فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة، خبراً زعموا خلاله "مقتل المدعو خالد الحسن قائد ميليشيا لواء الباقر طعناً على يد امرأة في حي المرجة بمدينة حلب"، إلا أن الادعاء غير صحيح.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة، خبراً زعموا خلاله "مقتل المدعو خالد الحسن قائد ميليشيا لواء الباقر طعناً على يد امرأة في حي المرجة بمدينة حلب"، إلا أن الادعاء غير صحيح.


هل قُتل خالد الحسن قائد "لواء الباقر" في حي المرجة بمدينة حلب؟
قائد ميليشيا لواء الباقر خالد الحسن الملقب بـ الحاج باقر | فيسبوك

هل قُتل خالد الحسن قائد "لواء الباقر" في حي المرجة بمدينة حلب؟

محمد العلي محمد العلي   الأحد 06 آذار 2022

محمد العلي محمد العلي   الأحد 06 آذار 2022

الادعاء

تناقل مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة، ادعاء بأن "قائد ميليشيا لواء الباقر خالد الحسن الملقب بـ الحاج باقر قُتل على يد امرأة في حي المرجة بمدينة حلب".

حيث نشرت صفحة (الباغوز 24 بوست) يوم الجمعة 4 مارس/ آذار، ادعاء يزعم "مقتل قائد لواء الباقر في مدينة حلب"، مرفقاً بصورة تظهر الشخصية المشار إليها إلى جانب قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي لقي مصرعه بغارة أمريكية في العراق مطلع يناير/ كانون الثاني 2020.

مقتل قائد لواء الباقر في حي المرجة بمدينة حلب | ادعاء كاذب

مقتل قائد لواء الباقر في حي المرجة بمدينة حلب | ادعاء كاذب

وحاز الادعاء على انتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة بعد أن ساهمت عدة صفحات بنشره تطلعون على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من صحة الادعاء الذي يزعم "مقتل خالد الحسن قائد لواء الباقر طعناً على يد امرأة في حي المرجة بمدينة حلب"، فتبيّن أنَّه غير صحيح.

حيث لم يعثر على ما يدعم الادعاء المتداول بالعودة إلى الصفحات التي تعنى بنشر أخبار اللواء المدعوم إيرانياً في سوريا، وشمل البحث حسابات لشخصيات مقربة للواء وصفحة عمر الحسن وهو شقيق خالد الحسن قائد لواء الباقر ومدير المكتب السياسي لدى اللواء وعضو بمجلس الشعب التابع للنظام السوري.

وقاد البحث عبر كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء إلى حساب -المسؤول الإعلامي التابع للواء الباقر حسام الباقر- والذي نفى صحة الادعاء ونشر تسجيلاً يتضمن صوت خالد الحسن قائد اللواء نافياً صحة مقتله.

وفي ذات السياق فندت منصة (تأكد) الادعاء ذاته في مارس/ آذار عام 2021 الماضي، حيث نشرت عدة مواقع إخبارية وقتذاك الادعاء المشار إليه، ليعاد تداوله حديثاً فيما عملت المنصة على التحقق منه ونشر نتيجة التحقق التي تؤكد عدم صحة الادعاء.

من هو خالد الحسن؟

يعرف بلقب "الحاج باقر" ومعروف أيضاً باسم خالد مرعي، وهو أحد أفراد قبيلة "البكارة" وينحدر من قرية بلورة التابعة لمدينة السفيرة في ريف حلب الجنوبي، انضم للقتال إلى جانب قوات النظام السوري بهدف الثأر من فصائل المعارضة السورية المسلحة التي قتلت والده بعد وقوعه بالأسر لديها على خلفية مشاركته بقتالها قرب قرية عزيزة بريف حلب منتصف العام 2012 ، حيث نجح خالد حينها بالهرب بصحبة شقيقه طارق.

وبحسب تقرير منشور على موقع (NSO)، أسس خالد الحسن "لواء الباقر" في ريف حلب العام 2014 بدعم إيراني وأصبح هو قائده العسكري بينما سلم شقيقه طارق منصب قائد أركان اللواء قبل أن يلقى مصرعه أواخر شهر تشرين الأول عام 2018 خلال قتال تنظيم "داعش" بدير الزور، ولقائد ميليشيا "لواء الباقر" شقيق آخر يدعى عمر وهو عضو في البرلمان التابع للنظام السوري.


الاستنتاج

  1. ادعاء "مقتل خالد الحسن قائد لواء الباقر بمدينة حلب" غير صحيح.
  2. نشر إعلامي اللواء صوتية للقيادي المذكور ينفي صحة مقتله.
  3. سبق أن نشر الادعاء ذاته في مارس/ آذار 2021.
  4. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) بحسب (منهجية تأكد).
المصدر العلامة المواد
سما الجرذي الآن -6
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الصراع في سوريا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق