gif

في الميدان - صور

هل كتبت هذه العبارات المناهضة الأسد في جبلة؟

  السبت 30 أيار 2020

  • 5929
  • 05-30

تداولت مواقع ووكالات إخبارية وصفحات وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، صورة تظهر جسراً للمشاة يصل بين طرفي طريق عام، وأظهرت الصورة التي بدت وكأنها ملتقطة من داخل سيارة تعبر على الطريق يافطة معلقة على الجسر كُتب عليها عبارة "الأسد يسرق المصاري".

وقال نشرو الصورة المتداولة إنها تظهر "جسر الهنادي" الواقع على طريق اللاذقية - جبلة، وأن تعليق اليافطة المشار إليها في هذا المكان يلخص موقف أبناء المنطقة ، من خلاف رامي مخلوف مع بشار الأسد.

من نشر الصورة؟

- صفحة (الجزيرة - سوريا) عبر "فيسبوك" و "تويتر"

- وكالة قاسيون الإخبارية

- موقع تركيا بالعربي

أين يقع الجسر الظاهر في الصورة؟

منصة (تأكد) استطاعت تحديد مكان الجسر الذي يظهر في الصورة باستخدام أدوات تحديد المواقع المفتوحة المصدر، فتبين أنه ليس "جسر الهنادي" الواقع على طريق اللاذقية - جبلة كما ذكر من تداولها ونشرها.

وتظهر الصورة المرفقة المقارنة التي أجريناها باستخدام صور الأقمار الصناعية التي توفرها خدمة (غوغل إيرث)، حيث يظهر في المستطيل الأول يميناً الصورة المتداولة، وفي القسم العلوي اليساري لقطة جوية لـ "جسر الهنادي" فيما يظهر القسم السفلي يميناً ويساراً مشهداً للتضاريس التي تظهر باستخدام خاصية "view street" التي توفرها الخدمة ذاتها.



وخلال بحث موسع ومطابقة مشهد التضاريس التي تظهر في الصورة المتداولة توصلنا إلى فرضية تشير إلى أن الجسر الذي يظهر فيها يقع على الطريق الدولي M5 المحاذي لمدينة حرستا بريف دمشق، وقمنا بمقارنة مماثلة للمقارنة السابقة على جسور المشاة الواقعة على طول الطريق.

وللتحقق من الفرضية التي توصلنا إليها بشكل أكبر، قمنا بمراجعة عشرات التسجيلات والصور المنشورة على شبكة الإنترنت والتي تظهر الطريق الدولي M5 وتحديداً الجزء الذي يحاذي مدينة حرستا منه، فتوصلنا إلى تسجيل مصور منشور على موقع (يوتيوب) تحت عنوان "حرستا - طريق الاتستراد الدولي" بتاريخ 19-9-2013، قام برفعه شخص يكني نفسه بـ "أبو جمال" بهدف إظهار مدى الدمار والتخريب الحاصر جراء استهداف الطريق من قبل قوات النظام وشبيحته، وذلك حسب الوصف الذي وضعه على التسجيل المشار إليه.

وأظهرت إحدى اللقطات في التسجيل جزءاً من الجسر الذي نبحث عنه عند التوقيت (0:37) من توقيته، والذي يظهر في الصورة المتداولة على أنها لـ "جسر الهنادي"، وقمنا بمطابقة الشكل الهندسي للجسر بين الصورتين وتوصلنا إلى نتيجة تؤكد أن الصورة لم تلقطت على طريق اللاذقية - جبلة، وإنما على طريق M5 الدولي قرب مدينة حرستا.

هل عُلِقت اللافتة على الجسر؟

حاولت منصة (تأكد) التحقق فيما إن كانت الصورة المتداولة قد تعرضت لتعديل عبر أحد برامج تعديل الصور وذلك باستخدام الأدوات المفتوحة المصدر، إلا أن الأمر تعذر عليها بسبب انخفاض دقة الصورة، كما تعذر علينا الوصول إلى شهود عيان من المنطقة الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد لتأكيد أو نفي تعليق اليافطة المشار إليها على الجسر الواقع على الطريق الدولي M5.