فيديو ستوري

تضليل



نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة على أنها تظهر "تحطم طائرة روسية في أوكرانيا"، إلا أن الصورة قديمة ومن سياق آخر.

نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة على أنها تظهر "تحطم طائرة روسية في أوكرانيا"، إلا أن الصورة قديمة ومن سياق آخر.


هل تظهر هذه الصورة تحطم مقاتلة روسية بعد استهدافها من قبل القوات الأوكرانية؟
الصورة المتداولة مع الادعاء

هل تظهر هذه الصورة تحطم مقاتلة روسية بعد استهدافها من قبل القوات الأوكرانية؟

فارس السوري فارس السوري   الخميس 24 شباط 2022

فارس السوري فارس السوري   الخميس 24 شباط 2022

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر اشتعال النار بطائرة حربية أثناء تحليقها في الجو مرفقة بأخبار تحدثت عن إسقاط طائرات روسية على يد القوات الأوكرانية.

حيث نشر موقع (سوشال) الصورة المشار إليها بتاريخ 24 شباط/فبراير 2022، في خبر حمل عنوان "الطائرات الروسية تتساقط كالعصافير في أوكرانيا"، تناول فيه ما وصف بـ "احصائيات عاجلة". 

القوات الأوكرانية تسقط مقاتلة روسية | تضليل
القوات الأوكرانية تسقط مقاتلات روسية | تضليل

وحاز الادعاء تفاعلاً ملحوظاً على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما ساهمت العديد من الصفحات والحسابات بنشره، تطلعون على عينة منها نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من حقيقة الصورة المتداولة مع الأخبار التي تحدثت عن سقوط طائرات روسية بعد استهدافها من قبل القوات الأوكرانية، فتبين أنها قديمة ومن سياق آخر.

حيث أظهرت النتائج باستخدام تقنيات البحث العكسي للصور التي توفرها محركات البحث أن الصورة التقطت خلال حادث اصطدام جوي بين طائرتين روسيتين من طراز ميغ 29 حصل أثناء عرض عسكري بريطاني في منطقة فيرفورد بالمملكة المتحدة بتاريخ 24 تموز/يوليو 1993، ولم يتسبب الحادث أي بوفاة أو أذية أحد، حيث يمكن رؤية الطياران في المقطع الذي وثّق الحادثة وهما يخرجان من طائرتيهما بسلام.

وأظهرت نتائج البحث أن هذه الصورة انتشرت في وقت سابق بعدة سياقات مختلفة ومخالفة لحقيقتها، فنشرت على أنها تعود لحادثة سقوط طائرة إماراتية شمالي اليمن، ومرة على أنها سقوط طائرة سعودية في اليمن، وأيضاً سقوط طائرة روسية في إدلب.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية أقرت اليوم الخميس 24 شباط/فبراير بتحطم طائرة من طراز سوخوي - 25 تابعة لها زاعمة أن تحطم الطائرة جاء  نتيجة خطأ تقني.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصورة تظهر تحطم مقاتلة روسية في أوكرانيا ادعاء مضلل.
  2. الصورة ملتقطة خلال حادث اصطدام بين مقاتلتين حربيتين وقع في بريطانيا عام 1993.
  3. أقرت وزارة الدفاع الروسية بتحطم مقاتلة حربية تابعة لها اليوم زاعمة أن تحطمها كان نتيجة "خطأ تقني".
  4. أُدرِجت هذه المادة في قسم (تضليل)، بحسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   أوكرانيا

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الغزو الروسي لأوكرانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق