فيديو ستوري

خارج السياق



انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس صورة قيل إنها لـ"ضوء أزرق قوي لمع بالسماء قبل حدوث الهزة الأرضية التي ضربت تركيا وسوريا شاهدها الكثير من سكان الساحل السوري"، إلا أن الصورة المشار إليها ليست من سوريا وإنما من المكسيك.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس صورة قيل إنها لـ"ضوء أزرق قوي لمع بالسماء قبل حدوث الهزة الأرضية التي ضربت تركيا وسوريا شاهدها الكثير من سكان الساحل السوري"، إلا أن الصورة المشار إليها ليست من سوريا وإنما من المكسيك.


هذه الصورة لم تلتقط في سوريا عقب الزلزال الأخير
الصورة المتداولة مع الادعاء

هذه الصورة لم تلتقط في سوريا عقب الزلزال الأخير

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 21 شباط 2023

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 21 شباط 2023

بمساهمة من محمود غزيل

الادعاء

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي أمس الإثنين 21 شباط/فبراير 2023، صورة قيل إنها لـ "ضوء أزرق قوي لمع بالسماء قبل حدوث الهزة الأرضية التي ضربت تركيا وسوريا شاهدها الكثير من سكان الساحل السوري".

ضوء أزرق قوي لمع بالسماء قبل حدوث الهزة شاهدها الكثير من سكان الساحل السوري
الادعاء: ضوء أزرق قوي لمع بالسماء قبل حدوث الهزة شاهدها الكثير من سكان الساحل السوري

وحظيت الصورة المرفقة بانتشار واسع بعد أن ساهمت صفحات محلية عامة على موقع فيسبوك بنشرها عقب إعلان مراصد الزلازل وقوع زلزالين مركزهما جنوب تركيا بلغت شدة الأول 6.4 والثاني بقوة 5.8 وتأثرت بهما مناطق شمال غربي سوريا. 

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عكسياً للتحقق من الصورة التي نشرت بزعم أنها لـ "ضوء أزرق قوي لمع بالسماء قبل حدوث الهزة الأرضية التي ضربت تركيا وسوريا شاهدها الكثير من سكان الساحل السوري"، فتبين أنها قديمة وليست من سوريا.

وأظهرت النتائج أن الصورة مجتزأة من تسجيل مصور انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي العام الماضي بعد زلزال ضرب المكسيك في شهر أيلول/سبتمبر 2022 2021.

صاعقة نادرة تثير مخاوف من نهاية العالم خلال زلزال المكسيك
اندبندنت: صاعقة نادرة تثير مخاوف من نهاية العالم خلال زلزال المكسيك

ونشرت صحيفة "اندبندنت"  البريطانية التسجيل المشار إليه عبر موقعها الإلكتروني تحت عنوان "صاعقة نادرة تثير مخاوف من نهاية العالم خلال زلزال المكسيك" وقالت إن مستخدماً لأحد مواقع التواصل الاجتماعي شارك المقطع وعلق عليه قائلاً "هكذا تبدو الزلازل في السماء من الطابق الحادي عشر".

أضواء الزلزل

بالتزامن مع حدوث الزلزال، سجلت عديد من الكاميرات المتفرقة ظهور أضواء زرقاء ساطعة تشبه البرق في المناطق التي ضربها الزلزال في تركيا وسوريا، وقد حيرت هذه الظاهرة المشاهدين وتضاربت الآراء والتفسيرات بين كونها مجرد عاصفة رعدية، خاصة أن المنطقة كانت تعيش منخفضا جويا وعاصفة ثلجية، أو أنها انفجارات في خطوط الكهرباء.

وبحسب مقال علمي نشر على موقع "الجزيرة نت" الأسبوع الماضي، يوجد تفسير علمي لهذه الأضواء التي يمكن اعتبارها ظاهرة طبيعية تصاحب الزلازل العنيفة التي تحدث شقوقا في القشرة الأرضية، وقد تم رصد هذه الأضواء أيضا في زلازل سابقة وقعت في أكثر من مكان، ورصدها شهود عيان على مدى عدة قرون، وتمت تسميتها "أضواء الزلازل" (Earthquake Lights)، إلا أن العلماء لم يستطيعوا التأكد من أسبابها بشكل دقيق لعدة أسباب.

كيف أجنب نفسي الوقوع في فخ المعلومات المضللة خلال الكوارث الطبيعية


الاستنتاج

  1. الصورة المرفقة ليست لضوء أزرق قوي لمع بالسماء قبل حدوث الهزة الأرضية التي ضربت تركيا وسوريا شاهدها الكثير من سكان الساحل السوري.

  2. الصورة مجتزأة من تسجيل مصور ألتقطت في المكسيك العام الماضي عام 2021.

  3. ظاهرة الأضواء الزلزالية ظاهرة طبيعية تصاحب الزلازل العنيفة التي تحدث شقوقا في القشرة الأرضية.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم "خارج السياق" بحسب "منهجية تأكد".

تدارك: ورد خطأ في تاريخ وقوع زلزال المكسيك وتم تعديله بتاريخ 23 شباط الساعة 17:11 بتوقيت دمشق.

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

  • فيسبوك.

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الزلزال المدمر


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق