gif

في الميدان - معلومات مضللة

نعي لثلاثة جنود أتراك قتلوا في عملية لحزب العمال الكردستاني في الجنوب الشرقي من تركيا

معلومات خاطئة ترافق مقتل جنود أتراك في سوريا وتركيا

  الاثنين 06 أيار 2019

  • 1169
  • 05-06

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً أوردت فيه أن "وزارة الدفاع التركية نعت يوم السبت ثلاثة جنود قتلوا خلال تحرير بلدة مرعناز والمالكية بريف حلب الشمالي" في مواجهات مع (قوات سوريا الديمقراطية-قسد)، وأرفقت تلك الصفحات بالخبر صورة تخللها عبارات نعي، وضمت صور ثلاثة قتلى من الجيش التركي.


فريق (تأكد) تتبع المعلومات التي وردت في الخبر، فتبيّن أن الصورة تعود في الحقيقة لثلاثة جنود أتراك قتلوا في محافظة (هاكاري) في الجنوب الشرقي من تركيا يوم 4 أيار/مايو، وذلك نتيجة قذيفة أطلقها مقاتلو (حزب العمال الكردستاني PKK) من مواقع تمركزهم شمالي العراق حسبما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

ولم يتسنّ لفريق (تأكد) الحصول على معلومات مؤكدة حول عدد ضحايا المواجهات التي دارت في قرية (مرعناز) شمالي حلب، بين (قوات سوريا الديمقراطية-قسد) من جهة، والقوات التركية مع فصائل سورية مساندة لها من جهة أخرى.

في السياق ذاته، نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة جندي تركي، قالت إنه "قائد القوات الخاصة التركية جلال الدين أوزدمير"، وزعمت أن (المقاتلين الأكراد) في إشارة إلى مقاتلي (قسد)، تمكنوا من قتله في مواجهات جرت قرب منطقة مرعناز.



وبحث فريق (تأكد) عن أصل الصورة، فتبيّن أن (أوزدمير) هو ضابط برتبة (نقيب - يوزباشي) في القوات الخاصة، وقد قتل نتيجة هجوم قرب مدينة اعزاز حسبما أوردت مواقع تركية، أما قائد القوات فهو (اللواء أحمد تشورباجي)، وقائد عملية (غصن الزيتون) هو (اسماعيل متين تيميل)الذي شغل أيضاً منصب قائد الجيش الثاني التركي.