فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاءاً يزعم بأن"كسوف الشمس الكلي سيكون مرئيًا في أنحاء الأرض و سيحول النهار إلى ليل وسيستمر لمدة ثلاث أيام"، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، ادعاءاً يزعم بأن"كسوف الشمس الكلي سيكون مرئيًا في أنحاء الأرض و سيحول النهار إلى ليل وسيستمر لمدة ثلاث أيام"، إلا أن الادعاء مضلل.


ما حقيقة الادعاءات المتداولة حول الكسوف الشمسي المرتقب في نيسان القادم؟
A total solar eclipse is seen on Monday, August 21, 2017 above Madras. NASA/Aubrey Gemignani

ما حقيقة الادعاءات المتداولة حول الكسوف الشمسي المرتقب في نيسان القادم؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 31 آذار 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 31 آذار 2024

الادعاء

مع ترقب العالم لحدث الكسوف الكلي للشمس في الثامن من نيسان/أبريل من العام الجاري، يتداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الإلكترونية الأخرى ادعاءات مضللة وغير دقيقة حول الكسوف المرتقب. كادعاء بعض الحسابات على موقع فيسبوك بأن "كسوف الشمس الكلي سيكون مرئيًا و سيحول النهار إلى ليل وسيستمر لمدة ثلاث أيام وأن هذا الكسوف لن يحدث لمدة 375 عامًا".

الادعاء: كسوف شمسي سيستمر 3 أيام

أو كادعاء بعض المواقع الإلكترونية بأن " الظلام سيغطي الأرض بشكل مؤقت وتخمد أشعة الشمس بصورة كاملة في كسوف كلي".

الادعاء: الظلام سيغطي الأرض في الكسوف الكلي

وحظيت الادعاءات المتداولة بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشرها، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاءات المتداولة حول الكسوف الكامل للشمس في الثامن من نيسان، فتبين أنها غير دقيقة وتحوي على تضليل.

إذا وفقاً لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، سيمر كسوف الشمس الكلي يوم الاثنين 8 نيسان/أبريل 2024 بأمريكا الشمالية، ويعبر إلى المكسيك والولايات المتحدة وكندا فقط ولن يكون مرئياً في باقي مناطق الأرض. وسيبدأ الكسوف الكلي للشمس فوق جنوب المحيط الهادئ، وإذا سمحت الأحوال الجوية، فإن الموقع الأول في أمريكا الشمالية القارية الذي سيشهد الكسوف الكلي هو ساحل المكسيك على المحيط الهادئ في حوالي الساعة 11:07 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ.

وسيكون الكسوف الكلي للشمس مرئيًا على طول مسار ضيق يمتد من تكساس الأمريكية إلى ماين في كندا. وسيكون مرئيًا في جميع الولايات الأمريكية الـ 48 المتجاورة أيضاً.

وسيستمر مسار الكسوف من المكسيك، ويدخل الولايات المتحدة من تكساس، ويسافر عبر أوكلاهوما وأركنساس وميسوري وإلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامبشاير وماين. وستشهد أجزاء صغيرة من ولايتي تينيسي وميشيغان أيضًا كسوفًا كليًا للشمس أيضاً. وسيدخل الكسوف كندا من جنوب أونتاريو، ويستمر عبر كيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون. وسيخرج الكسوف من قارة أمريكا الشمالية على ساحل المحيط الأطلسي في نيوفاوندلاند بكندا في الساعة 5:16 مساءً. 

وذكرت الوكالة أن الكسوف الكلي للشمس يحدث عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، فيحجب وجه الشمس تماماً، وتظلم السماء كما لو كان وقت الفجر أو الغسق، ولن يحل ظلام دامس على أماكن مسار الكسوف الكلي.

كما قالت ناسا إن المدّة الأقصى للكسوف ستكون أربعة دقائق و28 ثانية وليس ثلاثة أيام أو ساعات، وسيكون ذلك تحديداً في توريون في المكسيك.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "كسوف الشمس الكلي سيكون مرئيًا في أنحاء الأرض و سيحول النهار إلى ليل وسيستمر لمدة ثلاث أيام" ادعاء مضلل.

  2. سيمر كسوف الشمس الكلي في 8 نيسان بأمريكا الشمالية، في المكسيك والولايات المتحدة وكندا فقط ولن يكون مرئياً في باقي مناطق الأرض.

  3. الكسوف الكلي للشمس يحدث عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، فيحجب وجه الشمس تماماً وتظلم السماء كما لو كان وقت الفجر أو الغسق.

  4. المدّة الأقصى للكسوف ستكون أربعة دقائق و28 ثانية، وسيكون ذلك تحديداً في توريون في المكسيك.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق