فيديو ستوري

كذب



تداولت مواقع إخبارية عربية وتركية اليوم الخميس 11 آذار/مارس، ادعاء نقل رئيس النظام في سوريا بشار الأسد وزوجته أسماء إلى العاصمة الروسية موسكو على متن طائرة خاصة للعلاج إثر إصابتهما بفيروس كورونا، إلا أن الادعاء لا مصدر له، كذلك انتشر ادعاء بأن وكالة (رويترز) ذكرت أن "بشار الأسد نُقل إلى طهران للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا"، إلا أن الادعاء كاذب.

تداولت مواقع إخبارية عربية وتركية اليوم الخميس 11 آذار/مارس، ادعاء نقل رئيس النظام في سوريا بشار الأسد وزوجته أسماء إلى العاصمة الروسية موسكو على متن طائرة خاصة للعلاج إثر إصابتهما بفيروس كورونا، إلا أن الادعاء لا مصدر له، كذلك انتشر ادعاء بأن وكالة (رويترز) ذكرت أن "بشار الأسد نُقل إلى طهران للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا"، إلا أن الادعاء كاذب.


ما حقيقة الادعاء بنقل بشار الأسد وزوجته إلى روسيا للعلاج بعد إصابتهما بـ"كورونا"؟

ما حقيقة الادعاء بنقل بشار الأسد وزوجته إلى روسيا للعلاج بعد إصابتهما بـ"كورونا"؟

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الخميس 11 آذار 2021

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الخميس 11 آذار 2021

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية عربية وتركية اليوم الخميس 11 آذار/مارس، ادعاء "نقل رئيس النظام في سوريا بشار الأسد وزوجته أسماء إلى العاصمة الروسية موسكو على متن طائرة خاصة" إثر إصابتهما بفيروس كورونا، فيما ادعى حساب على (يوتيوب) نقل الأسد إلى طهران للعلاج.

ونشر موقع (haberler) التركي، صباح اليوم الثلاثاء، خبراً على موقعه بعنوان: "الأسد وزوجته اللذان أصيبا بكورونا حالتهما حرجة! نقلا إلى روسيا عبر طائرة خاصة".

ونسب الموقع التركي الادعاء المذكور إلى من سمّاه بـ"المتحدث باسم القوات الروسية في سوريا ألكسندر إيفانوف"، حيث ورد في الخبر المزعوم: "أدلى المتحدث باسم القوات الروسية في سوريا ألكسندر إيفانوف بتصريح حول علاج الأسد وزوجته في موسكو، قائلاً: "الرئيس السوري بشار الأسد جاء إلى موسكو للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا، أطباؤنا تدخلوا بشكل عاجل، الأسد مازال تحت العلاج"، ولم يذكر الموقع التركي أين ولمن صرّح المدعو "ألكسندر إيفانوف" بهذا التصريح.

وسارعت العديد من المواقع الإخبارية العربية إلى نقل الادعاء ونسبته لـ"مصادر تركية"، حيث نشر موقع (تركيا بالعربي) الادعاء بعنوان: "مصادر تركية: إسعاف بشار الأسد وزوجته إلى روسيا بعد سوء حالتهما الصحية"، كذلك موقع (أخبار اليوم) أيضاً شارك الادعاء بعنوان: "صدقت التوقعات.. بشار وزوجته تحت رحمة الأطباء الروس في موسكو".

الادعاء المذكور لقي رواجاً واسعاً على موقع التواصل (فيسبوك)، وذلك بعد أن شاركه الإعلامي السوري فيصل القاسم على صفحته الرسمية من موقع (سوشال)، ليحصل على أكثر من 3 آلاف حالة تفاعل، و 838  تعليقاً، و 29 مشاركة.

كذلك لاحظت المنصة أن قناة على يوتيوب تحمل اسم (أسرار سورية) نشرت في التاسع من آذار/مارس الجاري، فيديو بعنوان: "عاجل نقل بشار الأسد إلى إيران للعلاج بعد تدهور حاد بحالته الصحية صحية واصابته بكورونا"، ذكرت خلاله أن "بشار الأسد نقل بطائرة خاصة إلى بغداد ثم إلى طهران للعلاج، وادّعت نقل الخبر عن وكالة رويترز، وشارك الفيديو المذكور أيضاً صفحة على (فيسبوك) تحمل اسم (سوريا عاجل).

