فيديو ستوري

المجلس الأعلى للانتخابات التركية يرد على مزاعم  التلاعب بأصوات الناخبين لصالح أردوغان

المجلس الأعلى للانتخابات التركية يرد على مزاعم التلاعب بأصوات الناخبين لصالح أردوغان

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 15 أيار 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الاثنين 15 أيار 2023

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وصفحات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورا وتسجيلات زعموا أنها تثبت وجود تلاعب وتزوير في الانتخابات التركية لصالح الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، وذلك عبر التصويت بشكل متكرر على عدة أوراق انتخابية لصالحه، أو ختم أوراق الانتخاب من الوراء على خانة أردوغان ليظهر أثره من الامام وبذلك يعتبر التصويت لصالحه أو يتم الغاؤه.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تتبع فريق منصة "تأكد" الصور والتسجيلات التي زعم أنها تثبت وجود تلاعب وتزوير في الانتخابات التركية لصالح أردوغان، عبر التصويت بشكل متكرر على عدة أوراق انتخابية لصالحه، أو ختم أوراق الانتخاب من الوراء على خانة أردوغان ليعتبر التصويت لصالحه أو يتم الغاؤه، فتبين أنه السلطات المعنية في تركيا نفت صحتها بشكل رسمي. 

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أنَّ الفيديوهات التي تظهر أشخاصاً يقومون بالتصويت بشكل متكرر على عدة أوراق انتخابية لصالح أردوغان، مضللة وغير صحيحة. وذلك وفق بيان رسمي صدر عن مكتب محافظ شانلي أورفا ينفي صحتها.

وجاء في البيان أنه بعد الصور التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، توجه مجلس الانتخاب المحلي وممثلو الأحزاب السياسية إلى صندوق الاقتراع رقم 1113. "واستناداً إلى مزاعم الإدلاء بأصوات جماعية وتعرض أعضاء لجنة صناديق الاقتراع للضرب في قرية ميناري بمقاطعة حران ، كان من الضروري الإدلاء ببيان. في التحقيق الذي أجري مع رئيس المجلس الانتخابي المحلي وممثلي الأحزاب السياسية، تبين في التقرير المرفق أنه لم تكن هناك أصوات جماعية وأن مسؤولي صناديق الاقتراع لم يتعرضوا للضرب. وأضاف البيان "بدأت اجراءات قانونية بحق من شاركوا على مواقع التواصل الاجتماعي".

بدوره أصدر المجلس الأعلى للانتخابات بياناً قال فيه إن أوراق الانتخاب التي تحمل أختام لوحة صندوق الاقتراع على ظهرها لن تحسب لصالح مرشح معين ولن يتم إبطالها بعد وضع الختم على المرشح الآخر. وأضاف "لا توجد حاجة لاتخاذ قرار من قبل المجلس بشأن هذه المسألة، وأن هذا الوضع تم بيانه بوضوح في المنشور رقم .135. وحسب المادة 41/2-ç من المنشور المرقّم 135 الصادر عن المجلس؛ "الحالة التالية لا تبطل أوراق الاقتراع ؛ ... و سيتم نقل علامة ختم لجنة صندوق الاقتراع المطبوعة على ظهر ورقة الاقتراع إلى الأجزاء الأخرى من ورقة الاقتراع ".


الاستنتاج

  1. الادعاء بوجود" تلاعب وتزوير في أوراق الناخبين الأتراك لصالح أردوغان" غير صحيح.

  2. مكتب محافظ شانلي أورفا نفى صحة مقاطع الفيديو المتداولة مع الادعاء وتعهد بملاحقة متداوليها.

  3. نفى المجلس الأعلى للانتخابات بأن أختام لوحة صندوق الاقتراع التي تظهر على ظهر ورقة الانتخاب ستحسب لصالح مرشح معين أو سيتم إبطالها.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا


كلمات مفتاحية: الانتخابات التركية تركيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق