فيديو ستوري

كذب



تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً زعمت أنّه "يتضمن إعلان الإعلامي رفيق لطف عن معلومات للراغبين بالتطوع إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا"، إلا أنّ الادعاء كاذب ومصدره صفحة مزيفة.

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً زعمت أنّه "يتضمن إعلان الإعلامي رفيق لطف عن معلومات للراغبين بالتطوع إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا"، إلا أنّ الادعاء كاذب ومصدره صفحة مزيفة.


هل أعلن إعلامي سوري عن معلومات للراغبين بالتطوع إلى جانب الروس في أوكرانيا؟

هل أعلن إعلامي سوري عن معلومات للراغبين بالتطوع إلى جانب الروس في أوكرانيا؟

محمد العلي محمد العلي   السبت 12 آذار 2022

محمد العلي محمد العلي   السبت 12 آذار 2022

الادعاء

زعمت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ الإعلامي رفيق لطف نشر معلومات للراغبين بالتطوع إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا، تزامنا مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

حيث ادّعى موقع (شبكة مراسلي ريف دمشق - Dcrn) عبر صفحته على فيسبوك، يوم الجمعة 11 مارس/ آذار، بأنّ "الإعلامي رفيق لطف نشر إعلاناً حول التطوع إلى جانب الجيش الروسي للقتال في أوكرانيا، وتضمن المنشور عدداً من الضمانات التي تقدمها القوات الروسية للمتطوعين كالعلاج والطعام واللباس".

 إعلامي سوري عن معلومات للراغبين بالتطوع إلى جانب الروس في أوكرانيا
 إعلامي سوري عن معلومات للراغبين بالتطوع إلى جانب الروس في أوكرانيا | كذب

وتداولت عدة صفحات إخبارية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة الادعاء ذاته المؤلف من 6 بنود ونُسبت المعلومات الواردة فيه حول آلية التجنيد والمقابل المادي وغيرها، للإعلامي رفيق لطف.

وحاز الادعاء المشار إليه على انتشار واسع النطاق على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيّما عبر الصفحات المنحازة للنظام السوري، تطّلعون على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من صحة الادعاء الذي يزعم "إعلان الإعلامي رفيق لطف عن معلومات للراغبين بالتطوع إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا"، فتبيّن أنَّه غير صحيح.

حيث قاد البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء إلى نتائج تؤكد أنّ مصدره صفحة مزيفة تحمل اسم (الإعلامي رفيق لطف)، فيما نفى الأخير عبر حسابه الشخصي على فيسبوك صحة إعلانه عن معلومات للراغبين بالتطوع إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا.

هذا ويأتي تداول ادعاء الإعلان عن الشروط والمعلومات المنسوبة للإعلامي المنحاز للنظام السوري رفيق لطف، تزامناً مع تصاعد الأنباء حول حملة تجنيد للقتال إلى جانب الروس بأوكرانيا في مناطق سيطرة النظام السوري، ونشر جهاز المخابرات العسكرية الأوكراني لقطات قال إنها تعود إلى عناصر من ميليشيات فاغنر قتلوا في أوكرانيا، وتظهر رقاقة معدنية كتب عليها رقم اتصال يحمل رمز النداء السوري.

حرب المعلومات المضللة

ترافقت الحرب الروسية على أوكرانيا مع انتشار سيل من المواد المضللة والكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بينها مقاطع فيديو تصور صراعات قديمة ومشاهد من أفلام سينما وحتى معارك من ألعاب فيديو كما لو كانت تعرض لقطات حية عما يجري ميدانياً في الحرب التي فرضتها روسيا على جارتها.

ويعمل فريق منصة (تأكد) منذ إطلاق الرصاصة الأولى في الحرب على التصدي لتلك المعلومات المضللة، وبهذا السياق أنشأت منصة (تأكد) قسما جديداً أضيف إلى قسم (ملفات ساخنة) تحت اسم (الغزو الروسي لأوكرانيا) تضمن فيه كافة المواد التي ترصدها المنصة وتنشر تصحيحات عنها.


الاستنتاج

  1. الادعاء أنّ الإعلامي رفيق لطف أعلن عن معلومات للراغبين بالتطوع إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا غير صحيح.
  2. مصدر الادعاء صفحة مزورة تنتحل شخصية الإعلامي المشار إليه.
  3. نفى رفيق لطف في منشور على صفحته الشخصية صحة الادعاء والمعلومات الواردة عبر الصفحة المزيفة.
  4. أُدرجت هذه المادة في قسم (كذب) حسب (منهجية تأكد)
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الغزو الروسي لأوكرانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق