فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لأعمال شغب قام بها متظاهرون داعمون لغزة بتحريض من حركة حماس في الأردن، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2019.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لأعمال شغب قام بها متظاهرون داعمون لغزة بتحريض من حركة حماس في الأردن، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2019.


الفيديو قديم وليس لأعمال شغب قام بها متظاهرون داعمون لغزة في الأردن مؤخراً
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

الفيديو قديم وليس لأعمال شغب قام بها متظاهرون داعمون لغزة في الأردن مؤخراً

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 30 آذار 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 30 آذار 2024

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"أعمال شغب قام بها متظاهرون داعمون لغزة بتحريض من حركة حماس في الأردن"، مؤخراً. وادعى بعض الناشرون قيام "متظاهرين فلسطينيين بمهاجمة قوات الأمن الأردنية".

الادعاء: أعمال شغب قام بها متظاهرون داعمون لغزة في الأردن

ويظهر المقطع أعمال شغب من قبل محتجين وطرق مقطوعة بالإطارات المشتعلة والحجارة في أحد المدن، وانتشار قوات الأمن واستخدامها للغاز المسيل للدموع في محاولة منها لتفريق المحتجين.

الادعاء: فلسطينييون يعتدون على الجيش الأردني

وانتشر المقطع بالتزامن مع خروج آلاف المتظاهرين في الأردن دعماً لغزة، واعتقال الحكومة للعشرات، مؤخراً. 

وحظي المقطع والادعاء المرافق له بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر أعمال شغب قام بها متظاهرون داعمون لغزة بتحريض من حركة حماس في الأردن، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم ونشرته وكالة A24 News Agency على موقع يوتيوب في 25 أغسطس/آب عام 2019، على أنه لمواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن في مدينة الرمثا الأردنية، على خلفية قرارات جمركية أصدرتها الحكومة في ذلك الحين.

وشهدت مدينة الرمثا شمال الأردن آنذاك، مواجهات عنيفة بين عدد من المتظاهرين وقوات الأمن الأردنية، احتجاجا على خلفية قرارات جمركية أصدرتها الحكومة، حيث قام متظاهرون بقطع الطرق بالإطارات المشتعلة والحجارة، فيما أرسلت قوات الدرك تعزيزاتها للمدينة، واستخدمت الغاز المسيل للدموع في محاولة منها لتفريق المحتجين.

مظاهرات في الأردن دعما لغزة

خرج الآف المتظاهرين في الأردن مساء الخميس، للتعبير عن تضامنهم مع قطاع غزة رفضاً للإبادة الجماعية واستخدام سلاح التجويع ضد الفلسطينيين في غزة.

ومنعت قوات الأمن الأردنية آلاف المتظاهرين المناهضين للحرب في غزة من السير نحو السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمان، وأغلقت الطريق أمامهم حيث تمّ اعتقال متظاهر واحد على الأقل خلال الاحتجاج.


الاستنتاج

  1. ادعاء بأن التسجيل يظهر أعمال شغب قام بها متظاهرون داعمون لغزة بتحريض من حركة حماس في الأردن، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لمواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن في مدينة الرمثا الأردنية، على خلفية قرارات جمركية أصدرتها الحكومة عام 2019.

  3. اعتقلت الشرطة الأردنية عددا من المتظاهرين الداعمين لغزة ومنعتهم من التوجه نحو السفارة الإسرائيلية في عمّان مؤخراً.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق