فيديو ستوري

خطأ



نشرت قنوات ومواقع إخبارية وصفحات على موقعي التواصل، خبر انفجار سيارة مفخخة في مدينة جنديرس شمالي حلب، وادعت وقوع قتلى نتيجة التفجير، إلا أن الادعاء خاطئ، والتفجير لم يسفر سوى عن وقوع إصابات.

نشرت قنوات ومواقع إخبارية وصفحات على موقعي التواصل، خبر انفجار سيارة مفخخة في مدينة جنديرس شمالي حلب، وادعت وقوع قتلى نتيجة التفجير، إلا أن الادعاء خاطئ، والتفجير لم يسفر سوى عن وقوع إصابات.


ادعاء وجود قتلى جراء انفجار سيارة في جنديرس غير صحيح

ادعاء وجود قتلى جراء انفجار سيارة في جنديرس غير صحيح

أيهم هلال أيهم هلال   الأحد 03 كانون ثاني 2021

أيهم هلال أيهم هلال   الأحد 03 كانون ثاني 2021

نشر موقع (تلفزيون سوريا) يوم السبت (02 كانون الثاني 2021) على موقعه الرسمي و صفحته في (فيسبوك) خبراً حول انفجار سيارة ملغمة في مدينة جنديرس بريف حلب الشمالي، وادّعى الموقع نقلاً عن مصادر محلية أن التفجير أسفر عن وقوع قتيل.

الادعاء ذاته انتشر على موقع وكالة الأناضول، وعلى قناة الجسر نقلاً عن مراسلها، وكذلك أيضاً نشرته قناة حلب اليوم في تغريدة على حسابها الرسمي في (تويتر) نقلاً عن مراسلها وأوردته في نشراتها الإخبارية التي عرضت على شاشتها يوم أمس.

ادّعت أيضاً صفحة على فيسبوك تحمل اسم (شعبة الاعلام لقوات سورية الديمقراطية) أن التفجير في جنديرس أسفر عن وقوع العشرات من القتلى، ونقل الادعاء العديد من الصفحات على فيسبوك، يمكن الاطلاع على عيّنة منها في جدول (مصادر الادعاء).

دحض الادعاء

بعد أن ورد سؤال لمنصة (تأكد) للتحقق من صحة الادعاء بوقوع قتيل أو أكثر جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة جنديرس بريف حلب الشمالي، بحثت المنصة بدايةً في صفحة (مديرية الدفاع المدني في محافظة حلب الحرة) للتحقق من المعلومات، فعثرت على منشور في الساعة (4.38) عصر السبت، ورد فيه: "مقتل مدني وإصابة 8 آخرين بينهم طفلتان وسيدتان كحصيلة أولية لانفجار سيارة مفخخة في مدينة جنديرس بريف عفرين شمالي حلب".

بعد أقل من ساعتين من المنشور السابق، نشرت الصفحة منشوراً آخراً، ذكرت فيه أن الحصيلة النهائية لضحايا انفجار السيارة المفخخة في جنديرس هي إصابة 11 مدنيا بينهم طفلتان وسيدتان فقط.

الادعاء ذاته انتشر على موقع وكالة الأناضول، وعلى قناة الجسر نقلاً عن مراسلها، وكذلك أيضاً نشرته قناة حلب اليوم في تغريدة على حسابها الرسمي في (تويتر) نقلاً عن مراسلها وأوردته في نشرتها الإخبارية التي عرضت على شاشتها مساء السبت.

للتحقق أكثر من التفاصيل، تواصلت المنصة مع قائد الشرطة العسكرية في جنديرس، والذي أوضح أن الانفجار وقع عند الساعة الرابعة وخمس دقائق عصراً، وأدى إلى إصابة 11 شخصاً، دون وقوع أي قتيل، وزوّد ناشطون في مدينة عفرين منصة (تأكد) بأسماء المصابين.

وأضاف قائد الشرطة العسكرية في جنديرس، أن شخصاً لقى حتفه في جنديرس قبل الانفجار بساعة ونصف، جراء سقوطه من الطابق الثالث أثناء عمله في أحد الأبنية المنشأة حديثا في شارع الصناعات.


الاستنتاج

  1.  الادعاء بأن التفجير في جنديرس نتج عنه وقوع قتلى غير صحيح.
  2.  تفجير جنديرس لم ينتج عنه وقوع قتلى، وإنما أسفر عن إصابة 11 شخصاً.
  3. مديرية الدفاع المدني في محافظة حلب الحرة نشرت في صفحتها على فيسبوك خبر مقتل مدني جراء التفجير وصححت الخطأ بعد نحو ساعتين، إلا أن أيّاً من المواقع والصفحات لم تصحح الخبر، فضلاً عن أنها لم تنقل الادعاء في البداية عن الدفاع المدني..
  4. قتل مدني في جنديرس قبل التفجير بنحو ساعة ونصف جراء سقوطه من الطابق الثالث أثناء عمله في أحد الأبنية المنشأة حديثا في شارع الصناعات.
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق