فيديو ستوري

خطأ



ادعت مواقع إخبارية وصفحات إعلامية أنَّ قوات الاحتلال الاسرائيلي "اعتقلت الأسير عبد الرحمن أبو جعفر مع الأسيرين مناضل نفيعات وأيهم كممجي بعد أيام من من زفافه"، إلا أنَّ الادعاء خاطئ.

ادعت مواقع إخبارية وصفحات إعلامية أنَّ قوات الاحتلال الاسرائيلي "اعتقلت الأسير عبد الرحمن أبو جعفر مع الأسيرين مناضل نفيعات وأيهم كممجي بعد أيام من من زفافه"، إلا أنَّ الادعاء خاطئ.


معلومات خاطئة حول الأسير الفلسطيني عبد الرحمن أبو جعفر
الأسير الفلسطيني عبد الرحمن أبو جعفر

معلومات خاطئة حول الأسير الفلسطيني عبد الرحمن أبو جعفر

آرام العبد الله آرام العبد الله   الاثنين 20 أيلول 2021

آرام العبد الله آرام العبد الله   الاثنين 20 أيلول 2021

الادعاء

نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن "اعتقلت الأسير عبد الرحمن أبو جعفر مع الأسيرين مناضل نفيعات وأيهم كممجي بعد أيام من من زفافه".

حيث نشر موقع (ستيب نيوز) الادعاء اليوم الإثنين 20 أيلول/سبتمبر بعنوان: "عبد الرحمن أبو جعفر العريس الفلسطيني الذي أخفى الأسيرين كممجي ونفيعات بمنزله وأسر معهما".

وذكر الموقع نقلاً عن وكالة معا الفلسطينية أنَّ عبدالرحمن أبو جعفر استضاف الأسيرين أيهم كممجي ومناضل نفيعات في منزله قبل أن تعتقل قوات الاحتلال الثلاثة بعد محاصرة المنزل المتواجدين فيه.

وأضاف الموقع بأنَّ الأسير أبو جعفر "احتفل بزفافه في الأول من أيلول/سبتمبر، واستضاف الأسيرين بعد ستة أيام من من زفافه، وأنه سيكمل شهر عسله في زنازين الاحتلال".

وساهم بنشر الادعاء مواقع إخبارية وحسابات عامة وشخصية على فيسبوك وتوتير، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هذا المقطع لا يظهر لحظة إمساك أحد أسرى سجن جلبوع

هل تظهر هذه الصورة فتحة نفق خرج منها 6 أسرى في فلسطين؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الادعاء بأنَّ "قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت عبد الرحمن أبو جعفر الذي أخفى الأسيرين كممجي ونفيعات بعد أيام من زفافه"، فتبين أنه غير صحيح.

حيث تبيَّن أنَّ عبد الرحمن لم يتزوج بعد، إذ أن زواجه من المفترض أن يكون في أيار/مايو من العام المقبل، وأن الشخص المتزوج هو أخاه عبد الفتاح أبو جعفر غير المعتقل، وفق ما أكده لـ "كاشف" شقيقهما سالم أبو جعفر.



كما أفاد فادي سلامة شقيق إيهاب بحسب موقع (كاشف) "المرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية" بأن قوات الاحتلال اعتقلت أخاه إيهاب وسط ندرة المعلومات عن وضعه أو في أي معتقل هو الآن.

ويشار إلى أنَّ قوات الاحتلال الإسرائيلي أعادت فجر الأمس الأحد اعتقال الأسيرين المتحررين من سجن جلبوع أيهم كممجي ومناضل نفيعات في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

اقرأ أيضا:

هل ظهر الأسير الفلسطيني أيهم كممجي في مقطع فيديو بعد خروجه من سجن جلبوع؟

الرجل في هذه الصورة ليس معتقلا فلسطينيا أطلق سراحه من سجن صيدنايا


الاستنتاج

  1. الادعاء بـ "اعتقال قوات الاحتلال الاسرائيلي لعبد الرحمن أبو جعفر بعد أيام من زفافه" غير صحيح.

  2. نفى سالم أبو جعفر شقيق عبد الرحمن صحة الادعاء، وأكد أنَّ من تزوج هو شقيقهما عبد الفتاح.

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ)، لتضمنها معلومات خاطئة لا تؤثر على المحتوى بالكامل، وذلك بحسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   فلسطين

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من إسرائيل والعرب


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق