فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعت أنه لـ"استهداف جماعة الحوثي اليمنية السفينة البريطانية "LYCAVITOS " أثناء إبحارِها في خليج عدن"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2013.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعت أنه لـ"استهداف جماعة الحوثي اليمنية السفينة البريطانية "LYCAVITOS " أثناء إبحارِها في خليج عدن"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2013.


هل تعود هذه اللقطات لسفينة بريطانية استهدفتها جماعة الحوثي في خليج عدن مؤخراً؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل تعود هذه اللقطات لسفينة بريطانية استهدفتها جماعة الحوثي في خليج عدن مؤخراً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 17 شباط 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 17 شباط 2024

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "استهداف جماعة الحوثي اليمنية السفينة البريطانية "LYCAVITOS " أثناء إبحارِها في خليج عدن"، مؤخراً. وادعى الناشرون أن "القوات البحرية الحوثية استهدفت السفينة بصواريخ بحرية وأصابتها بشكل مباشر".

الادعاء: استهداف الحوثيين سفينة بريطانية في خليج عدن

ويظهر المقطع المتداول استهداف سفينة صغيرة بصاروخ حربي وتدمير جزء كبير منها، وتم تداوله بالتزامن مع إعلان جماعة الحوثي اليمنية استهداف سفينة بريطانية تدعى LYCAVITOS في خليج عدن.

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"استهداف جماعة الحوثي اليمنية السفينة البريطانية"LYCAVITOS " أثناء إبحارِها في خليج عدن"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في أوائل حزيران/يونيو عام 2013، على أنه لاختبار صاروخ جديد بعيد المدى على إحدى السفن في النرويج.

وقامت البحرية النرويجية في السادس من حزيران/يونيو عام 2013، باختبار صاروخها البحري 'Naval Strike Missile' الذي يبلغ طوله أربعة أمتار ويزن 880 رطلاً، على فرقاطة خرجت من الخدمة بطول 300 قدم، قبالة ساحل أندوي في نوردلاند، النرويج.

وأظهرت اللقطات التي نشرها القادة العسكريون، حينها، العد التنازلي قبل إطلاق "صاروخ الضربة البحرية" الجديد اتجاه السفينة وتدمير جزء كبير منها.

الحوثي يستهدف سفين بريطانية

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس 15 شباط/فبراير الجاري، استهداف سفينة بريطانية تدعى LYCAVITOS، في خليج عدن بصواريخ بحرية وتحقيق "إصابة مباشرة".

بالمقابل، قالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إن ناقلة بضائع تعرضت لأضرار طفيفة بعد استهدافها بقذيفة على بُعد نحو 100 ميل بحري شرقي مدينة عدن الساحلية جنوب اليمن.

وأمس الجمعة، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن ناقلة نفط تعرضت لهجوم بصاروخ في البحر الأحمر بينما كانت في طريقها إلى الهند. وذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن الصاروخ أطلق من اليمن وأصاب سفينة "إم تي بولوكس".

من جهتها أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، السبت، استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر، بعدد كبير من الصواريخ، مشيرة إلى أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة.

وأكد المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، استمرار العمليات العسكرية في البحرين الأحمر والعربي ضد الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "استهداف جماعة الحوثي اليمنية السفينة البريطانية "LYCAVITOS " أثناء إبحارِها في خليج عدن"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لاختبار البحرية النرويجية صاروخ جديد بعيد المدى على إحدى سفنها الحربية عام 2013.

  3. أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، استهداف سفينة بريطانية تدعى LYCAVITOS، في خليج عدن بصواريخ بحرية وتحقيق "إصابة مباشرة"، بينما قالت شركة "أمبري" البريطانية إن ناقلة البضائع تعرضت لأضرار طفيفة.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق