلا أخر لسفينة يتصاعد منها ألسنة الدخان وادعى أن "ابطال اليمن قصفوا بالصواريخ سفينة نفط بريطانية وإصابتها إصابة مباشرة وألسنة اللهب تصاعدت منها وتقريبا غرقت ولم يتبقي منها سوي علم بريطانيا العظمي".

وفي ادعاء آخر، نشر حساب يحمل اسم عبد الباسط محمد القحوم تسجيلاً لسفينة حربية تتصاعد منها أعمدة الدخان وسط محاولات مروحيات لاطفائها جواً، وزعم أنه يظهر "احتراق سفينة بريطانية بضربات يمنيه".

وحظيت الفيديوهات والادعاءات التي رافقتها بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وحظي بعضها بعشرات آلاف المشاهدات.

دحض الادعاء

تحرت منصة "تأكد" تلك التسجيلات الخمسة وخلصت إلى أنها غير مرتبطة بالهجوم الصاروخي الذي استهدف السفينة البريطانية "مارلين لواندا" بل تعود لأحداث سابقة.

ومن خلال البحث العكسي عن الفيديو الأول، تبين أنه يعود لحادثة احتراق مركب خشبي مخصص للنقل البحري في إمارة الشارقة بتاريخ 4 أيلول عام 2019.

وللوقوف على حقيقة الفيديو الثاني، استعان الفريق بأداة IN VID، ووجد أن التسجيل مرتبط بحادثة احتراق سفينة الشحن السنغافورية  X-Press Pearl بالقرب من ميناء كولومبو في سريلانكا شهر أيار من العام 2021.

وكذلك الحال بالنسبة للتسجيل الثالث حيث تبين أنه مرتبط أيضاً بمحاولات إخماد النيران في سفينة X-Press Pearl قبالة سواحل سريلانكا عام 2021.

والفيديو الرابع يعود لحادثة احتراق سفينتين ترفعان العلم التنزاني قبالة سواحل شبه جزيرة القرم في 22 من كانون الثاني 2019.

أما الفيديو الخامس والأخير فتبين أنه مرتبط بحادثة احتراق سفينة حربية أمريكية تحمل اسم USS Bonhomme Richard في ميناء سان دييغو بولاية كاليفورنيا شهر تموز من العام 2020.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الفيديوهات مرتبطة باستهداف جماعة الحوثي سفينة النفط البريطانية  "مارلين لواندا" في خليج عدن هو ادعاء مضلل.

  2. الفيديوهات المتداولة في الادعاء تعود لأعوام وسياقات مختلفة.

  3. أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، الجمعة، استهداف سفينة نفط بريطانية في خليج عدن بعدد من الصواريخ.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق