فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفل سوري ادعوا أنه "قُتل في قصف روسي" في منشورات قارنوا فيها بين الأطفال الذين قتلتهم روسيا في سوريا وأوكرانيا إلا أنَّ الصورة مجتزأة من فيديو على تطبيق تيكتوك.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفل سوري ادعوا أنه "قُتل في قصف روسي" في منشورات قارنوا فيها بين الأطفال الذين قتلتهم روسيا في سوريا وأوكرانيا إلا أنَّ الصورة مجتزأة من فيديو على تطبيق تيكتوك.


هل هذه الصورة لطفل سوري قُتل في قصف روسي؟

هل هذه الصورة لطفل سوري قُتل في قصف روسي؟

آرام العبد الله آرام العبد الله   الأربعاء 02 آذار 2022

آرام العبد الله آرام العبد الله   الأربعاء 02 آذار 2022

الادعاء 

نشر مستخدمون أتراك وعرب على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعموا لـ "طفل سوري يدعى يوسف قُتل في قصف روسي" في منشورات قارنوا فيها بين الأطفال الذين قتلتهم روسيا في سوريا وأوكرانيا دون الإشارة إلى مكان وزمان مقتل الطفل الذي كُتب على جبته كلمة "سوريا" ورسم على وجهه العلم السوري ذو النجوم الحمراء الذي تعتمده المعارضة السورية.

حيث نشر حساب (Kudüszâde) في موقع تويتر الثلاثاء 1 آذار/مارس صورة الطفل في تغريدة  كتب باللغة التركية فيها "مات يوسف في قصف روسي مثله مثل الأطفال في أوكرانيا لكن العالم لم يرد لأنه سوري".

مقتل طفل سوري بقصف روسي مؤخراً | ادعاء كاذب
مقتل طفل سوري بقصف روسي مؤخراً | ادعاء كاذب

وحظيت الصورة مصحوبة بالادعاء المشار إليه باللغتين العربية والتركية بانتشار على عدد من الصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الصورة التي ادعي أنها ل"طفل سوري قُتل في القصف الروسي"، فتبين أنها ملفقة.

حيث أظهرت نتائج البحث باستخدام تقنية البحث العكسي وكلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء، أن الصورة مجتزأة من تسجيل مصور منشور في حساب على تيك توك بتاريخ 13 أيار/مايو 2021 يظهر فيه الطفل.

@3mtk.__.shafaa سوريا_فلسطين_العراق_فلسوراقيين❤️✌️نحنا لاجئين حرب وليس جوع🥺كل واحد سوري_عراقي_فلسطيني_يكتب بالتعليق من اي بلد هوا#انقذوا_حي_الشيخ_جراح #لن_نرحل ♬ الصوت الأصلي - ElkhatibGx - أبن الخطيب

ومن خلال الاطلاع على التسجيلات الأخرى المنشورة على الحساب الذي يحمل اسم "3mtk.__.shafaa" في التطبيق الصيني الشهير، تبين وجود تسجيلات أخرى يظهر فيها الطفل ذاته كان آخرها هذا التسجيل المنشور بتاريخ 13 شباط/فبراير 2022.

@3mtk.__.shafaa فيديو لسمعو وهوا صغير مبسوط وبرقص🥰💃#اللهم_صلي_على_نبينا_محمد #لايك_متابعه_اكسبـــلور ♬ الصوت الأصلي - M̶_̶D̶O̶1̶9̶☕︎︎

ولم يتسن لمنصة (تأكد) معرفة الاسم الحقيقي للطفل، إلا أنها لم تجد أي دليل يدعم أنه قتل في قصف روسي وادعاء مقتله لا يستند إلى أي مصدر يعتد به.

حرب المعلومات المضللة

ترافقت الحرب الروسية على أوكرانيا مع انتشار سيل من المواد المضللة والكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بينها مقاطع فيديو تصور صراعات قديمة ومشاهد من أفلام سينما وحتى معارك من ألعاب فيديو كما لو كانت تعرض لقطات حية عما يجري ميدانياً في الحرب التي فرضتها روسيا على جارتها.

ويعمل فريق منصة (تأكد) منذ إطلاق الرصاصة الأولى في الحرب على التصدي لتلك المعلومات المضللة، وبهذا السياق أنشأت المنصة قسما جديداً أضيف إلى قسم (ملفات ساخنة) تحت اسم (الغزو الروسي لأوكرانيا) تضمن فيه كافة المواد التي ترصدها المنصة وتنشر تصحيحات عنها.


الاستنتاج

1- الادعاء بأنَّ الصورة تعود "لطفل سوري قُتل في قصف الروسي"، لا يستند لأي مصدر يعتد به. 

2- صورة الطفل المرافقة للادعاء مجتزأة من تسجيل مصور منشور على تيك توك في العام 2021. 

3- هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) بحسب (منهجية تأكد).

المصدر العلامة المواد
M.Sıddık YILDIRIM -6
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الغزو الروسي لأوكرانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق