فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدَّعي "وفاة الطالب السوري سامر الطويل برصاصة طائشة من قبل والده أثناء احتفاله بنجاحه في الثانوية العامة (البكالوريا)"، إلا أنَّ الادعاء كاذب.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يدَّعي "وفاة الطالب السوري سامر الطويل برصاصة طائشة من قبل والده أثناء احتفاله بنجاحه في الثانوية العامة (البكالوريا)"، إلا أنَّ الادعاء كاذب.


الصورة المتداولة مع الادعاء

ادعاء وفاة الطالب السوري سامر الطويل في حمص على يد والده ملفق

آرام العبد الله   الخميس 08 تموز 2021

آرام العبد الله   الخميس 08 تموز 2021

الادعاء

نشرت صفحات وحسابات شخصية محلية، يوم أمس الأربعاء 7 تموز/يوليو خبراً ادعى "وفاة الطالب سامر الطويل برصاصة طائشة من قبل والده أثناء احتفاله بنجاحه في الثانوية العامة"، زاعمة أن الحادثة جرت في مدينة حمص وسط سوريا.

"وفاة الطالب سامر الطويل برصاصة طائشة من قبل والده" | ادعاء كاذب

وساهمت العديد من الصفحات الإخبارية المنحازة للنظام السوري بنشر الادعاء ذاته كصفحة (صوت وصورة من سوريا) وكذلك صفحة (قامشلو) وغيرها.

عقب ذلك نشر موقع (المركز الصحفي السوري) المنحاز للمعارضة الادعاء في خبر حمل عنوان "رصاصات طائشة تحوِّل الابتهاج والفرحة بالنجاح إلى مأتم"، تناول فيه ادعاء "مقتل الطالب سامر الطويل".

ولاقى الادعاء رواجاً واسعاً بين مستخدمي موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك) و (تويتر)، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة

اقرأ أيضا:

لماذا اعتقلت قوات نظام الأسد طلاب الثانوية العامة في هذا التسجيل؟

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) عن الادعاء القائل بـأن "الطالب سامر الطويل قتل بالخطأ على يد والده أثناء احتفاله بنجاحه في الثانوية العامة" فلم تعثر على أي نتائج تدعمه من مصدر يعتد به.

كما أظهرت نتائج البحث صفحة محلية تحمل اسم (أخبار اللاذقية) قالت إنها تواصلت مع أخ سامر الطويل الذي نفى صحة الخبر، مشيرة إلى أن الصورة التي رافقت الادعاء تعود لشخص أخر.



كما تواصلت منصة (تأكد) مع مصدر في مديرية تربية حمص التابعة للنظام السوري، وسألته عن حقيقة الادعاء بوفاة الطالب سامر، فنفى الخبر وكذبه.

ونفى مصدر آخر في مجلس المدينة التابع لمحافظة حمص لمنصة (تأكد) الادعاء وقال: "إنَّ الخبر لا أساس له من الصحة".

ويوم أمس الأربعاء أصدرت وزارة التربية التابعة للنظام السوري نتائج امتحانات الشهادة الثانوية بكافة فروعها وحصل 19 طالباً على العلامة التامة (2900) بحسب وزير التربية التابع للنظام السوري دارم طباع.

وعادةً ما تترافق الاحتفالات بالنجاح في امتحانات الشهادة الثانوية في مناطق سيطرة النظام السوري بإطلاق النار العشوائي من قبل بعض ذوي الناجحين، وهذا ما حدث في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، إذ أصابت سوزان أحمد رصاصة طائشة اخترقت جسدها، بحسب ما نشر الصحفي في وكالة الأسوشيتد برس هوجير عبدو.

اقرأ أيضا:

والد الطالب أحمد رحيل ينفي علاقة أسئلة الرياضيات بوفاة نجله


الاستنتاج

  1.  ادعاء وفاة الطالب سامر الطويل ادعاء كاذب.

  2. مصدر من مديرية تربية حمص نفى لمنصة (تأكد) صحة الخبر.

  3. مصدر محلي من مجلس مدينة حمص نفى كذلك صحة الخبر.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، وهو المحتوى الذي يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق