فيديو ستوري

كذب



تداولت حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، ادعاء يزعم أن محافظ حلب حسين دياب، مات منتحراً أو مقتولاً على يد إيرانيين في مكتبه، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.

تداولت حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، ادعاء يزعم أن محافظ حلب حسين دياب، مات منتحراً أو مقتولاً على يد إيرانيين في مكتبه، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.


ما حقيقة انتحار أو مقتل محافظ حلب حسين دياب في مكتبه؟

ما حقيقة انتحار أو مقتل محافظ حلب حسين دياب في مكتبه؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الاثنين 05 أيلول 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الاثنين 05 أيلول 2022

الادعاء 

تداولت حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، مساء الأحد 4 أيلول 2022، ادعاء يزعم أن محافظ حلب التابع للنظام السوري حسين دياب انتحر شنقاً في مكتبه بمقر محافظة حلب.

انتحار محافظ حلب حسين دياب
انتحار محافظ حلب حسين دياب داخل مكتبه | ادعاء ملفق

وفي السياق ذاته، ادعت بعض الحسابات أن المحافظ شُنق على يد عناصر من فصائل إيرانية، لعدم لفت الانتباه، وتصوير الحادثة على أنها انتحار.

عناصر إيرانية تعدم محافظ حلب حسين دياب
عناصر إيرانية تعدم محافظ حلب حسين دياب | ادعاء كاذب

ولقي الادعاء المشار إليه انتشاراً واسعاً خلال ساعات قليلة، حيث نشرته عشرات الحسابات في "فيسبوك" و"تويتر"، وحظي بتفاعل ملحوظ. بإمكانك الاطلاع على عينة من مصادر الادعاء في الجدول أسفل المادة.

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" الادعاء المذكور للتحقق منه، وللتأكد إذا ما كان محافظ حلب حسين دياب وجد ميتاً في مكتبه أم لا، وتبيّن أن الادعاء كاذب. 

وبعد الاطلاع على آخر نشاطات المحافظ في الصفحات الإخبارية الرسمية للمؤسسات التابعة للنظام السوري، عُثر على منشورين يتضمنان صوراً للمحافظ، أحدهما قبيل انتشار الادعاء بموته بساعات، والآخر تزامناً مع انتشار الادعاء. 

وفي المنشور الأول الذي نشرته وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري ظُهر الأحد عبر حسابها في "فيسبوك"، ظهر محافظ حلب حسين دياب بجانب وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد، وعدد من المسؤولين في النظام، وهم يضعون حجر أساس لمشروع "دار الأمان لأبناء الشهداء والأيتام في حلب".

وتزامناً مع انتشار الادعاء بموت المحافظ في مكتبه، نشرت محافظة حلب عبر "فيسبوك" مساء الأحد، منشوراً يتضمن صوراً يظهر فيها محافظ حلب أيضاً إلى جانب وزير الأوقاف، في اجتماع مع رؤساء الطوائف المسيحية وعدد من أعضاء "المجلس العلمي الفقهي" الإسلامي، في حلب.

فضلاً عن ذلك، نشرت وسائل إعلامية موالية بينها "جريدة الدبور" و"مجلة زهرة السوسن" وصفحات إخبارية موالية، أخباراً نفت فيها -نقلاً عن مصادرها- خبر انتحار أو مقتل محافظ حلب.


الاستنتاج

  1. الادعاء بانتحار أو مقتل محافظ حلب حسين دياب في مكتبه، غير صحيح.

  2. المحافظ ظهر في صور نشرتها "وزارة الأوقاف" لوضع حجر أساس مشروع لإيواء الايتام في حلب قبل ساعات من انتشار الادعاء.

  3. المحافظ ظهر في صور أُخرى نشرتها "محافظة حلب" أُخرى تزامناً مع انتشار الادعاء، في اجتماع مع رجال دين مسيحيين ومسلمين.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، والذي يضم المحتوى الذي جرى تأليفه ولا أساس له من الصحة، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق