فيديو ستوري

عنوان مضلل



تداولت مواقع إخبارية عديدة، وصفحات على وسائل التواصل (فيسبوك وتويتر) مؤخراً، خبراً بعنوان يدعي أن الرئاسة الروسية صرحت أن "بشار الأسد سيستقيل من منصبه قريباً"، إلا إن الادعاء غير صحيح، والعنوان مضلل.

تداولت مواقع إخبارية عديدة، وصفحات على وسائل التواصل (فيسبوك وتويتر) مؤخراً، خبراً بعنوان يدعي أن الرئاسة الروسية صرحت أن "بشار الأسد سيستقيل من منصبه قريباً"، إلا إن الادعاء غير صحيح، والعنوان مضلل.


الرئاسة الروسية لم تصرح أن بشار الأسد سيستقيل من منصبه قريباً

الرئاسة الروسية لم تصرح أن بشار الأسد سيستقيل من منصبه قريباً

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الأربعاء 03 آذار 2021

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الأربعاء 03 آذار 2021

الادعاء

نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل، يوم الاثنين 1 آذار/مارس الجاري، ادعاء بأن الرئاسة الروسية صرحت بقرب استقالة رأس النظام السوري بشار الأسد.

ونشر موقع (سوريتنا) المنحاز للمعارضة السورية، خبراً بعنوان "الرئاسة الروسية: الأسد سيستقيل من منصبه قريباً"، بما يوحي أن مصدراً رسمياً في الرئاسة الروسية صرح بهذا التصريح.

وأورد الموقع في الخبر أن "الأستاذ المحاضر في معهد العلوم الاجتماعية التابع للرئاسة الروسية سيرغي ديميدكينو صرح لوكالة ريا نوفوستي الروسية أن ما يدور من أحاديث حول استقالة رأس النظام بشار الأسد ليست مفاجئة".

وأضاف الموقع أن "ديميدكينو" قال "إن الأسد منذ بداية الربيع العربي، أصبح شخصاً غير مريحاً، كما أنه لا يتقبل أحد لا المعارضة ولا الكُرد" بحسب الموقع.

الخبر نشره أيضاً موقع (تركيا عاجل) ومواقع أخرى، مستخدمين العنوان ذاته "الرئاسة الروسية: الأسد سيستقيل من منصبه قريباً".

وشارك الادعاء العديد من الصفحات والحسابات الشخصية على فيسبوك وتويتر، بإمكانكم الاطلاع على عينة منها في جدول "مصادر الادعاء" نهاية هذه المادة.

اقرأ أيضاً: روسيا لم تعترف بفشل بشار الأسد ولم تقل إن "النظام يلفظ أنفاسه الأخيرة"

اقرأ أيضاً: (سيرغي لافروف) لم يقل إن بلاده لا تستطيع الدفاع عن عناصر الأسد شرق الفرات

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) بداية باللغة العربية، للتحقق من صحة الادعاء المتداول بأن الرئاسة الروسية صرحت أن "بشار الأسد سيستقيل من منصبه قريباً"، فلم تجد أي مصدر رسمي في الرئاسة الروسية صرح بهذا التصريح، وأن العنوان الذي استخدمته بعض المواقع "الرئاسة الروسية: الأسد سيستقيل من منصبه قريباً" عنوان مضلل.

وبحثت المنصة عن اسم "سيرغي ديميدكينو" الذي نقلت عنه المواقع والصفحات تصريحاً حول "استقالة رأس النظام بشار الأسد"، فوجدت أن التصريح قديم، ونشرته العديد من المواقع الإخبارية السورية المعارضة في شهري أيار/مايو وتموز/يوليو من العام الماضي، نقلاً عن وكالة (ريا نوفستي) الروسية.

وللتحقق من صحة الادعاء، استعانت منصة (تأكد) بشخص يتقن اللغة الروسية، والذي أكد للمنصة أنه لم يصدر أي تصريح مؤخراً من الرئاسة الروسية متعلق بالموضوع.

وأشار الشخص إلى أن تصريح (سيرغي ديميدكينو) الأستاذ المشارك في معهد العلوم الاجتماعية، تصريح قديم نشرته وكالة (ريا نوفوستي) الروسية بتاريخ 15 أيار/مايو 2020.

وأضاف أن الوكالة عرفت عن (سيرغي ديميدكينو) فقط أنه أستاذ مشارك في معهد العلوم الاجتماعية في (РАНХиГС)، وهي (الأكاديمية الروسية للاقتصاد الوطني والإدارة العامة).


الاستنتاج

  1. لم يصدر أي تصريح عن الرئاسة الروسية يقول إن الأسد سيستقيل من منصبه قريباً.
  2. التصريح المنقول عن (سيرغي ديميدكينو) حول استقالة بشار الأسد صحيح لكنه يعود لتاريخ  15 أيار/مايو 2020.
  3. الوكالة الروسية (ريا نوفوستي) نقلت تصريح (سيرغي ديميدكينو) وعرفته بأنه أستاذ محاضر في معهد العلوم الاجتماعية في الأكاديمية الروسية للاقتصاد الوطني والإدارة العامة.

هذه المادة أنجزت بالتعاون مع الزميل وليد عثمان في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021.

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   روسيا

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق