فيديو ستوري

خطأ



بثت قناة "العربية - الحدث" مؤخراً صورة شخص خلال تغطيتها للأحداث المستجدة في إيران، وادعت أنها لناشط إيراني قُتل مؤخراً، على يد السلطات الإيرانية، بعد أيام من اعتقاله، إلا أن هذا الادعاء خاطئ والصورة لشخص آخر.

بثت قناة "العربية - الحدث" مؤخراً صورة شخص خلال تغطيتها للأحداث المستجدة في إيران، وادعت أنها لناشط إيراني قُتل مؤخراً، على يد السلطات الإيرانية، بعد أيام من اعتقاله، إلا أن هذا الادعاء خاطئ والصورة لشخص آخر.


صورة خاطئة بثتها قناة "العربية - الحدث" على أنها لناشط إيران قُتل مؤخراً
لقطة من النشرة التي بثت خلالها الصورة الخاطئة

صورة خاطئة بثتها قناة "العربية - الحدث" على أنها لناشط إيران قُتل مؤخراً

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الأحد 09 تشرين أول 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الأحد 09 تشرين أول 2022

الادعاء

بثت قناة "العربية - الحدث" مؤخراً، صورة شخص خلال تغطيتها للأحداث المستجدة في إيران، وادعت أنها لناشط إيراني اسمه عماد الحيدري، قُتل على يد السلطات الإيرانية، بعد 9 أيام من اعتقاله.

وقال المذيع في القناة الإخبارية خلال عرض الصورة المرفقة إن "السلطات الإيرانية قالت لعائلة المعتقل عماد الحيدري بأن ابنهم توفي متأثراً بجلطة دماغية في مركز الاعتقال في الأحواز". خلال تغطيتها الإخبارية.

سياق الادعاء

تشهد إيران احتجاجات شعبية منذ نحو 4 أسابيع، بعد مقتل الشابة مهسا أميني على يد "شرطة الأخلاق" الشهر الفائت، وسقط في الاحتجاجات العشرات من القتلى على يد القوات الأمنية.

وبينما لم تعلن السلطات الإيرانية عن العدد الدقيق للقتلى في الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة، تمكنت منظمات حقوق الإنسان المستقلة حتى الآن من تأكيد مقتل ما لا يقل عن 185 شخصاً في هذه الاحتجاجات، وفق ما نقل موقع "إيران إنترناشيونال" المعارض، أمس السبت.

دحض الادعاء

رصدت "تأكد" الصورة التي بثتها القناة خلال التغطية الإخبارية، للتحقق منها، بعد تشكيك عدد من العراقيين بالصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتبيّن أنها ليست لمعتقل توفي مؤخراً بعد اعتقاله في إيران.

وخلال عملية التحقق، لم يعثر فريق "تأكد" على مقطع الفيديو المتعلق بمقتل الناشط الإيراني، منشوراً في أي من منصات القناة المذكورة.

وبعد البحث عن الصورة المنشورة -خلال التغطية الإخبارية المباشرة- مع الاسم المذكور للناشط الإيراني القتيل، اتضح أن "عماد الحيدري" هو أيضاً اسم ضابط عراقي، قُتل قبل سنوات خلال معارك مع تنظيم "داعش".

ونشرت حسابات عراقية عدة صور ضمن نعوات لــ"الحيدري" بعضها تعود لعام 2015، وبينها الصورة المعروضة في التغطية الإخبارية لقناة "العربية - الحدث".



كما نشر حساب يحمل اسم "النائب السيد علاء الحيدري" منشوراً عبر "فيسبوك"، قال فيه إن صورة الشخص الظاهر في التغطية الإخبارية للقناة هو شقيقه "عماد" الذي قُتل ضمن صفوف "الحشد الشعبي" في ما وصفها بعمليات سامرّاء، بتاريخ 6 تشرين الأول 2014.

وفي وقت لاحق، وتحديداً في 7 تشرين الأول الجاري، نشر حساب "العربية - الحدث" في "تويتر"، صورة أُخرى للناشط الإيراني الذي اسمه أيضاً عماد الحيدري، ضمن خبر عن وفاته، كما نشرتها حسابات أُخرى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على أنها للناشط الإيراني القتيل.

كما لم يعثر فريق "تأكد" على أي توضيح منشور من جانب قناة "العربية - الحدث" حول الخطأ الذي وقعت فيه أثناء التغطية الإخبارية للمستجدات في إيران.


الاستنتاج

  1. الصورة التي بثتها قناة "العربية - الحدث" ليست للناشط الإيراني عماد الحيدري الذي مات بعد اعتقاله في إيران مؤخراً.

  2. الصورة هي لضابط في صفوف "الحشد الشعبي" العراقي، اسمه أيضاً عماد الحيدري.

  3. حسابات عراقية نشرت الصورة إضافة إلى صور أُخرى عبر "فيسبوك" قبل سنوات عدة.

  4. الضابط العراقي لقي حتفه في معارك مع "داعش" عام 2014.

  5. قناة "العربية" وحسابات أُخرى في "تويتر" نشرت صورة أُخرى للناشط الإيراني المقتول.

  6. أُدرجت هذه المادة في قسم "خطأ"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   إيران

مصادر الادعاء

  • العربية - الحدث

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق