فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة صورة لوثيقة زعموا أنها تظهر المبلغ الذي قدمته مجموعة MBC السعودية للإعلامي جورج قرداحي مكافأة نهاية الخدمة والتي بلغت نحو مليوني دولار، إلا أن الوثيقة مزورة.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة صورة لوثيقة زعموا أنها تظهر المبلغ الذي قدمته مجموعة MBC السعودية للإعلامي جورج قرداحي مكافأة نهاية الخدمة والتي بلغت نحو مليوني دولار، إلا أن الوثيقة مزورة.


هل حصل جورج قرداحي على مكافأة نهاية خدمة مليونية من MBC؟
جورج قرداحي خلال تقديمه برنامج "من سيربح المليون" على شاشة MBC

هل حصل جورج قرداحي على مكافأة نهاية خدمة مليونية من MBC؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الخميس 18 تشرين ثاني 2021

أحمد بريمو أحمد بريمو   الخميس 18 تشرين ثاني 2021

الادعاء

انتشر على مواقع التواصل وتطبيقات الدردشة مؤخراً صورة وثيقة منسوبة لمجموعة MBC السعودية تحمل عنوان: "مكافئة نهاية الخدمة للأستاذ/جورج قرداحي"، تشير إلى توجيه "المدير التنفيذي علي جابر بتحويل مبلغ مالي وقدره مليون وثمانمائة وخمسة وتسعون ألفا وثمانمائة وستة وستون دولارا أمريكيا لحساب قرداحي".

وأشارت الوثيقة المزعومة إلى أن المبلغ المذكور احتُسب للإعلامي اللبناني الذي يشغل في الوقت الحالي منصب وزير الإعلام في لبنان كونه عمل في المجموعة لمدة تجاوزت 27 عاما منذ عام 1994، وأن الراتب الأساسي له هو 41359 دولاراً أمريكياً.

وثيقة حصول جورج قرداحي على مكافئة مليونية من أم بي سي مكافئة نهاية خدمة
وثيقة حصول جورج قرداحي على مكافئة مليونية من أم بي سي مكافئة نهاية خدمة | ادعاء كاذب

وحظيت الوثيقة المزعومة بانتشار واسع على مواقع التواصل وجرى تداولها عبر تطبيقات الدردشة تزامناً مع تصاعد الأزمة بين لبنان ودول خليجية عديدة على خلفية تصريحات قرداحي التي وصف فيها التدخل العسكري من قبل الإمارات والسعودية بـ "العدوان الخارجي" وأن ما تقوم به جماعة أنصار الله اليمنية يعد "دفاعا عن النفس".

اقرأ أيضاً:

هل ضبطت المخابرات اللبنانية شحنة كوكايين محشو داخل المكدوس مؤخراً؟

هل دعا الجيش اللبناني نظيره السوري لفض نزاع بيروت؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) تدقيقاً في الوثيقة التي زعم أنها تظهر "حصول جورج قرداحي على نحو مليوني دولار من مجموعة MBC السعودية مكافأة نهاية خدمة"، فتبين أنها ملفقة.

حيث أظهرت النتائج التي حصلنا عليها أن علي جابر الذي ذيلت الوثيقة بتوقيعه بصفته "المدير التنفيذي" لمجموعة MBC يشغل منصب المدير العام منذ العام 2011 وحتى الآن، في حين يشغل البريطاني  سام بارنيت Sam Barnett منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة منذ شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي 2020.

بدورها أصدرت مجموعة (إم بي سي) فجر الخميس 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري بياناً وصفت فيه الوثيقة المتداولة بأنها "خطاب مزوّر مليء بالأخطاء الإدارية والمغالطات في التواريخ والأحداث والتفاصيل المُفبركة يَنتحل صفة مجموعة MBC بهدف الإساءة إليها"، فندت خلاله خمس مغالطات.

وأشارت المجموعة في بيانها الذي نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر إلى أن "علي جابر لم يشغل على الإطلاق منصب المدير التنفيذي، بل كان منصبه ومازال مدير عام القنوات في المجموعة"، ولفت البيان إلى أن جورج قرداحي غادر قبل أن يشغل علي جابر أي منصب إداري في المجموعة.

في المقابل، نشر وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك مساء الأربعاء 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري توضيحاً نفى خلاله صحة الوثيقة المتداولة ووصفها بـ "الكذبة الجديدة"، مشيراً إلى أنه لم يكن موظفا في مجموعة MBC، وأنه كان يعمل وفقا لعقود مرتبطة بالبرامج التي قدمها منذ العام 2002، لذلك لا تحق له تعويضات نهاية الخدمة، وهو الأمر الذي أكده بيان المجموعة الذي أكد أن "قرداحي كان متعاونا بشكل جزئي وليس له مستحقات نهاية خدمة".

اقرأ أيضاً:

هذا التسجيل لا يظهر سقوط أشخاص بسبب الازدحام أمام مكتب الأمم المتحدة في لبنان

هل قبض على كاميروني في لبنان لأنه لفق قصة اعتناقه الإسلام والمسيحية؟

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.

التصدي للمعلومات المضللة والأخبار الكاذبة


الاستنتاج

  1. الوثيقة التي تزعم أن جورج قرداحي حصل على مكافأة نهاية خدمة مليونية من مجموعة MBC مزورة.

  2. الوثيقة المزورة تحمل توقيع علي جابر بصفته مديرا تنفيذيا، وهو منصب لم يشغله المذكور على الإطلاق.

  3. يشغل منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية البريطاني سام بارنيت.

  4. مجموعة MBC نفت صحة الوثيقة وفندت المغالطات التي وردت فيها.

  5. نفى جورج قرداحي صحة الوثيقة وذكر أن عمله في المجموعة كان مرتبطا بالبرامج ولم يكن موظفا فيها.

  6. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب)، بحسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   السعودية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق