فيديو ستوري

كذب



تداولت صفحات إخبارية محلية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بـ"اغتيال الضابط في جيش النظام السوري يعرب نجل عصام زهر الدين في محافظة السويداء"، إلا أنَّ الادعاء ملفق.

تداولت صفحات إخبارية محلية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بـ"اغتيال الضابط في جيش النظام السوري يعرب نجل عصام زهر الدين في محافظة السويداء"، إلا أنَّ الادعاء ملفق.


عصام زهر الدين ونجله يعرب | فيسبوك

هل تعرض يعرب زهر الدين لعملية اغتيال في السويداء؟

آرام العبد الله   الجمعة 24 أيلول 2021

آرام العبد الله   الجمعة 24 أيلول 2021

نشرت صفحات إخبارية محلية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء "باغتيال يعرب زهر الدين في محافظة السويداء على يد مجهولين".

حيث نشرت صفحة عامة على فيسبوك تحمل اسم (تنسيقية الثورة السورية في دورتموند) الادعاء المشار إليه أمس الخميس 23 أيلول/سبتمبر، دون ذكر تفاصيل إضافية أو إسناد الادعاء إلى مصادر يعتد بها. 

مقتل يعرب زهر الدين في السويداء  | ادعاء كاذب

وساهم بنشر الادعاء حسابات عامة وشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء على محرك البحث (غوغل) للتحقق من الادعاء، فتبيَّن أنه كاذب. 

حيث قاد البحث باستخدام أدوات مفتوحة المصدر إلى حساب لــ يعرب زهر الدين بموقع فيسبوك وتبين أنه نفى في منشور له الخميس 23 أيلول/سبتمبر الجاري صحة الادعاء "بتعرضه لمحاولة اغتيال" قال فيه "لم أتعرض لأي شيء وعلى رأس مهامي الموكلة إلي". 

متابعة

صفحة "تنسيقية الثورة السورية في دورتموند" أشارت لاحقاً إلى أن الخبر غير صحيح

من هو يعرب زهر الدين؟

هو نجل عصام زهر الدين العميد في جيش النظام السوري الذي قُتل في دير الزور بالعام 2017، ويقود يعرب زهر الدين، مبادرة لتسوية أوضاع المطلوبين والمنشقين في مدينة السويداء، على أن ينضموا إلى "الفرقة الرابعة".

وتقول مصادر إعلامية منحازة للمعارضة السورية أن مخابرات النظام السوري قلدت زهر الدين مؤخرا منصب قيادة "مكتب تشكيلات الفرقة الرابعة في المنطقة الجنوبية" ليقوم بتطويع أبناء السويداء في صفوف ميليشياته.

وتعيش محافظة السويداء حالة من انفلات السلاح العشوائي تحت إدارة أجهزة أمنية تابعة للنظام السوري، يتخللها الكثير من حالات القتل والخطف والسلب بحسب شهادات من أهالي المحافظة. 

ولا يزال التوتر قائماً في المحافظة على خلفية الصراع القائم بين مجموعات مسلحة مدعومة من الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري وبين أبناء المحافظة، ووصل الأمر بتاريخ 15 أيلول/سبتمبر الجاري إلى محاصرة فرع "الأمن العسكري" التابع للنظام السوري، من قبل مقاتلي "حركة رجال الكرامة". 

ويعود سبب التوتر مؤخراً بحسب ما نقلت قناة الحرة عن المكتب الإعلامي لـ"رجال الكرامة" إلى "وجود عصابة امتهنت القتل والخطف والسرقة بتغطية أمنية، واحتمت بالمدنيين، ما أدى إلى تحرك الحركة في المحافظة. 

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.


الاستنتاج

  1. الادعاء باغتيال يعرب زهر الدين في السويداء، ادعاء كاذب. 

  2. نفى يعرب زهر الدين في منشور على صفحته الشخصية في فيسبوك صحة الادعاء.

  3. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق