فيديو ستوري

تضليل



ادعى الإعلامي المصري المعروف عمرو أديب في برنامج "الحكاية" الذي يقدمّه على قناة "إم بي سي مصر"، أن "عقوبة المثلية الجنسية في قطر هي الإعدام"، وذلك في سياق موضوع الحلقة الذي يتحدث عن استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.

ادعى الإعلامي المصري المعروف عمرو أديب في برنامج "الحكاية" الذي يقدمّه على قناة "إم بي سي مصر"، أن "عقوبة المثلية الجنسية في قطر هي الإعدام"، وذلك في سياق موضوع الحلقة الذي يتحدث عن استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح.


ما حقيقة فرض قطر عقوبة الإعدام على المثليين جنسياً؟

ما حقيقة فرض قطر عقوبة الإعدام على المثليين جنسياً؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الثلاثاء 27 أيلول 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الثلاثاء 27 أيلول 2022

الادعاء

ادعى الإعلامي المصري الشهير عمرو أديب في برنامج "الحكاية" الذي يقدمّه على قناة "إم بي سي مصر"، أن "عقوبة المثلية الجنسية في قطر هي الإعدام".

وجاء حديث عمرو أديب في سياق حلقة عُرضت مؤخراً ونُشرت مقتطفات منها عبر "فيسبوك" في 23 أيلول الجاري، تناولت موضوع استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022، وتحدث خلالها الإعلامي عن ضغوط يفرضها اتحاد كرة القدم الدولي "فيفا" على الدولة المستضيفة، لعدم معاقبة المثليين والسماح بتقديم الخمور للجماهير، ولم يذكر عمرو أديب مصدر الادعاء بأن قطر تعاقب المثليين جنسياً بالإعدام، واكتفى بجملة "الناس بيقولوا".

وحظي المقطع الذي تناول هذه الجزئية من حلقة البرنامج، والمنشور في "فيسبوك"، بآلاف التفاعلات والمشاهدات، كما نقلت وسائل إعلامية ادعاء الإعلامي بشأن عقوبة المثليين في قطر.

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" الادعاء المشار إليه للتحقق من صحته، وللتأكد إذا ما كان القانون في قطر يعاقب المثليين جنسياً بالإعدام، وتبيّن أن الادعاء غير صحيح. 

وفي موقع وزارة العدل القطرية، اطلعت "تأكد" على مواد قانون العقوبات في دولة قطر، وتحديداً الفصل السادس منه، والمتعلق بـ"التحريض على الفسق والفجور والبغاء".

وفي المادة رقم 296 ينص القانون على العقوبة "بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات، كل من قاد أو حرض أو أغرى بأي وسيلة ذكراً لارتكاب فعل اللواط أو الفجور، وكل من حرض أو أغرى بأي وسيلة ذكراً أو أنثى لاتيان أفعال منافية للآداب أو غير مشروعة، وكل من جلب أو عرض أو سلم أو قبل ذكراً أو أنثى بغرض الاستغلال الجنسي".

وتنص المادة 297 على أنه "يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز خمس عشرة سنة، كل من ارتكب إحدى الجرائم المنصوص عليها في المادة السابقة عن طرق الإكراه، أو التهديد، أو الحيلة، على من وقعت عليه الجريمة، أو كان المجني عليه لم يبلغ السادسة عشرة من عمره، أو كان الجاني ممن نص عليهم في المادة (279) من هذا القانون. ويفترض علم الجاني بسن المجني عليه".

وتنص المادة 298 على أنه "يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز عشر سنوات، كل من اتخذ من ممارسة البغاء أو اللواط حرفة أو وسيلة للتعيّش. ويعاقب بذات العقوبة، كل من استغل بأي وسيلة بغاء شخص آخر أو فجوره".

ويتضح من جميع المواد في قانون العقوبات، أن عقوبة المثلية الجنسية في جميع حالات وظروف ممارسة الجنس، هي السجن لفترة تتراوح بين سنة و15 سنة، دون أي ذكر لعقوبة الإعدام.


وفي آب الفائت، أكدت اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022 أن المشجعين المثليين لن يواجهوا أي تمييز خلال حضورهم لمباريات البطولة التي ستنطلق في تشرين الثاني المقبل، بحسب ما نقل موقع قناة "الحرة" الأمريكية.

ونقلت شبكة "إس بي إس" الإخبارية الأسترالية عن المديرة التنفيذية لإدارة الاتصال في اللجنة العليا للمشاريع والإرث للبطولة فاطمة النعيمي قولها: "نحن نؤكد باستمرار أن الجميع مرحب بهم.. سيتمكن الجميع من الحضور والاستمتاع بالمباريات ودعم فرقهم، بغض النظر عن خلفيتهم أو دينهم أو جنسهم".


الاستنتاج

  1. ادعاء الإعلامي المصري عمرو أديب بأن قطر تعاقب المثليين جنسياً بالإعدام، غير صحيح.

  2. المواد 296 و297 و298 في قانون العقوبات القطري، يعاقب المثليين بالسجن لفترات تترواح بين سنة و15 سنة.

  3. اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022 أكدت أن المشجعين المثليين لن يواجهوا أي تمييز في بطولة كأس العالم.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   قطر

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من كأس العالم


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق