فيديو ستوري

تضليل



نشرت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة ادعت أنها توثق "مقتل تاجر ذهب بعملية سطو مسلح في مصر"، إلا أن الادعاء مضلل واللقطة من عام 2021.

نشرت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة ادعت أنها توثق "مقتل تاجر ذهب بعملية سطو مسلح في مصر"، إلا أن الادعاء مضلل واللقطة من عام 2021.


هل توثق هذه الصورة عملية سطو مسلح على محل مجوهرات في مصر؟
الصورة المتداولة مع الادعاء

هل توثق هذه الصورة عملية سطو مسلح على محل مجوهرات في مصر؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 01 آذار 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 01 آذار 2024

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد من تسجيل كاميرا مراقبة تظهر عدد من اللصوص الملثمين وهم يقومون بسرقة محل للمجوهرات، وزعمت أنها توثق "مقتل تاجر ذهب شهير بعملية سطو مسلح وسط القاهرة". 

الادعاء: صورة توثق عملية سطو مسلح على محل مجوهرات في مصر

وادعى الناشرون أن "6 ملثمين اقتحموا محلا للذهب والمجوهرات بمنطقة بولاق أبو العلا في القاهرة، وأن التحريات الأولية أظهرت أن المتهمين كانوا يرتدون كمامات وأقنعة؛ ويحملون أسلحة بيضاء وقتلوا مالك المحل وتمكنوا من الهرب بعد سرقة محتوياته"

الادعاء: صورة توثق عملية سطو مسلح على محل مجوهرات في مصر

وحظيت الصورة والادعاء الذي رافقها بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشرها، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الصورة التي زُعم أنها توثق "مقتل تاجر ذهب بعملية سطو مسلح في مصر"، فتبين أنها مضللة ويجري تداولها خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الصورة قديمة ومأخوذة من تسجيل يوثق  لحظة سرقة محل مجوهرات في كاليفورنيا عام 2021. حيث رصدت كاميرات المراقبة في تشرين الثاني/ نوفمبرعام 2021، لحظة وقوع عملية سطو مسلح على محل مجوهرات في مدينة كونكورد بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وسرق اللصوص حينها، كامل المقتنيات والمجوهرات خلال لحظات.

الداخلية المصرية تنفي صحة الصورة

نفت وزارة الداخلية المصرية صحة صورة المتداولة في الادعاء وقالت في بيان على منصة إكس إنه "لا صحة جملةً وتفصيلاً لما تم تداوله على عدد من المواقع الإخبارية بشأن صورة يظهر خلالها عدد (6) من الملثمين والإدعاء بارتكابهم واقعة سرقة أحد محال الصاغة بالقاهرة".

وأن "الصورة المشار إليها تعود لحادث سرقة أحد المحال التجارية بإحدى الدول الأجنبية عام 2021، وأن ذلك يأتي في إطار نشر الشائعات والأكاذيب لإثارة البلبلة.. وسيتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال مروجيها".

مقتل تاجر ذهب في القاهرة

والثلاثاء 27 شباط/فبراير الفائت، نقلت وسائل الإعلام المصرية نبأ مقتل رجل أعمال وصاحب محل مجوهرات يدعى حسني الخناجري في منطقة بولاق أبو العلا بعد الاعتداء عليه بسلاح أبيض.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم خلال أقل من 24 ساعة. واعترف المتهم في أقواله أمام التحقيقات بأنه كان قد خطط لارتكاب واقعة السرقة.

وقررت نيابة بولاق أبو العلا الجزئية حبس المتهم في جريمة مقتل الجواهرجي حسني الخناجري، داخل محل الذهب في منطقة بولاق أبو العلا، 4 أيام على ذمة التحقيقات.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصورة  توثق "مقتل تاجر ذهب بعملية سطو مسلح في مصر"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. الصورة قديمة ومأخوذة من تسجيل يوثق  لحظة سرقة محل مجوهرات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية عام 2021.

  3. نفت وزارة الداخلية المصرية صحة صورة المتداولة في الادعاء وقالت إنه سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال مروجيها.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد".

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق