gif

منوعات - فيديو

هل رفعت راية (يا بقية الله) على قمة جبل قاسيون؟

  الجمعة 10 نيسان 2020

  • 5189
  • 04-10

نشرت قنوات وصفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الإجتماعي اليوم الجمعة 10 نيسان/أبريل، تسجيلاً مصوراً يظهر مجموعة رجال يرتدون زياً عسكرياً ويؤدون التحية على تلة مرتفعة نُصِبت عليها راية حمراء كُتب عليه (يا بقية الله).

قناة (أورينت) السورية المعارضة عرضت التسجيل عبر صفحتها على موقع (فيسبوك) تحت عنوان، "حزب البعث (العلماني) ينادي (صاحب الزمان) من قمة قاسيون.. إهانة دمشق!"

رابط مؤرشف لمنشور قناة أورينت: هنا

كما نشر التسجيل ذاته الصحفي السوري (أحمد موفق زيدان)، في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، كتب فيها، "الحرس الثوري الإيراني يرفع راية إمامهم الغائب بزعمهم على ذروة جبل قاسيون .. مقر الحرس الجمهوري المجرم .. اللهم فرّج عن الشام".

التسجيل لم يصور في سوريا

منصة (تأكد) بحثت عن التسجيل المصور المشار إليه بعد تجزئته إلى عدة لقطات عبر تقنية البحث العكسي التي يوفرها موقع (invid)، وباستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، فتبين أن التسجيل صور في قرية (عين بورضاي) التابعة لمحافظة بعلبك بلبنان.

وبحسب صفحة (أوفياء بعلبك الهرمل) على فيسبوك، فإن رفع الراية جرى مساء الثامن من شهر نيسان/أبريل الجاري، ضمن حملة (اجتماع القلوب) بمناسبة ليلة الخامس عشر من شعبان الذي يعتبر بالنسبة لأتباع الطائفة الشيعية تاريخ "ولادة الإمام المهدي"، حيث جرى رفع الراية على (تلة مهنا).

وترفق منصة (تأكد) تسجيلاً يظهر مراسم رفع الراية نشر عبر صفحة (مركز نسيم) على موقع فيسبوك، والتي أكدت أن الواقعة جرت في مدينة (بعلبك) اللبنانية.



تابعونا على Telegram