فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "متظاهرين داعمين لغزة يعتدون على الدرك الأردني"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2019.

تداولت حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "متظاهرين داعمين لغزة يعتدون على الدرك الأردني"، مؤخراً، إلا أن الادعاء مضلل والفيديو من عام 2019.


هل يظهر الفيديو متظاهرين داعمين لغزة يعتدون على الأمن الأردني مؤخراً؟
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هل يظهر الفيديو متظاهرين داعمين لغزة يعتدون على الأمن الأردني مؤخراً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 01 نيسان 2024

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 01 نيسان 2024

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"متظاهرين داعمين لغزة يعتدون على الدرك الأردني ويحطمون المركبات التابعة له"، مؤخراً. 

ويظهر المقطع أعمال شغب من قبل محتجين ومحاولتهم تحطيم إحدى المركبات في شوارع إحدى المدن. وانتشر المقطع بالتزامن مع اعتقال الأمن الأردني لمتظاهرين في محيط السفارة الإسرائيلية بعمان، مؤخراً. 

وحظي المقطع والادعاء المرافق له بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"متظاهرين داعمين لغزة يعتدون على الدرك الاردني"، فتبين أنه مضلل ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم ونشرته قناة رؤيا الأردنية على موقع يوتويب في 20 تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، على أنه لمحتجين يرشقون الأمن الأردني بالحجارة في الرمثا‎، احتجاجا على قرارات الحكومة الأردنية المتعلقة بمنع إدخال بعض البضائع من سوريا.

وشهدت مدينة الرمثا شمال الأردن آنذاك، مواجهات عنيفة بين عدد من  من قبل سائقي سيارات السفريات "البحارة" وقوات الأمن الأردنية، احتجاجا على خلفية قرارات جمركية أصدرتها الحكومة. 

حملة اعتقالات لمتظاهرين داعمين لغزة و الأمن يصدر بيانا

شهدت العاصمة الأردنية على مدار الأيام الماضية مظاهرات في محيط السفارة الإسرائيلية بعمّان احتجاجا على استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، ولمطالبة السلطات الأردنية بإغلاق سفارة الاحتلال، وإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل.

وأصدر الأمن العام الأردني، الأحد، بيانا حول بعض الأحداث التي رافقت وقفات الدعم والتضامن مع غزة، في بعض مناطق العاصمة، عمان، مؤكدا أنه تعامل بمنتهى الانضباط مع المشاركين في الوقفات، إلا أنه تم إلقاء القبض على بعضهم نتيجة لتعمدهم الإساءة.

وقال الأمن العام الأردني في بيانه، إن "مديرية الأمن العام تعاملت ليلة الأمس مع بعض الوقفات والتجمعات التي حدثت في بعض مناطق العاصمة، وإن رجال الأمن المتواجدين لحفظ الأمن والنظام، تعاملوا خلالها بمنتهى الانضباط والحرفية مع المشاركين، وهو الأمر الذي دأب عليه رجال الأمن العام منذ أشهر عديدة خرج بها آلاف المواطنين إلى الشوارع، ولم يتم منع أي منهم من التعبير عن رأيه".

وأشار الأمن العام الأردني في بيانه إلى "أنه وخلال الليلة الماضية وما سبقها بأيام، شهدت هذه الوقفات تجاوزات وإساءات ومحاولات للاعتداء على رجال الأمن العام، ووصفهم بأوصاف غير مقبولة على الإطلاق، فضلاً عن محاولات تخريب واعتداء على ممتلكات عامة وخاصة، والجلوس في الطرقات ومنع مرور المركبات فيها، وشارك في هذه التجاوزات رجال وسيدات تعمدوا على مدى أيام الاحتكاك مع رجال الأمن العام".


الاستنتاج

  1. ادعاء بأن التسجيل يظهر "متظاهرين داعمين لغزة يعتدون على الدرك الأردني"، مؤخراً، ادعاء مضلل.

  2. المقطع يعود لمحتجين يهاجمون الأمن الأردني في الرمثا‎، احتجاجا على قرارات جمركية أصدرتها الحكومة الأردنية عام 2019.

  3. شهدت العاصمة الأردنية على مدار الأيام الماضية مظاهرات في محيط السفارة الإسرائيلية بعمّان احتجاجا على استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.

  4. نفذت قوات الأمن الأردنية حملة اعتقالات بمخيم للاجئين الفلسطينيين.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق