فيديو ستوري

تضليل



ادعت وسائل إعلامية سورية وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي أن المنتخب الأولمبي السوري لكرة السلة فاز على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، في بطولة دولية أُقيمت أرمينيا، إلا أن هذا الادعاء مضلل.

ادعت وسائل إعلامية سورية وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي أن المنتخب الأولمبي السوري لكرة السلة فاز على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، في بطولة دولية أُقيمت أرمينيا، إلا أن هذا الادعاء مضلل.


ما حقيقة فوز منتخب سوريا لكرة السلة على منتخب أميركا في "بطولة سادا الدولية"؟

ما حقيقة فوز منتخب سوريا لكرة السلة على منتخب أميركا في "بطولة سادا الدولية"؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الأحد 26 حزيران 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الأحد 26 حزيران 2022

الادعاء 

نشرت وسائل إعلامية سورية بينها وكالة "سانا" للأنباء وموقع "سناك سوري" إضافة إلى صفحات وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، ادعاء يزعم أن منتخب سوريا الأولمبي لكرة السلة فاز وتفوق على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، في بطولة "سادا" لكرة السلة. 

منتخب #سورية_الأولمبي_بكرة_السلة يفوز على منتخب #الولايات_المتحدة الأمريكية ببطولة سادا .
منتخب سورية الأولمبي بكرة السلة يفوز على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية ببطولة سادا | تضليل

وذكرت بعض وسائل الإعلام التي تداولت الادعاء، في متن الأخبار التي نشرتها، أن بطولة "سادا" هي "بطولة دولية" تُقام حالياً في دولة أرمينيا، مشيرة إلى أن منتخب سوريا الأولمبي فاز بفارق 11 نقطة على نظيره الأمريكي، بنتيجة 80 - 69.

سوريا تتفوق على أمريكا في بطولة سادا بكرة السلة
سوريا تتفوق على أمريكا في بطولة سادا بكرة السلة

ولقي الادعاء المذكور انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي. بإمكانك الاطلاع على عينة من مصادر الادعاء في الجدول أسفل المادة.

دحض الادعاء

تتبع فريق "تأكد" الادعاء المشار إليه للتأكد من صحته، وللتحقق إذا ما كان المنتخب السوري الأولمبي انتصر حقاً على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية في بطولة دولية.

وبحثت "تأكد" عن أسماء البطولات الدولية المعتمدة في الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا)، ولم يُعثر على اسم بطولة "سادا" التي تستضيفها أرمينيا، كما لم ينقل موقع الاتحاد الدولي للعبة أخبار البطولة.

كما تبين خلال عملية البحث أن بطولة "سادا" المقامة في أرمينيا، هي بطولة ترعاها شركة "سادا" التكنولوجية، الراعية أيضاً للاتحاد الأرميني لكرة السلة، وفق ما ورد في الموقع الرسمي للاتحاد، وبموقع راديو أرمينيا.

وأشار الموقع الرسمي لاتحاد كرة السلة الأرميني أن البطولة تقام في مجمع كارين دميرشيان بالعاصمة يريفان، بمشاركة 4 منتخبات فقط، في حين ذكر موقع "ticketon" الأرميني لبيع تذاكر المباريات والحفلات، أن الفرق المشاركة هي من سوريا وإيران والولايات المتحدة إضافة إلى الدولة المستضيفة أرمينيا.

وأثناء عملية التحقق، نشرت صفحة "الاتحاد الرياضي العام" وصفحة "المنتخبات السورية لكرة السلة" بموقع "فيسبوك" بياناً توضيحياً أصدره اتحاد كرة السلة، صباح اليوم الأحد، وورد فيه أن "اتحاد اللعبة يوضح أن الفريق الأمريكي يضم اللاعبين المحترفين في أرمينيا وهو مشارك بشكل رسمي في البطولة" وأن "الاتحاد العربي السوري لكرة السلة يشدد على توخي الحذر من تداول الأخبار المغلوطة ويدعو الجميع لتداول الأخبار الخاصة بمنتخباتنا الوطنية عبر منصات الاتحاد على مواقع التواصل الاجتماعي".

بدوره، نشر أشرف سمارة المعلق الرياضي الأردني المختص بكرة السلة في قنوات "دبي سبورت" توضيحاً حول المباراة، عبر حسابه الشخصي في "فيسبوك"، وقال فيه إن "الفريق أمريكي نعم.. لكن لا علاقة له بكرة السلة الأميركية ولا يمثلها أبداً… منتخب أميركا بعمر 17 - 18 الفائز بكأس العالم في لاتفيا بآخر نسخة  قادر أن يضرب أي منتخب عربي للرجال بفارق محترم، بل أن عدداً منهم تم اختياره لـ NBA.. عموما الفريق الأميركي الذي سجل 3 نقاط أمام سوريا في ربع أول وخسر أمام أرمينيا بدبل سكور، تقدر تقول عليه فريق جمعية، محبي الطوابع، عاشقين الليل، أما باسكت ممنوع، وجب التوضيح".


الاستنتاج

  1. لا دليل على أن بطولة "سادا" هي بطولة دولية معتمدة من الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا".

  2. بطولة "سادا" لكرة السلة أُقيمت في أرمينية برعاية شركة "سادا" التكنولوجية.

  3. الفرق المشاركة ببطولة "سادا" هي 4 فرق فقط، من سوريا وإيران والولايات المتحدة وأميركا.

  4. اتحاد كرة السلة في سوريا أوضح أن الفريق الأمريكي المشارك بالبطولة يضم فقط اللاعبين الأمريكيين المحترفين في أرمينيا.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل" الذي يشمل المحتوى الذي يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق