فيديو ستوري

تضليل



نشرت قناة تركية حكومية خبراً ادعت خلاله أن "رئيس الاستخبارات السعودي التقى نظيره السوري في أول لقاء معلن"، إلا أن الادعاء مضلل، واللقاء الذي يجري الحديث حوله كشفت عنه صحيفة بريطانية دون أي تعليق رسمي من البلدين.

نشرت قناة تركية حكومية خبراً ادعت خلاله أن "رئيس الاستخبارات السعودي التقى نظيره السوري في أول لقاء معلن"، إلا أن الادعاء مضلل، واللقاء الذي يجري الحديث حوله كشفت عنه صحيفة بريطانية دون أي تعليق رسمي من البلدين.


هل كان لقاء رئيس الاستخبارات السعودي مع نظيره السوري معلناً؟
هل كان لقاء رئيس الاستخبارات السعودي مع نظيره السوري معلناً؟

هل كان لقاء رئيس الاستخبارات السعودي مع نظيره السوري معلناً؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأربعاء 05 أيار 2021

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأربعاء 05 أيار 2021

الادعاء 

لقاء رئيس الاستخبارات السعودي بنظيره السوري في لقاء معلن | ادعاء مضلل


نشرت قناة تركية حكومية خبراً ادعت خلاله أن "رئيس الاستخبارات السعودي التقى نظيره السوري في أول لقاء معلن".

حيث نشرت قناة (TRT) التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون التركي عبر موقعها بنسخته العربية بتاريخ 4 أيار/مايو 2021 خبراً بعنوان "أول لقاء معلن.. رئيس الاستخبارات السعودي يلتقي نظيره السوري في دمشق" قالت فيه إن "رئيس المخابرات السعودية خالد الحميدان التقى في دمشق نظيره رئيس مخابرات النظام السوري علي مملوك، في أول اجتماع معلن بينهما منذ 2011".

ونسب موقع القناة المذكورة الخبر لصحيفة الغارديان البريطانية مشيراً إلى أن الصحيفة نقلت عن "مسؤول سعودي طلب عدم الكشف عن هويته" أنه "جرى التخطيط لذلك منذ فترة، إلا أن تغير الأحداث إقليمياً هو ما عجل بذلك".

اقرأ أيضاً:

هل تعود هذه الصور لمعتقلين أفرج عنهم النظام حديثا؟

هل طلبت السعودية من رياض حجاب مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الادعاء القائل بأن "رئيس الاستخبارات السعودي التقى نظيره السوري في أول لقاء معلن"، فتبين أنه مضلل.

وأظهرت النتائج أن صحيفة الغارديان البريطانية نقلت الخبر يوم 4 أيار/مايو 2021 عن مسؤول سعودي قالت إنه طلب عدم الكشف عن اسمه، والذي اعتبر  أن "تطبيع العلاقات يمكن أن يبدأ بعد فترة وجيزة من عيد الفطر".

الخبر الذي نشرته صحيفة الغارديان البريطانية اعتمد على تصريحات من مسؤولين سعوديين لم تكشف عن هوياتهم، في وقت لم يصدر عن البلدين أي تعليقات رسمية تؤكد أو تنفي الزيارة واللقاء الذي كانت صحيفة (رأي اليوم) أول من تحدثت عنه في خبر نشرته يوم 2 أيار/مايو الجاري، ونسبته إلى "مصادر سورية رفيعة المستوى" لم تسمها أيضاً.

كما نشر -عضو "وفد المصالحة الوطنية" التابع للنظام السوري- عمر رحمون تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر تحدث خلالها عن زيارة وفد من الاستخبارات السعودية إلى دمشق ولقائه برئيس النظام السوري بشار الأسد ورئيس استخباراته اللواء علي مملوك، تمهيداً لفتح السفارات و استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل عيد الفطر القادم".


وأكد رحمون في اتصال هاتفي مع قناة (الحرة) زيارة الوفد السعودي إلى سوريا قائلاً: "بشأن هذه القضية، الإعلام الرسمي لم ينشر أي شيء حولها، تم تسريب الخبر عبر بعض الصفحات، وأنا ممن سربه عن طريق صفحاتي بالإضافة إلى أشخاص آخرين".

وأضاف رحمون: "الخبر صحيح 100 بالمئة وأتحمل مسؤوليته، والوفد الأمني السعودي الذي زار دمشق كان برئاسة رئيس جهاز المخابرات خالد الحميدان، هذه المعلومات أمنية واللقاء كان على أعلى قمة أمنية".

العلاقات السعودية السورية

يشار إلى أن السعودية استدعت سفيرها من دمشق في آب/أغسطس 2011، قبل أن تعلن في آذار/مارس 2012 إغلاق سفارتها وسحب جميع الدبلوماسيين والعاملين فيها، وذلك بعد أن علقت الجامعة العربية عضوية النظام السوري في 12 من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2011، ودعت إلى سحب السفراء من دمشق، إلى حين تنفيذ النظام كامل تعهداته في توفير الحماية للمدنيين السوريين.

وكانت آخر التصريحات السعودية حيال العلاقة مع سوريا في الرابع من أبريل الماضي، حيث قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان -في مقابلة مع شبكة "CNN" الأميركية- إن السعودية تأمل أن "تتخذ حكومة بشار الأسد الخطوات المناسبة لإيجاد حل سياسي، لأن هذا هو السبيل الوحيد للتقدم في سوريا".

وأضاف بن فرحان أن الاستقرار في سوريا "يتطلب حلا وسطا من قبل الحكومة السورية، وتضافر جهود الحكومة والمعارضة حتى نتمكن من المضي قدما في عملية سياسية".

وردا على سؤال فيما إذا كانت السعودية تؤيد الموقف الإماراتي المطالب برفع العقوبات الأميركية عن النظام السوري بموجب قانون "قيصر"، قال الوزير السعودي إن "الشيء المهم هو معالجة القضية الأساسية، وهي إيجاد حل سياسي، من دون ذلك لن نتمكن من المضي قدما".

اقرأ أيضاً:

تحقيق لـ (تأكد) يكشف جانباً من التضليل والتزوير في "الانتخابات الرئاسية السورية"

هل شهدت ألمانيا خروج مسيرة داعمة لـ "الانتخابات الرئاسية" والنظام السوري مؤخراً؟


الاستنتاج

  1.  لقاء رئيس الاستخبارات السعودي بنظيره السوري لم يكن معلنا.

  2. صحيفة (الغارديان) تحدثت عن حدوث اللقاء نقلا عن مسؤولين سعوديين وقالت إنهم طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم.

  3. صحيفة (رأي اليوم) تحدثت عن حدوث اللقاء أيضاً ونسبت المعلومات لمصادر سورية "رفيعة المستوى" لم تسمها.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل) الذي يضم المحتوى الذي يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

  • قناة (TRT)

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الانتخابات السورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق