فيديو ستوري

تضليل



زعمت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي إقدام مريض مسلم على قتل طبيبه اليهودي في أمريكا نصرة لفلسطين، غير أن الادعاء مضلل.

زعمت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي إقدام مريض مسلم على قتل طبيبه اليهودي في أمريكا نصرة لفلسطين، غير أن الادعاء مضلل.


ما حقيقة مقتل طبيب يهودي في أمريكا بسبب فلسطين؟
صورة متداولة مع الادعاء

ما حقيقة مقتل طبيب يهودي في أمريكا بسبب فلسطين؟

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   الاثنين 11 آذار 2024

ياسين أبو فاضل ياسين أبو فاضل   الاثنين 11 آذار 2024

الادعاء

نشر حساب "إيدي كوهين" على منصة "إكس" صورة مركبة تجمع طبيب الأسنان اليهودي الإيراني الأصل "بنجامين هاروني" ومنسق الخدمات الصحية العراقي "محمد عبد الكريم" طرفي الجريمة التي وقعت أواخر شباط الماضي في عيادة Smile Plus  لطب الأسنان بولاية كاليفورنيا وقال الحساب في تقديمه للصورة: "مسلم يقتل طبيبه اليهودي نصرة لفلسطين في سان دييغو".

الادعاء بصيغة مطابقة نشرته كذلك حسابات أخرى مثل Jayd Hamid و علي الغريب، فيما ادعت حسابات أخرى بالإنكليزية كحال حساب الناشط العربي الإسرائيلي Yoseph Haddad وLisa Larson  وRezaRasaee، بأن الجريمة مرتبطة بمعاداة السامية.

دحض الادعاء

تحرى فريق منصة "تأكد" مزاعم ارتباط جريمة القتل بما يجري في فلسطين أو بمعادة السامية وخلص إلى أنها مضللة، إذ لم ترد تلك الاتهامات في أي بيان رسمي للسلطات الأمريكية حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

وبحسب بيان نشره الموقع الرسمي للنيابة العامة لمقاطعة سان دييغو حول الجريمة، فإن المتهم مريض سابق وكان معروفاً للعاملين في العيادة حيث ظهر مراراً وتكراراً خلال الأشهر الستة الماضية للشكوى من خدمات سنية قُدمت له.

وقالت النيابة إن "التحقيق مستمر، وأن فريق النيابة العامة لمكافحة جرائم الكراهية يساعد في إجراء مراجعة شاملة لجميع الدوافع المحتملة، وفي حالة تطور الأدلة، فمن الممكن إضافة اتهامات إضافية في المستقبل".

فيما أصدرت منظمة "مناهضة التشهير" المعنية بمكافحة معاداة السامية بياناً في الأول من آذار أفادت فيه أن جهات إنفاذ القانون أبلغتها بعدم ارتباط الجريمة بمعاداة السامية، كما قالت إن مركزها لمكافحة التشدد لم يجد مؤشرات على ارتباط دوافع الجريمة بالتشدد أو الكراهية، قبل أن تصدر المنظمة بياناً آخر في 3 من الشهر الجاري قالت فيه "نظراً لارتفاع مستوى التهديد الذي يواجه المجتمع اليهودي، فمن الأهمية بمكان أن يتم التحقيق في جميع الدوافع المحتملة التي أدت إلى القتل المأساوي لبنيامين هاروني، بما في ذلك معاداة السامية".

وأضافت أنها "ستبقى على اتصال وثيق مع قسم شرطة منطقة المنطقة والجالية اليهودية للتأكد من أن التحقيق يشمل وكالات أمنية متعددة، وأن تظل جميع الدوافع قيد النظر"، غير أن المنظمة لم تصدر منذ ذلك الحين أي تحديث يخص الجريمة حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

في حين أكدت صحيفة جيروزاليم بوست أن مجموعات مناصرة يهودية متعددة تطالب الشرطة المحلية بالتحقيق فيما إذا كانت معاداة السامية لعبت دوراً في مقتل هاروني.


الاستنتاج

  1.  الادعاء بأن الجاني قتل الطبيب اليهودي نصرة لفلسطين هو ادعاء مضلل.

  2. النيابة العامة لم توجه للجاني أي اتهامات بمعاداة السامية، حتى ساعة إعداد هذا التقرير. 

  3. النيابة قالت إن المتهم مريض سابق وظهر مراراً في العيادة خلال الأشهر الستة الماضية للشكوى من خدمات سنية قدمت له.

  4. منظمة "مناهضة التشهير" أقرت أن مركزها لمكافحة التشدد لم يجد مؤشرات على ارتباط دوافع الجريمة بالتشدد أو الكراهية، قبل أن تدعو إلى التحقيق في جميع الدوافع المحتملة بما في ذلك معاداة السامية.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق