gif

فيديو ستوري

كذب



تداولت صفحات وحسابات على وسائل التواصل، ادعاء يفيد بإطلاق السلطات السعودية سراح الداعية الإسلامي سلمان العودة المعتقل منذ أكثر من ثلاثة أعوام، إلا إن الادعاء غير صحيح، ونجل الداعية نفاه عبر حسابه الشخصي في تويتر.

تداولت صفحات وحسابات على وسائل التواصل، ادعاء يفيد بإطلاق السلطات السعودية سراح الداعية الإسلامي سلمان العودة المعتقل منذ أكثر من ثلاثة أعوام، إلا إن الادعاء غير صحيح، ونجل الداعية نفاه عبر حسابه الشخصي في تويتر.


السلطات السعودية لم تفرج عن الداعية سلمان العودة

فريق التحرير   الاثنين 08 شباط 2021

فريق التحرير   الاثنين 08 شباط 2021


الادعاء

نشرت صفحات عامة وحسابات شخصية على (فيسبوك) و(تويتر) يوم الأحد 8 شباط/فبراير الحالي، ادعاءً يفيد بإطلاق السلطات السعودية سراح الداعية الدكتور (سلمان العودة).

ونشرت صفحة تحمل اسم (صَحِيف) صورة الشيخ سلمان العودة، وقالت: "أنباء عن إطلاق سراح الشيخ سلمان العودة بالسعودية"، وحظي المنشور بتفاعل كبير من قبل المتابعين حيث حصد قرابة ألفي إعجاب و156 تعليقاً و43 مشاركة.

كذلك صفحة تحمل اسم (صوت الحقيقه) على فيسبوك شاركت الادعاء ذاته وقالت "تم تأكيد الخبر"، وحصد المنشور 260 مشاركة.

ولاقى الادعاء انتشاراً واسعاً بين المستخدمين على (فيسبوك) و(تويتر) و (يوتيوب)، تطلعون على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

أجرت منصة (تأكد) بحثاً عن الادعاء الذي يقول إن السلطات السعودية أفرجت عن الشيخ الداعية سلمان العودة، فلم تعثر على أي مصدر رسمي أو جهة معتبرة نقلت الخبر.

وراجعت المنصة حساب (معتقلي الرأي) المهتم بنقل أخبار معتقلي الرأي السعوديين، فوجدت أنه نشر تغريدة أكد فيها أنه لا صحة لخبر الإفراج عن الشيخ سلمان العودة.

كذلك نجل الشيخ، (عبد الله العودة)، نشر تغريدة على حسابه في تويتر قال فيها: "لا جديد في شأن الوالد سلمان العودة.. ولايزال في العزل الانفرادي".

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت الشيخ السعودي (سلمان العودة) في 7 أيلول/سبتمبر عام 2017، وقالت منظمة "(هيومن رايتس ووتش) الحقوقية الدولية نقلاً عن أقارب للداعية السعودي، إن سبب اعتقاله يعود لرفضه إملاءات سلطات بلاده بكتابة تغريدة تؤيد حصار قطر، وقيامه بكتابة تغريدة تدعو لإصلاح العلاقات الخليجية.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن السلطات السعودية أفرجت عن الشيخ الداعية سلمان العودة لم يعلن عنه مصدر رسمي أو جهة معتبرة.
  2. نجل الشيخ عبد الله العودة نشر تغريدة على حسابه في تويتر أكد فيها أن والده ما يزال في العزل الانفرادي.
  3. حساب (معتقلي الرأي) المهتم بنقل أخبار معتقلي الرأي السعوديين أكد عدم صحة خبر الإفراج عن الشيخ سلمان العودة.

هذه المادة أنجزها الزميل الوليد عثمان في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   السعودية


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق