gif

في الميدان - فيديو

هذا التسجيل لا يوثق إصابة زوجة السفير الهولندي في انفجار بيروت

  الأحد 09 آب 2020

  • 1604
  • 08-09

ليس لديك وقت؟

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، تسجيلا مصوراً يظهر تعرض امرأة لإصابة إثر ارتطامها بسور بناء لحظة وقوع إنفجار بيروت، وجرى تداول التسجيل على أنه يصوّر إصابة زوجة السفير الهولندي في بيروت، والتي فارقت الحياة لاحقاً متأثرة بإصابتها، إلا أن التسجيل يوثق إصابة امرأة لبنانية.

الادعاء ومصادره

نشرت العديد من المواقع والحسابات الإخبارية أمس، تسجيلاً مصوراً بواسطة كاميرة مراقبة مثبتة في أحد أبنية العاصمة اللبنانية بيروت، يظهر لحظة الإنفجار الذي هز المدينة في الرابع من آب/أغسطس الجاري وتسبب بسقوط مئات القتلى والجرحى.

وادعى ناشرو التسجيل أنه يظهر لحظة إصابة زوجة السفير الهولندي في بيروت (هيدويغ والتمانس موليير) التي توفيت يوم السبت 8 آب/أغسطس متأثرة بإصابات خطيرة لحقت بها في الانفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء‮ الماضي.‬

ويظهر التسجيل الذي  انتشر على نطاق واسع، أن ضغط الانفجار تسبب بقذف امرأة إلى خارج إحدى شقق البناء ما أدى إلى ارتطامها بشكل عنيف بالسور المعدني المقابل للشقة.

ونشر الادعاء حساب موقع 24 الإماراتي عبر تويتر، وموقع سما الإخبارية وحسابات وصفحات إخبارية عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، هنا، هنا، وهنا.

دحض الادعاء 

تتبع فريق منصة (تأكد) التسجيل المشار إليه، فتبين أنه صور بواسطة كاميرة مراقبة مثبتة في أحد المباني السكنية في منطقة الأشرفية بالعاصمة اللبنانية بيروت، ويظهر التسجيل لحظة تعرض امرأة لبنانية تدعى "دارين فؤاد العياش" للاصابة نتيجة الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء 4 آب/أغسطس الجاري.

ونشر عم (دارين) منشوراً عبر صفحته على موقع (فيسبوك) أكد خلاله أن ابنة أخيه نجت من الحادث الذي تعرضت له نتيجة انفجار بيروت، وارفق خلال منشوره التسجيل الملتقط بواسطة كاميرة المراقبة، إضافة إلى صورة أخرى لـ دارين ألتقطت لها بعد تلقيها العلاج ظهر خلالها تعرضها لكدمات وجروح في الوجه.


كما أعلنت وزارة الخارجية الهولندية أمس السبت 8 آب/أغسطس الجاري، نبأ وفاة زوجة السفير الهولندي في بيروت السيدة "هيدويغ والتمانس موليير" 55 عاماً متأثرة بالإصابة التي تعرضت لها جراء الانفجار عندما كانت تقف بجانب زوجها السفير (جان والتمانس) في غرفة المعيشة بمنزلهما في بيروت، وذلك في تحديث نشرته الوزارة عبر موقعها الرسمي أرفقتها بصورة لـ (موليير) التي بدت ملامحها لا تشبه إلى حد ما ملامح المرأة التي تظهر في التسجيل المتداول.

الاستنتاج

- المرأة التي ظهرت في التسجيل المتداول ليست زوجة السفير الهولندي في بيروت.

- المرأة التي يوثق التسجيل تعرضها للاصابة لم تفارق الحياة

- التسجيل يصور لحظة تعرض امرأة تدعى (دارين فؤاد العياش) للإصابة بانفجار بيروت في منطقة الأشرفية