فيديو ستوري

تضليل



نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادعت أنها "مسربة من ثلاجات قتلى الجيش الإسرائيلي"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والصورة من تشرين الأول عام 2023.

نشرت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادعت أنها "مسربة من ثلاجات قتلى الجيش الإسرائيلي"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والصورة من تشرين الأول عام 2023.


هل تم تسريب هذه الصورة من ثلاجات قتلى الجيش الإسرائيلي مؤخراً؟
الصورة المتداولة مع الادعاء

هل تم تسريب هذه الصورة من ثلاجات قتلى الجيش الإسرائيلي مؤخراً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 11 شباط 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 11 شباط 2024

الادعاء

تداولت حسابات عامة وصفحات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، صورة ادعت أنها لـ"مسربة من ثلاجات قتلى الجيش الإسرائيلي، وزعم الناشرون أن الصورة " تكشف حجم الكارثة التي يتعرض لها الجيش الإسرائيلي والصدمة لدى الشارع الإسرائيلي".

الادعاء: صورة مسربة لقتلى الجيش الإسرائيلي

وتظهر الصورة المتداولة حاوية ممتلئة بالجثث، وإلى جانبها جنود من جيش الدفاع الإسرائيلي.

وحظيت الصورة والادعاء الذي رافقها بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات شخصية بنشرها، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الصورة التي زُعم أنها لـ"مسربة من ثلاجات قتلى الجيش الإسرائيلي"، فتبين أنها مضللة.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الصورة قديمة وتم تداولها على مواقع إخبارية في 13 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023، على أنها لضباط إسرائيليين يقفون بجانب جثث الإسرائيليين الذين قتلوا في هجوم حماس، لتحديد هوياتهم في قاعدة عسكرية في الرملة بالأراضي المحتلة.

ووفقا للإحصائيات الإسرائيلية، قتل نحو أكثر من 1200 إسرائيلي في الهجوم الذي نفذته الفصائل الفلسطينية المسلحة بقيادة حركة حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023. واحتجز أكثر من 240 شخصا كرهائن.

وردا على الهجوم، شنت إسرائيل غزوا جويا وبريا على قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 27 ألف فلسطيني حتى الآن، حسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في السابع من شباط/فبراير الجاري، ارتفاع عدد قتلاه إلى 564 جنديا و61 شرطي، منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصورة "مسربة من ثلاجات قتلى الجيش الإسرائيلي"، ادعاء مضلل.

  2. الصورة تعود لضباط إسرائيليين يقفون بجانب جثث الإسرائيليين الذين قتلوا في هجوم حماس، لتحديد هوياتهم في قاعدة عسكرية في الرملة بالأراضي المحتلة في 13 تشرين الأول عام 2023.

  3. أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء الماضي، ارتفاع عدد قتلاه إلى 564 جنديا و61 شرطي، منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد"

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق