فيديو ستوري

تضليل



ادعت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري أن "السلطات السعودية تحظر فريضة الحج عن الشعب السوري". إلا أن الادعاء مضلل وحددت السعودية حصة سوريا في موسم الحج القادم بـ 10,186 حاجاً.

ادعت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري أن "السلطات السعودية تحظر فريضة الحج عن الشعب السوري". إلا أن الادعاء مضلل وحددت السعودية حصة سوريا في موسم الحج القادم بـ 10,186 حاجاً.


ما حقيقة حظر السعودية أداء فريضة الحج على الشعب السوري؟

ما حقيقة حظر السعودية أداء فريضة الحج على الشعب السوري؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   السبت 07 أيار 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   السبت 07 أيار 2022

الادعاء

نشرت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري تنويهاً عبر معرفاتها بمواقع التواصل الاجتماعي في 24 نيسان/ أبريل الفائت، ادعت فيه أن "السلطات السعودية ما زالت تحظر فريضة الحج عن الشعب السوري".

وجاء التنويه المذكور في سياق رد من الوزارة على أخبار انتشرت، تفيد ببدء إجراءات وتنظيم مجموعات لأشخاص يرغبون بأداء فريضة الحج، إلا أن الوزارة نفت هذه الأخبار وقالت إن "الجهة الوحيدة المخولة بتنظيم شؤون الحج هي وزارة الأوقاف في الجمهورية العربية السورية، ومازالت السعودية تحظر فريضة الحج عن الشعب السوري حتى الآن".

السعودية تحظر أداء فريضة الحج على الشعب السوري
السعودية تحظر أداء فريضة الحج على الشعب السوري | ادعاء مضلل


ولقي الادعاء المشار إليه انتشاراً واسعاً، حيث نقلته وسائل الإعلام الموالية للنظام مثل صحيفة "الوطن" وإذاعة "شام إف إم" فضلاً عن صفحات وحسابات إخبارية عدة، في مواقع التواصل الاجتماعي. 

دحض الادعاء

تتبعت منصة تأكد هذا الادعاء الذي نشرته وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، واتضح أنه غير صحيح، حيث أن عدداً كبيراً من السوريين أدوا فريضة الحج، عن طريق "لجنة الحج العليا" التابعة لـ"الائتلاف الوطني السوري" المعارض للنظام، والتي تولّت ملف الحجاج السوريين عام 2013، بعدما قطعت السعودية ودول الخليج الأُخرى علاقاتها مع النظام السوري في عام 2012.

وقبل أيام من نشر الوزارة للادعاء المذكور، نشرت "لجنة الحج العليا" المعارضة بياناً عبر معرفاتها في 19 نيسان/أبريل أعلنت فيه أن المملكة العربية السعودية حددت حصة سوريا في موسم الحج القادم بـ 10,186 حاجاً، كما نشرت منشوراً آخر في 30 نيسان/أبريل قالت فيه اللجنة إن مكاتبها في الشمال السوري وتركيا مستمرة في تسجيل الراغبين بأداء فريضة الحج.



وتواصلت منصة "تأكد" مع سامر بيرقدار مدير "لجنة الحج العليا"، الذي أكد أن "عدد الحجاج السوريين الذين أدوا فريضة الحج منذ عام 2013 عندما استلمت المعارضة السورية متمثلة بالائتلاف الوطني السوري هذا الملف، ما يقارب  85,000 حاج سوري".

وأضاف بيرقدار أنه من العدد المذكور "كان نصيب الحجاج الذين يقيمون ضمن مناطق سيطرة النظام نحو 33,000 حاج سوري"، لافتاً أن "لجنة الحج العليا أبقت الحج ملفاً تعبدياً ولم تقحمه بالسياسة، فكل مواطن سوري مهما كانت انتماءاته السياسية يعامل بنفس المعاملة وتتم خدمته وتيسير سفره لأداء هذا النسك في حج بيت الله الحرام".

وتجدر الإشارة في هذا الشأن إلى أن سلطات النظام السوري كررت الادعاء المشار إليه مرات عدة خلال السنوات الماضية، الأمر الذي دفع السلطات السعودية إلى نفيه مرات عدة أيضاً، إحداها عام 2018 وفق ما نقل موقع قناة "العربية" السعودية.

والجدير بالذكر أن الحج إلى الأماكن المقدسة في السعودية، كان معلقاً خلال العامين الماضيين، بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد - 19).


الاستنتاج

  1. ادعاء وزارة الأوقاف بحكومة النظام بأن السعودية ما زالت تحظر على الشعب السوري أداء فريضة الحج ليس صحيحاً.

  2. عشرات الآلاف من السوريين بينهم يقطنون بمناطق سيطرة النظام، أدوا فريضة الحج خلال السنوات الماضية.

  3. "لجنة الحج العليا" التابعة للمعارضة السورية هي المعتمدة من جانب السلطات السعودية فيما يخص ملف الحج منذ عام 2013.

  4. صنفت هذه المادة في قسم "تضليل" الذي يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب، وفق منهجية منصة "تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق