فيديو ستوري

تضليل



أعلن النظام السوري عبر وسائل إعلام تابعة له رسميا وأخرى منحازة له "تعويم سفينة سورية مصنعة محليا" في مدينة بانياس، وادعى مسؤولون رسميون في النظام السوري أن السفينة التي حملت اسم "فرح ستار" صنعت بخبرات وأيادٍ سورية، إلا أنَّ الادعاء غير صحيح.

أعلن النظام السوري عبر وسائل إعلام تابعة له رسميا وأخرى منحازة له "تعويم سفينة سورية مصنعة محليا" في مدينة بانياس، وادعى مسؤولون رسميون في النظام السوري أن السفينة التي حملت اسم "فرح ستار" صنعت بخبرات وأيادٍ سورية، إلا أنَّ الادعاء غير صحيح.


ما حقيقة تصنيع سفينة بحرية في مدينة بانياس السورية؟
سفينة (فرح ستار) المُدعى تصنيعها محلياً | الإخبارية السورية

ما حقيقة تصنيع سفينة بحرية في مدينة بانياس السورية؟

آرام العبد الله آرام العبد الله   الأحد 13 حزيران 2021

آرام العبد الله آرام العبد الله   الأحد 13 حزيران 2021

تأكد باختصار:

الادعاء

أعلن النظام السوري عبر وسائل إعلام تابعة له رسميا وأخرى منحازة له "تعويم سفينة سورية مصنعة محليا" في مدينة بانياس، وادعى مسؤولون رسميون في النظام السوري أن السفينة التي حملت اسم "فرح ستار" صنعت بخبرات وأيادي سورية.

وساهم بنشر الادعاء مواقع ووكالات إخبارية منحازة للنظام السوري أمس السبت 12حزيران /يونيو عبر تقارير مصورة ومكتوبة اعتبرت أن "تعويم سفينة سورية في مدينة بانياس بمحافظة طرطوس الساحلية تَحدٍّ للحصار المفروض على سوريا، وتأكيداً على قدرة الصناعة السورية على فعل ذلك".

كما بثت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) لقطات مصورة للحظة تعويم السفينة "بحضور رسمي من محافظ طرطوس الذي ادعى في كلمته خلال المناسبة أن السفينة فرح ستار شيدت بأيادٍ وطنية وسط مدينة بانياس" ووعد بالعمل مع الشركة التي صنعتها لأجل تأمين هذه التقنيات لصناعة سفن أكبر لتكون رافدا للاقتصاد الوطني ولتحقيق شعار الأمل بالعمل" حسب قوله.



ونقلت إذاعة شام إف إم المنحازة للنظام السوري عن قبطان السفينة خليل بهلوان قوله إن"السفينة صنعت بخبرات وطنية، ولم يتم شراؤها، ولايوجد أي قطعة مستوردة، وهي مسجلة في المديرية العامة للموانئ وتم الكشف عليها ثلاث مرات قبل أن يتم تعويمها"، كما ادعى قدرته على "تصنيع أي باخرة مثل أي دولة في العالم ولايوجد أي عائق أمام هذه العملية".

"تصنيع سفينة فرح ستار بخبرات وأياد سورية" | ادعاء مضلل

اقرأ أيضا:

ما حقيقة إحداث النظام التركي "أمانة للسجل المدني" في إدلب؟

هل منحت جامعة تشرين "الدكتوراة الفخرية بحب الرئيس" لأحد الموالين؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً للتحقق من الادعاء القائل بأن "خليل بهلوان هو من صنع سفينة فرح ستار بخبرات محلية"، فتبين أنه مضلل.

حيث أظهرت النتائج التي توصل إليها الفريق باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن القبطان نفسه صرح لإحدى الصحف المحلية العام الماضي، بأنه اشترى السفينة من مزاد، وكانت عبارة عن سفينة صغيرة بطول 24 متراً، ثم أعاد تأهيلها لتصبح بمواصفات أوروبية.

تصريح بهلوان لصحيفة الوحدة المحلية حول سفينة (فرح ستار) | 4 حزيران 2020

التصريح المشار إليه أوردته صحيفة الوحدة المحلية في خبر حمل عنوان "عاد لتصنيع وتأهيل السفن.. القبطان بهلوان: محبتي لوطني هي دافعي الأول" بتاريخ 4 حزيران/يونيو 2020، أرفقت فيه صورة للسفينة التي ذكرها بهلوان.

وبإجراء مقارنة بين صورة السفينة المنشورة قبل عام، والتي صرح بهلوان بأنه اشتراها في مزاد ليعمل على تطويرها، وصورة أخرى لذات السفينة التي نشرت يوم أمس، تبين وجود تطابق كبير في جسد السفينة وقمرة قيادتها في الصورتين.

مقارنة بين الصورتين المنشورتين في عامي 2020 و 2021 لسفينة (فرح ستار)

كما قال مصدر يعمل في صيانة السفن في مدينة اللاذقية لمنصة (تأكد) "إنَّ صناعة السفن عملية صعبة ومعقدة وتحتاج لمعدات خاصة ومعايير وشروط فنية غير متوفرة اليوم في سوريا، خصوصاً أنها تعتبر من الصناعات الثقيلة".

وأضاف أن سوريا غير قادرة على صناعة محرك سيارة عادية، فكيف تصنع محرك سفينة بحرية؟ وهذا يؤكد أيضا كذب ادعاءات القبطان الصادرة مؤخراً.

ما هي سفينة فرح ستار؟ 

بحسب الادعاء الذي أثبتنا عدم صحته، زعم قبطان السفينة التي تم تعويمها في ميناء بانياس بطرطوس يوم أمس السبت أن "حمولتها تصل إلى 567 طناً وطولها 35 متراً وعرضها 8.10 متراً، ومزودة بمحركين استطاعة كل محرك 750 حصاناً وبخزانات وقود تكفي للإبحار شهراً كاملاً دون الحاجة للتزود بالوقود".

اقرأ أيضا:

سوريا لم تحجب موقع (يوتيوب) لتوفير إنترنت وجودة أسرع

هل حوّلت المعارضة السورية المسلحة كنيسة القديس هاكوب الأرمنية في رأس العين لحظيرة حيوانات؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن سفينة "فرح ستار" صنعت بخبرات سورية ولم يتم شراؤها ولايوجد أي قطعة مستوردة ادعاء مضلل.

  2. قبطان السفينة صرح سابقاً بأنه اشترى السفينة وعدل عليها.

  3. مصدر بحري محلي أكد استحالة تصنيع سفن بحرية في سوريا.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليلالذي يضم محتوىً يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب، بحسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق