gif

منوعات - معلومات مضللة

قناة (فرانس ٢٤) تعطي رقماً غير دقيق عن أعداد المصلين يوم الجمعة في (آيا صوفيا)

  الأحد 26 تموز 2020

  • 654
  • 07-26

ليس لديك وقت 

نشرت قناة ( فرانس 24 ) على تويتر أن عدد المصلين في مسجد أيا صوفيا ( يتراوح ما بين 700 و 1000)، وذلك في أوّل صلاة جمعة بعد 86 عاماً من إغلاقه وتحويله لمتحف، إلاًّ أن الصور والتغطيات الصحفيّة المباشرة من ساحة المسجد، أظهرت حقيقة الأعداد التي شاركت في الصلاة .

الادعاء 

ادّعت قناة ( فرانس 24 ) في تغريدة على حسابها على تويتر أن عدد المشاركين في صلاة الجمعة في آيا صوفيا ( يتراوح ما بين 700 و 1000)، رغم أن مراسل فرانس 24  حسين أسد، ظهر من أمام مسجد آيا صوفيا، وهو يشير بيده نحو المصلّين: "إن المكان كما هو واضحٌ ممتلئ" ، دون أن يتطرق إلى ذكر أعداد المصلين في ساحة المسجد. 





دحض الادعاء

من خلال الاطلاع على المصادر التي تناولت حدث أول صلاة جمعة في مسجد (آيا صوفيا)، تبيّن أن العديد من المنصات الإعلامية ذكرت أن أعداد المصلين كانت بالآلاف، ومن بين تلك المنصات شبكة (دويتشة فيللة) الألمانية، وموقع شبكة (بي بي سي) البريطانية


ونشرت وكالة الأناضول في حسابها الرّسمي على تويتر صوراً تُظهر حشوداً كبيرة من المشاركين في أوّل صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا. 

وخلال بثّ مباشر (لقناة TRT عربي) على حسابها الرسمي على تويتر، ظهر مراسل القناة من موقع الحدث، أبو طالب العبد الله،  متحدثاً عن حضور 350 ألف مشارك في صلاة الجمعة. ثم بثّ التقرير الخاص صوراً من ساحة المسجد  تُظهر أعداداً تجاوزت الأرقام التي تحدثت عنها فرانس 24.


الاستنتاج 

- تُظهر الصور التي نُشرت عبر المواقع الإخبارية، وصفحات التواصل، حجم الأعداد المُشاركة في صلاة الجمعة في مسجد أيا صوفيا. كما تُظهر أن عدد المصلّين الذي تحدّثت عنه قناة ( فرانس 24 )، غير صحيح، وغير منطقي. 

- وفقاً للرواية الحكومية، ووكالات الأنباء التي قامت بتغطية الحدث، فإن الأعداد التي شاركت في أداء صلاة الجمعة في آيا صوفيا قد بلغت الآلاف.