فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"قصف الجيش الروسي العاصمة الأوكرانية كييف"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"قصف الجيش الروسي العاصمة الأوكرانية كييف"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل.


الفيديو قديم وليس لقصف الجيش الروسي العاصمة الأوكرانية كييف مؤخراً
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

الفيديو قديم وليس لقصف الجيش الروسي العاصمة الأوكرانية كييف مؤخراً

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 27 آذار 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأربعاء 27 آذار 2024

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ " قصف الجيش الروسي العاصمة الأوكرانية كييف بصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت"، مؤخراً. 

الادعاء: الجيش الروسي يقصف العاصمة كييف

ويظهر المقطع سقوط وابل من الصواريخ والقذائف على إحدى المدن ليلاً، وانتشر بالتزامن مع هجوم روسي مكثف على كييف، مؤخراً. 

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"قصف الجيش الروسي العاصمة الأوكرانية كييف"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم ونشره حساب يدعى The Phoenix Alpha على موقع يوتويب في التاسع من شباط/فبراير عام 2021، على أنه للحملة الجوية الأمريكية "الصدمة والرعب" على بغداد في العراق عام 2003.

وذكر الحساب أن الفيديو جمع الكثير من المقاطع من مصادر متعددة مثل CNN و BBC وبعض القنوات الإسبانية أو اليونانية  والعديد من الأفلام الوثائقية وغيرها. واستغرق الأمر منه عامين من البحث لجمع هذه المقاطع وتحريرها. كما نوه الحساب إلى أن المقاطع الصوتية الموجودة في هذا الفيديو هي مقاطع صوتية أصلية للقصف الأمريكي على العراق.

وفي 21 آذار/مارس عام 2003، نفذت القوات الأمريكية حملة جوية باسم "الصدمة والرعب" استهدفت العاصمة بغداد في العراق. وفي ليلة واحدة، تم إطلاق 504 صاروخ كروز على المنطقة الحكومية في بغداد.

هجوم روسي مكثف على كييف

قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا نفذت هجوما جويا على العاصمة كييف في وقت مبكر من يوم الأحد الماضي، وإن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية شاركت في صد الهجوم، في حين أسقطت موسكو عشرات المسيّرات الأوكرانية التي هاجمت ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"قصف الجيش الروسي العاصمة الأوكرانية كييف"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود للحملة الجوية الأمريكية "الصدمة والرعب" على بغداد في العراق عام 2003.

  3. نفذت روسيا هجوما جويا على العاصمة كييف الأحد الماضي.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق