gif

سياسة - فيديو

هل سخر ترامب من مناشدات "رانيا القيصر"؟

  الجمعة 26 تموز 2019

  • 5723
  • 07-26

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً مؤلفاً من جزئين، أحدهما لسيدة تحمل الجنسية الأمريكية وتزور محافظة إدلب بين الحين والآخر تدعى رانيا القيصر، والآخر للرئيس الأمريكي (دونالد ترامب).

ويعرض الفيديو في جزئه الأول السيدة رانيا القيصر تناشد الرئيس الأمريكي(دونالد ترامب)، التدخل لوقف التصعيد العسكري في الشمال السوري، عقب القصف الذي طال قبل أيام مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي.

فيما تضمن الجزء الثاني ما قيل إنه رد الرئيس (ترامب) على مناشدة رانيا القيصر، بحسب الترجمة المرافقة للتسجيل.

منصة (تأكد) تابعت الفيديو، وتوضح أن الجزء الخاص بالرئيس ترامب لا صلة له بالشأن السوري إطلاقاً، بل تم تحريف الترجمة المرافقة له بالكامل ليبدو أنه يتناول الشأن السوري.

ويعود الفيديو الذي يظهر فيه الرئيس (ترامب) يلقي كلمة أمام حشد شعبي، إلى العام 2016، قبيل وصوله إلى سدة الحكم في البيت الأبيض.

ويسخر ترامب في التسجيل الأصلي من تناول السيناتور والمرشح السابق للانتخابات الأمريكية (ماركو روبيو) الماء، خلال كلمة للأخير بمناسبة ما يعرف بخطاب بحالة الاتحاد.

ويقول (ترامب) في المقطع "عندما وضعوا ماركو ليدحض خطاب الرئيس أوباما، هل تتذكرون تلك الكارثة؟ وهو يتصرف هكذا. وسوف - هاه، هاه، أريد ماءً. ساعدوني، أريد ماءً. ساعدوني... كل هذا يبث مباشرة على التلفاز.. هذا الشخص لديه موهبة في الفشل."

وقتل 39 مدنيا على الأقل، بينهم متطوع في الدفاع المدني، وجرح العشرات في قصف جوي استهدف صباح يوم الأثنين الماضي سوقاً شعبيةً في مدينة معرة النعمان جنوب إدلب، بحسب الدفاع المدني (الخوذ البيضاء).

وتشهد محافظة إدلب ومناطق محاذية لها، تصعيداً عسكرياً يتخلله غارات جوية تشنها طائرات نظام الأسد وحليفه الروسي، بالتزامن مع اشتباكات ومعارك تتركز في ريف حماة الشمالي.