اقرأ أيضاً: روسيا لم تعلن أن التدخل التركي في سوريا غير شرعي

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) عن الادعاء بأن بشار الأسد وزوجته أسماء نُقلا إلى العاصمة الروسية موسكو على متن طائرة خاصة للعلاج إثر إصابتهما بفيروس كورونا، فلم تعثر على أي مصدر إعلاميّ يعتدّ به أورد الخبر.

ثم بحثت المنصة في محرك البحث (google) باستخدام كلمات مفتاحية عن "المتحدث باسم القوات الروسية في سوريا ألكسندر إيفانوف" الذي ادعى موقع (haberler) التركي أنه مصدر الخبر، فلم تعثر على أي معلومات عن متحدث باسم القوات الروسية في سوريا بهذا الاسم.

وخلال البحث عن اسم "ألكسندر إيفانوف" في تطبيق المراسلة "تلغرام"، عثرت المنصة على قناة تحمل اسم "القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية  Информканал авиабазы Хмеймим"، نُشر فيها الادعاء المزعوم بتاريخ 9 آذار/مارس الحالي، مزيلاً باسم "أليكسندر إيفانوف"، إلا أن المنصة سبق وأن نوّهت قبل نحو 4 سنوات إلى أن القناة المذكورة هي غير رسمية ولا يُعرف القائمون عليها، فضلاً عن وجود العديد من القنوات على (تلغرام) تحمل الاسم ذاته.



أما بخصوص الادعاء الذي يقول إن بشار الأسد نقل إلى طهران للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا، والذي ادعى متداولوه أن وكالة (رويترز) هي مصدره، فبحثت منصة (تأكد) في موقع (رويترز) فلم تعثر على أي معلومات تخصّ الادعاء.

ونشرت جريدة النهار اللبنانية على موقعها اليوم الخميس 11 آذار، خبراً ذكرت فيه أنها تواصلت مع مدير الاتصالات لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في وكالة رويترز "جويل ايفوري هارتي"، وقالت إنه نفى لها نشر وكالة رويترز هذا الادعاء.

اقرأ أيضاً: الرئاسة الروسية لم تصرح أن بشار الأسد سيستقيل من منصبه قريباً


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن بشار الأسد وزوجته أسماء نُقلا إلى العاصمة الروسية موسكو على متن طائرة خاصة للعلاج لم ينشره أيّ مصدر إعلاميّ يعتدّ به.
  2. لا يوجد متحدث باسم القوات الروسية في سوريا يدعى "ألكسندر إيفانوف".
  3. مصدر الادعاء قناة على تلغرام تحمل اسم "القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية" وهي قناة غير رسمية.
  4. الادعاء بأن وكالة (رويترز) ذكرت أن بشار الأسد نُقل إلى طهران للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا، كاذب.
المصدر العلامة المواد
موقع haberler التركي -6
شبكة آرام الإعلامية -23 - هل ماسة الدهني زوجة عصام زهر الدين؟
- ادعاء اغتيال "الناشط أحمد الشافعي" في إدلب ملفق، وصوره مفبركة
أخبار اليوم -24 - هل قتلت عارضة أزياء روسية بسبب وصفها بوتين بالمختل عقلياً؟
- ما حقيقة التصريح المنسوب للفنان يحيى الفخراني حول البطاقة الذكية في سوريا؟
مدونة هادي العبد الله -28 - هل منحت جامعة تشرين "الدكتوراة الفخرية بحب الرئيس" لأحد الموالين؟
- ما هي طبيعة "البطولة الدولية" التي شارك بها "منتخب سوريا الحر للبراعم"؟
موقع تركيا بالعربي -36 - هل أطلق معبر جرابلس رابط الحجز المخصص لإجازات العيد؟
- هل وُزّعت الأسلحة على الأوكرانيين مجاناً لمواجهة الغزو الروسي؟
فيصل القاسم -70 - هل هذه الصورة لمقاتلي النظام السوري الذين وصلوا الى روسيا للقتال ضد أوكرانيا؟
- هل تظهر الصورة الرئيس الأوكراني يرتدي الزي العسكري بعد غزو روسيا بلاده؟
تيليغرام -84 - هل تظهر الصورة أول لقاء ثنائي منذ 10 سنوات بين رئيس المخابرات السوري ونظيره السعودي؟
- هل صورة الجثة المتحللة تعود لامرأة مسنة بدمشق بعد أن سافر جميع أبنائها خارج البلد؟
فيسبوك -1344 - هل أقرت اليابان مؤخرا قانوناً شبيهاً بعدة الطلاق في الإسلام؟
- قضية الطفل السوري المختطف فواز قطيفان تترافق مع معلومات ملفقة وتسجيل قديم
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الصراع في سوريا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق