فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي صوراً ادعت أنها لـ "سفية إسرائيلية أعلنت جماعة الحوثي استهدافها أمس الإثنين"، غير أن تلك الصور قديمة ومن سياقات مختلفة.

تداولت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي صوراً ادعت أنها لـ "سفية إسرائيلية أعلنت جماعة الحوثي استهدافها أمس الإثنين"، غير أن تلك الصور قديمة ومن سياقات مختلفة.


هذه الصور ليست لسفينة أعلنت جماعة الحوثي استهدافها يوم أمس
صورة متداولة مع الادعاء

هذه الصور ليست لسفينة أعلنت جماعة الحوثي استهدافها يوم أمس

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   الثلاثاء 05 آذار 2024

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   الثلاثاء 05 آذار 2024

الادعاء

نشرت حسابات "الجابرية" و"يمني الهوى والانتماء" و"سرمد بديل" و"روزان قباص ال سالم" و"ابراهيم ابو شهيد" على منصة "إكس" صوراً لسفينة تتصاعد من أرجائها النيران، وقالت معظم تلك الحسابات إنها تعود لـ"سفينة اسرائيلية تحترق في البحر الأحمر".

وفي ذات السياق، نشرت حسابات "Ivan Pain" و"عهد الأحرار" و"الهنوف" صورة ليلية لسفينة أخرى تشتعل زاعمة أنها السفينة MSC Sky التي أعلنت جماعة الحوثي استهدافها.

كما نشرت حسابات "هيفاء فؤاد" و"فؤاد الشاوش" صورة مختلفة التقطت في وضح النهار لسفينة يتصاعد منها اللهب وأعمدة الدخان وزعمت أنها السفينة MSC Sky.

حسابات أخرى على منصة "إكس" مثل "Hamzah" و"ابوعلي الهمداني" و"محمد صالح الشعوبي"، نشرت صورة مختلفة لسفينة تتصاعد من جزئها الخلفي عمود كثيف من الدخان زاعمة أنها للسفينة المستهدفة من قبل الحوثيين.

ونشرت حسابات من بينها "Haitham Alkindeesh" و"ابو كيان العولى" صورة خامسة لسفية تشتعل فيها النيران ليلاً، وقال الحسابان في تقديمهما للصورة "مازالت السفينة  (إم إس سي سكاي MSC SKY) تحترق إلى الآن".

دحض الادعاء

تحرى فريق منصة "تأكد" الصور الواردة في الادعاءات الخمس السابقة الذكر، وخلص إلى أن الصور ليست على صلة بالحدث بل قديمة ومرتبطة بسياقات مختلفة.

ومن خلال البحث العكسي عن الصورة الواردة في الادعاء الأول تبين أن الحساب الرسمي للقوات الفرنسية المتواجدة في الإمارات العربية المتحدة والمنتشرة في المحيط الهندي على منصة إكس نشرها يوم 27 من كانون الثاني الماضي وقال إنها للسفينة مارلين لواندا التي استهدفها الحوثيون في خليج عدن آنذاك. 

وتعود الصورة الواردة في الادعاء الثاني لحادثة احتراق السفينة Grande America في آذار من العام 2019 قبالة سواحل بريست غرب فرنسا، بحسب موقع البحرية البريطانية.

أما الصورة الواردة في الادعاء الثالث فتظهر اشتعال النيران وتصاعد الدخان من إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجوم في بحر عمان شهر حزيران من العام 2019.

في حين  تظهر الصورة الواردة في الادعاء الرابع حريقاً ضرب سفينة Hyundai Fortune في آذار من العام 2006 قبالة سواحل خليج عدن.



بينما نشرت مواقع إخبارية مصرية الصورة الواردة في الادعاء الخامس والأخير في 12 أيلول من العام 2023 على أنها لاحتراق سفينة الركاب "شهد كليوباترا" في ميناء بورتوفيق في السويس.

ويوم أمس الإثنين، أعلنت جماعة الحوثي استهداف السفينة MSC Sky بعدد من الصواريخ وقالت إنها إسرائيلية، في حين أفادت وكالة رويترز أن السفينة التي ترفع العلم الليبيري مملوكة سويسرياً دون أن تذكر اسم مالك الشركة. 

كما نقلت الوكالة عن قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إن صاروخاً بالستياً من إثنين أطلقهما الحوثيون أصاب السفينة وأحدث "أضرارا" دون وقوع إصابات وأن سفينة الحاويات لم تطلب المساعدة وواصلت طريقها.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصور تظهر احتراق سفينة استهدفها جماعة الحوثي يوم أمس هو ادعاء مضلل.
     
  2. الصور الواردة في الادعاءات الخمس قديمة ومن سياقات مختلفة.

  3. السفينة تعرضت لأضرار لكن واصلت طريقها بحسب بيان للجيش الأمريكي.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق