فيديو ستوري

تضليل



تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يزعم أن تطبيق "تيك توك" الصيني سيتم حذفه قريباً من المتاجر الإلكترونية الخاصة بشركتي "غوغل" و"آبل" الأمريكيتين، إلا أن هذا الادعاء ليس دقيقاً.

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يزعم أن تطبيق "تيك توك" الصيني سيتم حذفه قريباً من المتاجر الإلكترونية الخاصة بشركتي "غوغل" و"آبل" الأمريكيتين، إلا أن هذا الادعاء ليس دقيقاً.


ما حقيقة حذف تطبيق "تيك توك" من متجري "غوغل" و"آبل" قريباً؟
شعار "تيك توك" على شاشة هاتف وخلفه العلم الأمريكي | AFP

ما حقيقة حذف تطبيق "تيك توك" من متجري "غوغل" و"آبل" قريباً؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الاثنين 04 تموز 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الاثنين 04 تموز 2022

الادعاء 

نشر مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين من شهر تموز 2022، ادعاء يزعم أن تطبيق "تيك توك" الصيني سيحذف من المتجرين الإلكترونيين لشركتي "غوغل" و"آبل" الأمريكيتين.

وقالت بعض الحسابات التي تداولت الادعاء، إن "لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية" أعطت الشركتين مهلة حتى يوم الخميس القادم لحذف "تيك توك"، تحت طائلة العقوبات القاسية.

متجري "غوغل" و"آبل" سيحذفان تطبيق "تيك توك" قريبا
متجري "غوغل" و"آبل" سيحذفان تطبيق "تيك توك" قريبا | خطأ

ولقي الادعاء المذكور انتشاراً واسعاً في موقعي "فيسبوك" و"تويتر"، وحصد آلاف التفاعلات ومئات المشاركات وإعادات التغريد. يمكنك الاطلاع على عيّنة من مصادر الادعاء في الجدول أسفل المادة.

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" الادعاء المشار إليه للتحقق منه، وللتأكد إذا ما كان تطبيق "تيك توك" الصيني، سيحذف قريباً من متجري "غوغل" و"آبل" بأمر من "لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية"، وتبيّن أن الادعاء ليس دقيقاً. 

وخلال عملية التتبع، اتضح أن الادعاء هو تحريف لفحوى رسالة أرسلها مسؤول في "لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية" إلى شركتي "غوغل" وآبل" طالب فيها الشركتين بحذف "تيك توك".

ونشر المتحدث باسم "لجنة الاتصالات الفيدرالية" بريندان كار، تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، بتاريخ 24 حزيران الفائت، تتضمن رسالة أرسلها إلى الشركتين الأمريكيتين.

وقال كار في التغريدة: "لقد طلبت من آبل وغوغل إزالة تيك توك من متاجر التطبيقات الخاصة بهما بسبب ممارساته السرية في جمع البيانات".

واطلعت "تأكد" على مضمون الرسالة التي أرفق المسؤول صورة لها في التغريدة، وقال فيها إن "تيك توك ليس كما يبدو للنظرة الأولى. إنه ليس مجرد تطبيق لمشاركة مقاطع فيديو مضحكة أو نكات مصورة. يعمل تيك توك في جوهره كأداة مراقبة متطورة تجمع كميات هائلة من البيانات الشخصية والحساسة"، مضيفاً أنه إذا لم يُحذف التطبيق من متجري الشركتين "فيجب عليهما تقديم تفسيرات للجنة بحلول 8 تموز".

ويتضح من خلال تغريدة المتحدث باسم "لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية" ورسالته، أنه الأمر اقتصر على "مطالبة" الشركتين الأمريكيتين "غوغل" و"آبل" بحذف التطبيق، أو تقديم تفسيرات لعدم فعل ذلك.

من جانبه، ردّ تطبيق "تيك توك" برسالة أرسلها لأعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، أكد فيها أنه سيحتفظ ببيانات حول مستخدميه الأميركيين منفصلة عن شركة "ByteDance" الصينية المالكة للتطبيق، بهدف تبديد الشكوك والمخاوف من تشكيل خطر على الأمن القومي الأميركي، وفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في 30 من حزيران الفائت.


الاستنتاج

1- حذف تطبيق "تيك توك" الصيني من متجري "غوغل" و"آبل" قريباً، ليس مؤكداً.

2- لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية لم تلزم "غول" و"آبل" بحذف التطبيق تحت طائلة العقوبة.

3- متحدث باسم لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية طالب "غوغل" و"آبل" بحذف "تيك توك"، أو تقديم تفسيرات لعدم الحذف، واتهم التطبيق بجمع بيانات حساسة تشكل خطراً على الأمن القومي الأمريكي.

4- تطبيق "تيك توك" أرسل رسالة إلى مجلس الشيوخ الأمريكي، تعهد فيها بفصل بيانات المستخدمين الأمريكيين عن الشركة المالكة له، لإزالة المخاوف من تشكيل خطر على الأمن القومي الأمريكي.

5- أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل" الذي يضم المحتوى الذي يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب وفق "منهجية تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الولايات المتحدة الإمريكية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق