فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صوراً ادعت أنها للجندي المصري الذي نفذ عملية إطلاق النار على الحدود المصرية مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤخراً، إلا أنها من سياق آخر وتعود لفترات زمنية مختلفة.

تداولت مواقع إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صوراً ادعت أنها للجندي المصري الذي نفذ عملية إطلاق النار على الحدود المصرية مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤخراً، إلا أنها من سياق آخر وتعود لفترات زمنية مختلفة.


هذه الصور ليست للجندي المصري الذي نفذ عملية إطلاق النار على الحدود "الإسرائيلية"
الصور المتداولة مع الادعاء

هذه الصور ليست للجندي المصري الذي نفذ عملية إطلاق النار على الحدود "الإسرائيلية"

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 04 حزيران 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 04 حزيران 2023

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، عدداً من الصور ادعت أنها للجندي المصري الذي نفذ عملية إطلاق النارعلى الحدود المصرية مع الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت 3 حزيران/يونيو الجاري. 

وحظيت الصور المرفقة والادعاء الذي رافقها بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت موقع وصفحات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الصور التي زُعم أنها للجندي المصري الذي نفذ عملية إطلاق النارعلى الحدود المصرية مع الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت 3 حزيران/يونيو الجاري، فتبين أنها قديمة ومن سياق آخر.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أنَّ الصور المتداولة قديمة و تم نشرها على مواقع إلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي في فترات زمنية مختلفة. 

و تعود الصورة الأولى للشاب إسلام أحمد عبد المنعم كامل الذي توفي في 2 آذار/ مارس عام 2016، أثناء اشتراكه في مداهمة أمنية في معسكر قصيمة جنوب سيناء.

وسبق لوالد إسلام أن نشر الصورة المتداولة في الادعاء عدة مرات إلى جانب صورٍ أخرى وقصة وفاة إسلام، على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك.

أما الصورة الثانية فقد جرى تداولها قبل يوم من عملية إطلاق النارعلى الحدود الإسرائيلية، وتم نشر الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي في 2 حزيران/يونيو الجاري، على أنها لشاب مصري يدعى محمود أحمد حميد، من قرية المحروسة، محافظة قنا، توفي "أثناء تأدية الواجب الوطني بسيناء". 

والصورة الثالثة تعود للجندي المصري محمد المعتز رشاد، الذي قضى متأثرًا بإصابته بعد اشتباكات مع عناصر مسلحة إرهابية في سيناء عام 2015. وكرّمت القوات المسلحة في حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والد المجند محمد معتز رشاد، عام 2017، كما وثقت قصته في عمل مسرحي عام 2022. 

اشتباكات على الحدود المصرية الإسرائيلية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مصرع 3 من جنوده وإصابة رابع في إطلاق نار استهدف قواته، السبت 3 حزيران/يونيو الجاري، على الحدود الإسرائيلية المصرية، مؤكدا أن منفذ الهجوم شرطي مصري. وقال الجيش الإسرائيلي -في بيان- إنه قتل الشرطي منفذ العملية داخل الأراضي الإسرائيلية، مضيفا أن قواته تواصل أعمال التمشيط في المنطقة للتأكد من عدم وجود مهاجمين آخرين.

في المقابل، ذكر متحدث عسكري مصري أن عنصر أمن اخترق الحدود أثناء مطاردته مهربين وأدى تبادل إطلاق النار لوفاة 3 إسرائيليين. ولم تنشر القوات المسلحة المصرية  أي صورة للجندي الذي سقط في تبادل إطلاق نار مع جنود إسرائيليين على الحدود،  ولم يعرف بعد اسمه وصورته.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصور تعود للجندي المصري الذي نفذ عملية إطلاق النارعلى الحدود الإسرائيلية المصرية، مؤخراً، غير صحيح.

  2. الصورة الأولى تعود للشاب إسلام أحمد عبد المنعم كامل الذي توفي عام 2016 في معسكر قصيمة جنوب سيناء.

  3. الصورة الثانية تعود لشاب مصري يدعى محمود أحمد حميد توفي قبل عملية إطلاق النار بأيام.

  4. الصورة الثالثة تعود للجندي محمد المعتز رشاد، الذي توفي عام 2015 بعد اشتباكات عسكرية في سيناء.

  5. أدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد"
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   مصر

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق