فيديو ستوري

كذب



ادعت شبكة إخبارية عربية أن "قوات النظام اعتقلت قائد ميليشيا لواء القدس المدعوم روسيّاً"، ونقلت عن مصادر ترجيحات بأن يكون "الاعتقال بسبب صفقات فساد كبيرة"، إلا أن الادعاء كاذب وفق مصادر متطابقة ومشاهد مصورة.

ادعت شبكة إخبارية عربية أن "قوات النظام اعتقلت قائد ميليشيا لواء القدس المدعوم روسيّاً"، ونقلت عن مصادر ترجيحات بأن يكون "الاعتقال بسبب صفقات فساد كبيرة"، إلا أن الادعاء كاذب وفق مصادر متطابقة ومشاهد مصورة.


محمد سعيد | قائد "ميليشيا لواء القدس"

هل اعتقل النظام السوري قائد "لواء القدس"؟

فريق التحرير   الثلاثاء 13 تموز 2021

فريق التحرير   الثلاثاء 13 تموز 2021

محمد العلي | تأكد

الادعاء

نشرت شبكة (العربية) التابعة لمجموعة MBC السعودية ادعاء بأن النظام السوري اعتقل قيادياً بارزاً لإحدى الميليشيات التابعة للنظام والمدعومة من قبل روسيا.

حيث نشرت صفحة (العربية سوريا) على موقع فيسبوك يوم السبت 3 تموز/يوليو الجاري خبراً بعنوان: "قوات النظام تعتقل قائد ميليشيا "لواء القدس" المدعوم روسيا".

"قوات النظام اعتقلت قائد ميليشيا لواء القدس المدعوم روسيّاً" | ادعاء كاذب

ونقلت الشبكة عن مصادر لم تسمها ترجيحاً بأن اعتقال "المحمد سعيد"، قائد "لواء القدس" الفلسطيني "بسبب صفقات فساد كبيرة"، حسب تعبيرها.

وساهمت العديد من المواقع الإخبارية المنحازة للمعارضة السورية بنشر الادعاء ذاته استنادا إلى منشور لإعلامي الميليشيا المدعو "محمد أبو ليل" مطلع الشهر الجاري والذي ظهر خلاله إلى جانب القيادي دون الإشارة إلى تعرضه للاعتقال، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هل أدرج النظام السوري اللغة الفارسيَّة في مناهجه الدراسيَّة؟

هل عُلقت صور قاسم سليماني على الجدران داخل الجامع الأموي الكبير بدمشق؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام الكلمات المفتاحية على محركات البحث للتحقق من صحة الادعاء القائل بأن "قوات النظام اعتقلت قائد مليشيا لواء القدس محمد سعيد"، فتبين أن الادعاء لا أساس له من الصحة.

حيث أظهرت النتائج التي حصل عليها الفريق أن قائد ميليشيا "لواء القدس" ظهر في بث مباشر بتاريخ 4 تموز/يوليو في أعقاب الادعاء، كما أكد ذلك ظهوره المتكرر خلال الأيام القليلة الماضية.

وبثت الصفحة الرسمية للواء القدس عبر فيسبوك تسجيلا مباشرا يظهر قائد اللواء "محمد سعيد"، برفقة عدد من عناصر الميليشيا الرديفة لقوات النظام السوري، وجاء فيه نفي رسمي لخبر اعتقاله وأكد وجوده بداخل مقر قيادة اللواء في منطقة الرمل الجنوبي بمحافظة اللاذقية.

كما نشر إعلامي اللواء "محمد أبو ليل" عبر حسابه الشخصي على موقع فيسبوك صورا حديثة اليوم الثلاثاء 13 تموز/يوليو الجاري، تظهر تواجد قائد اللواء "محمد سعيد" في مخيم النيرب بحلب خلال مجلس عزاء "أحمد جبريل" الذي توفي قبل أيام في العاصمة السورية دمشق، وهو الأمين العام لـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الجهة التي نسّق معها "سعيد" لتشكيل اللواء الرديف لجيش النظام السوري.



وأفاد مصدر عسكري خاص مقرب من اللواء لمنصة "تأكد" بأن "محمد السعيد"، كان في زيارة رسمية إلى محافظة اللاذقية غربي سوريا، حينما أعلنت شبكة (العربية) خبر اعتقاله، وذكر أن الزيادة كانت بدعوة من المدعو "علي كيالي"، المعروف بـ"معراج أورال" وهو قائد ما يسمى "المقاومة السورية في لواء اسكندرون"، وأحد أشهر قادة القوات الرديفة لقوات النظام السوري، وتم خلالها إجراء جولة مشتركة على نقاط عسكرية بريف اللاذقية.

وينحدر "محمد أحمد السعيد"، من مخيم النيرب بحلب وعمل مهندساً في مجال المقاولات والبناء في عام 2011، ويتهم بارتكاب جرائم وانتهاكات بحق السوريين إلى جانب عمليات استقطاب الشباب للمشاركة في العمليات العسكرية خلال قيادته للميليشيات الموالية للنظام السوري، وفي وقت سابق أعلن لواء القدس تعرض "السعيد"، لمحاولة اغتيال بتاريخ 22 حزيران/ يونيو 2020 بريف إدلب.

و"لواء القدس" الفلسطيني تشكل في عام 2013 من قبل قائده الحالي (محمد السعيد) بالتنسيق مع قيادة "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، ويتخذ من مخيم النيرب للاجئين في حلب مقراً له إلى جانب عدة مناطق أخرى، ويقدر عدد قتلاه حتى بداية عام 2015، بنحو 200 قتيل وأكثر من 400 جريح ويصل عدد قواته إلى 5000 مقاتل، وفق موسوعة ويكيبيديا.

اقرأ أيضا:

ما حقيقة تعرض العميد أحمد الخليل لمحاولة اغتيال في دير الزور؟

هل تعرض قائد في شركة (فاغنر) الروسية للاغتيال في تدمر؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن قوات النظام اعتقلت قائد لواء القدس في حلب غير صحيح ولا أساس له من الصحة.

  2. القيادي المذكور ظهر عبر خاصية البث المباشر وتكرر ظهوره بعد ادعاء اعتقاله.

  3. نفى مصدر خاص مقرب من قائد اللواء تعرضه للاعتقال خلال زيارته إلى اللاذقية قبل أيام.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • الصفحة الرسمية لـ لواء القدس/ فيسبوك 
  • صفحة إعلامي اللواء محمد أبوليل/ فيسبوك
  • مصدر مقرب من اللواء - خاص لـ (تأكد)

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الصراع في سوريا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق