فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"امرأة تركية ادعت أنها مريم ابنة عمران وأعلنت مشيختها وسط جمع غفير من أتباعها الأتراك"، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعت أنه لـ"امرأة تركية ادعت أنها مريم ابنة عمران وأعلنت مشيختها وسط جمع غفير من أتباعها الأتراك"، إلا أن الادعاء مضلل.


هل يظهر هذا الفيديو امرأة تركية ادعت أنها مريم العذراء؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل يظهر هذا الفيديو امرأة تركية ادعت أنها مريم العذراء؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 29 آذار 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 29 آذار 2024

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو يظهر امرأة تردي ملابس بيضاء وسط جمع من الناس في مكة المكرمة وكتب على المقطع باللغة التركية "أنا السيدة مريم"، وادعى الناشرون أن المقطع لـ"امرأة تركية ادعت أنها مريم ابنة عمران وأعلنت مشيختها وسط جمع غفير من أتباعها الأتراك، وكانت أول رحلة لها إلى مكة لأداء فريضة العمرة". 

الادعاء: امرأة تركية تزعم أنها مريم العذراء

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"امرأة تركية ادعت أنها مريم ابنة عمران وأعلنت مشيختها وسط جمع غفير من أتباعها الأتراك"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن المرأة التي تظهر في الفيديو، كبرى أكار، نفت صحة الادعاءات المتداولة بأنها مريم العذراء، عبر بيان نشرته أكار على حساباتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي في 28 آذار/مارس الجاري، وذكر البيان أن كبرى أكار "شاركت في الأشهر الماضية في رحلة العمرة مع إحدى الشركات السياحية. وبدأت الصور التي تم التقاطها مع المجموعة السياحية في الانتشار من قبل أشخاص لا تعرفهم، مع عبارة تقول"أنا مريم العذراء" على الفيديو. 

ونوهت أكار إلى أن "الادعاء والخبر لا يعكسان الحقيقة، وأنه قد تم اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل محامييها ضد الشتائم والأجهزة الإعلامية التي نشرت الخبر دون إجراء أي بحث."

وتبلغ كبرى أكار 32 عامًا من العمر وتدير شركة تنظيمية. وذهبت للعمرة يوم 11 شباط/ فبراير الفائت، عن طريق إحدى شركات السياحة. وفي 15 شباط، شاركت أكار تلك اللحظات عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر"امرأة تركية ادعت أنها مريم ابنة عمران وأعلنت مشيختها وسط جمع غفير من أتباعها الأتراك"، حديثاً، ادعاء مضلل.

  2. الفيديو يعود لامرأة تركية تدعى كبرى أكار، شاركت في رحلة العمرة مع إحدى الشركات السياحية في شباط الماضي.

  3. نفت أكار صحة الادعاءات المتداولة، وأكدت اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل محامييها ضد الشتائم والأجهزة الإعلامية التي نشرت الخبر دون إجراء أي بحث.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق