فيديو ستوري

كذب



نشرت مواقع إخبارية محلية ادعاء بأن فتاة تدعى "ماسة الدهني والتي فازت بلقب ملكة جمال الفرات هي أرملة عصام زهر الدين"، إلا أن الادعاء لا أساس له من الصحة، وكان متزوجا من ابنة عمه هند فايز زهر الدين حتى مقتله.

نشرت مواقع إخبارية محلية ادعاء بأن فتاة تدعى "ماسة الدهني والتي فازت بلقب ملكة جمال الفرات هي أرملة عصام زهر الدين"، إلا أن الادعاء لا أساس له من الصحة، وكان متزوجا من ابنة عمه هند فايز زهر الدين حتى مقتله.


هل ماسة الدهني زوجة عصام زهر الدين؟
ماسة الدهني - ملكة جمال الفرات

هل ماسة الدهني زوجة عصام زهر الدين؟

فريق التحرير فريق التحرير   الجمعة 09 تموز 2021

فريق التحرير فريق التحرير   الجمعة 09 تموز 2021

الادعاء

ادعت صفحات ووكالات إعلامية بأن "ماسة الدهني الفائزة بلقب ملكة جمال الفرات، هي زوجة الضابط عصام زهر الدين" الذي لقي مصرعه أواخر عام 2017.

"ماسة الدهني الفائزة بلقب ملكة جمال الفرات، هي زوجة الضابط عصام زهر الدين" | ادعاء كاذب

حيث نشر موقع (آرام) المنحاز للمعارضة السورية الادعاء يوم الأربعاء 7 تموز/يوليو الجاري تحت عنوان "زوجة ضابط لنظام الأسد تفوز بجائزة ملكة جمال في سوريا"، مشيراً إلى أن "ماسة دهني هي أرملة الضابط عصام جدعان زهر الدين".

ولقي الادعاء تفاعلا واسعاً بعد أن تداولته مواقع ومدونات إخبارية منحازة للمعارضة السورية وصفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

ما حقيقة تعرض العميد أحمد الخليل لمحاولة اغتيال في دير الزور؟

هل قتل رئيس فرع الأمن العسكري في دير الزور بغارات إسرائيلية؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثا على محركات البحث للتحقق من الادعاء القائل بأن "ماسة الدهني الفائزة بلقب ملكة جمال الفرات هي زوجة عصام زهر الدين"، فلم تعثر على نتائج داعمة له.

وتواصلت المنصة مع مصادر من محافظة السويداء التي ينحدر منها زهر الدين وسألتهم عن مدى صحة الادعاء المشار إليه، فنفت ذلك مشيرة إلى أنه كان متزوجاً من هند زهر الدين.

هند زهر الدين زوجة عصام زهر الدين | وثائقي قناة العالم

وينحدر زهر الدين من بلدة الصورة الكبيرة في محافظة السويداء وهو من الطائفة الدرزية، وكان متزوجاً من ابنة عمه هند فايز زهر الدين حتى وفاته، ولديه ابنة تدعى يارا، وولدان أحدهما يقاتل ضمن قوات الأسد.

ووفقاً للمادة العاشرة من قانون الأحوال الشخصية لطائفة الموحدين الدروز لا يجوز للرجل أن يجمع بين زوجتين وإن فعل فزواجه من الثانية باطل، وعلى ذلك فليس لعصام زهر الدين زوجة ثانية سواء كانت ماسة الدهني أو غيرها.

يشار إلى أن عصام زهر الدين ، كان ضابطا في الحرس الجمهوري التابع لقوات النظام والتي يقودها ماهر الأسد، وقائد لعمليات عسكرية ضد المعارضة المسلحة في مناطق مختلفة من سوريا منذ عام 2011، حتى أعلن النظام السوري مقتله "بانفجار لغم في مدينة ديرالزور" في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2017.

اقرأ أيضا:

هل يتواجد الصحفيان سمير كساب وإسحاق مختار في سجن العقاب بإدلب؟

هل قالت زوجة عنصر من "داعش" إن زوجها ضابط تركي؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "ملكة جمال الفرات لعام 2021 ماسة الدهني زوجة عصام زهر الدين" كاذب.

  2. زهر الدين كان متزوجا من ابنة عمه هند فايز زهر الدين حتى مقتله.

  3. وفقاً للمادة العاشرة من قانون الأحوال الشخصية لطائفة الموحدين الدروز التي يتبع لها زهر الدين، لا يجوز تعدد الزوجات.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق