فيديو ستوري

تضليل



تناقلت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً لشاحنات تحمل أعلام فلسطينية مدعية أنها لتحدي أهالي ولاية تكساس الرئيس الأمريكي جو بايدن، غير أن ذلك الادعاء مضلل.

تناقلت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً لشاحنات تحمل أعلام فلسطينية مدعية أنها لتحدي أهالي ولاية تكساس الرئيس الأمريكي جو بايدن، غير أن ذلك الادعاء مضلل.


هذا التسجيل ليس لمسيرة شاحنات داعمة لغزة في ولاية تكساس
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هذا التسجيل ليس لمسيرة شاحنات داعمة لغزة في ولاية تكساس

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   الخميس 01 شباط 2024

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   الخميس 01 شباط 2024

الادعاء

نشر حساب "معاذ الربيعي" على منصة "إكس" تسجيلاً مصوراً يظهر رتلاً من السيارات والشاحنات تحمل أعلام فلسطين، وادعى أن "ولاية تكساس ترفع الأعلام الأمريكية، الشعب الأمريكي يفيق من الغيبوبة، الشعب الأمريكي بدأ يفهم".

وفي تقديمه للتسجيل قال مالك الحساب: "شعب جمهورية تكساس الشقيق ينتفض مع شعب فلسطين الحبيبة واهلنا في غزة ودعما لمقاومة الاحتلال الصهيوني". 

ونشرت العديد من الحسابات التسجيل ذاته بادعاءات مشابهة على منصات "إكس" و"فيسبوك" و"تيكتوك" مثل "mahdi 87m"  "العقيد / احمد" و  "محمود قصب" و"Huda Saab".

المنشور تزامن مع احتدام الخلافات حول صلاحيات حماية الحدود بين ولاية تكساس وحاكمها غريغ أبوت من جهة، والحكومة الفيدرالية الأمريكية برئاسة جو بايدن من جهة أخرى، وسط حديث بعض وسائل الإعلام عن سيناريوهات محتملة كانفصال الولاية في حال اتساع هوة الأزمة.

دحض الادعاء

تحرى فريق منصة "تأكد" التسجيل المتداول وما رافقه من ادعاءات حول التقاطه بولاية تكساس وارتباطه بما يجري فيهما من توترات هناك مؤخراً، وخلص إلى أن ذلك الادعاء مضلل وغير صحيح.

ومن خلال البحث باستخدام كلمات مفتاحية عن الحدث، تبين أن الفيديو يخص مسيرة شاحنات داعمة لغزة شهدتها مدينة شيكاغو التابعة لولاية إلينوي بالأول من كانون الثاني/يناير من العام الجاري، وليس لأزمة ولاية تكساس أي ارتباط بها.

وفي ذلك الحين، تحدثت صحيفة Chicago Sun Times عن مسيرة الشاحنات، وقالت إن نحو 150 سائقاً شارك بها بهدف لفت الانتباه إلى الأرواح البريئة التي فقدت مع استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة.

ماذا يجري في تكساس

في مسعى منه لصد التدفق الكبير للمهاجرين من الحدود مع المكسيك اتخذ حاكم ولاية تكساس الجمهوري غريغ أبوت قرارا فيما مضى بإنشاء حاجز من الأسلاك الشائكة في منطقة محمية شيلبي الوطنية المتاخمة للحدود بمنطقة إيجل باس يتولى حراسته عناصر الحرس الوطني قبل أن يقوم بمنع عملاء الجمارك وحماية الحدود الفيدراليين من الوصول إلى المنطقة متهماً إدارة بايدن بالتقصير في منع ما يصفة بغزو المهاجرين للولاية.

ومع انتقال القضية إلى المحاكم، أصدرت المحكمة العليا للبلاد في 22 من كانون الثاني الماضي، قراراً يقضي بإزالة حاجز الأسلاك الشائكة والسماح للمسؤولين الفيدراليين بالوصول إلى الحدود.

غير أن حاكم الولاية غريغ أبوت رفض تنفيذ قرار المحكمة وقال في منشور عبر منصة "إكس" يوم 27 من كانون الثاني: "ستواصل تكساس ممارسة حقها الدستوري في حماية حدودنا الجنوبية والدفاع عنها.. وفي غياب الرئيس بايدن، سنبقى على أهبة الاستعداد للحفاظ على سلامة سكان تكساس والأمريكيين".

وفي ذات اليوم، تعهد الحكام الجمهوريون لـ25 ولاية في بيان مشترك بتقديم جميع أنواع الدعم لتكساس في حماية الحدود الجنوبية، ما زاد من هوة الخلاف الذي من المنتظر أن تكون له أصداء في الانتخابات الرئاسية القادمة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر متظاهرين أمريكيين متعاطفين غزة من أهالي ولاية تكساس هو ادعاء مضلل.

  2. التسجيل يعود لمسيرة حافلات داعمة لغزة في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي مطلع العام الجاري.

  3. صحيفة Chicago Sun Times تحدثت عن مسيرة الشاحنات مطلع العام وقالت إن نحو 150 سائقاً شارك بها.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق