gif

لجوء - صور

هذه الصورة ليست قديمة فقط، بل مزيفة أيضاً

  الأحد 05 أيار 2019

  • 1159
  • 05-05

تداولت حسابات شخصية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة بدا فيها إعلان طرقي منسوب لـ(حزب البديل لأجل ألمانيا)، حمل عبارة كتبت بالألمانية وتعني بالعربية: "صوم أقصر؟ إذن ابدؤوا بالعودة إلى البلاد".


وقال ناشرو الصورة إن هذا (الإعلان) منتشر في شوارع ألمانيا، واعتبروا أنه يدعو اللاجئين للعودة إلى بلادهم إن كانوا يريدون صوم ساعات أقل.

فريق تأكد تحقق من الخبر والصورة المرفقة، فتبيّن أنها (اللوحة الإعلانية) المفترضة تحمل صورة (فراوكة بيتري) وهي رئيسة سابقة لـ(حزب البديل من أجل ألمانيا)، انسحبت من الحزب في أيلول/سبتمبر من العام 2017، بعد نحو سنتين أمضتهما في قيادته.

كما تبيّن أن الصورة معدلة وهي ليست لوحة إعلانية، إنما صورة صممها موقع (نوكتارا) الألماني الساخر، الذي نشر الصورة ضمن تقرير ساخر في أيار /مايو من العام 2017، وأشار حينها موقع (بينتو) التابع لموقع (شبيغل أونلاين) إلى أن موقع (نوكتارا) هو من روّج هذه الصورة المزيفة، وتزامن نشر هذه الصورة عام 2017 مع انتخابات البرلمان الألماني (بوندستاغ)، التي تمكن بعدها حزب (البديل لأجل ألمانيا) من كسب مقاعد في البرلمان الألماني.

ويعرف عن (حزب البديل من أجل ألمانيا) رفضه لسياسة قبول اللاجئين التي اتبعتها ألمانيا خلال السنوات الأخيرة، ويستند في دعايته إلى تخويف المجتمع الألماني من أسلمة محتملة للبلاد، مع تزايد أعداد اللاجئين الذين قدموا إلى ألمانيا من بلاد يشكل المسلمين معظم سكانها.