فيديو ستوري

كذب



نشرت مواقع إخبارية وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي ادعاءً يزعم أن " مصمم سوري يدعى ليث المبيض يفوز بمسابقة تصميم بوستر أطلقتها شبكة نتفليكس لفيلم رعب تدور أحداثه حول قصة قاتلة في مدينة زومبي"، إلا أن الادعاء ملفق.

نشرت مواقع إخبارية وحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي ادعاءً يزعم أن " مصمم سوري يدعى ليث المبيض يفوز بمسابقة تصميم بوستر أطلقتها شبكة نتفليكس لفيلم رعب تدور أحداثه حول قصة قاتلة في مدينة زومبي"، إلا أن الادعاء ملفق.


هل فاز شاب سوري بمسابقة تصميم بوستر أطلقتها شبكة نتفليكس؟
الصورة التي نشرها الشاب كدليل لفوزه بالجائزة المزعومة

هل فاز شاب سوري بمسابقة تصميم بوستر أطلقتها شبكة نتفليكس؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الخميس 15 حزيران 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الخميس 15 حزيران 2023

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، خبراً يدّعي أن " مصمم سوري يدعى ليث المبيض يفوز بمسابقة تصميم بوستر أطلقتها شبكة نتفليكس لفيلم رعب تدور أحداثه حول قصة قاتلة في مدينة زومبي".

وادعى الناشرون أن الشركة أعربت عن إعجابها بتصميم ليث في رسالة عبر البريد الإلكتروني، و أخبرته عن استغرابها من وجود مصممين متقدمين في سوريا، لا سيما أن المسابقة تقدم لها مصممين أمريكيين ومصريين وهنود وغيرهم من المصميين من كافة أنحاء العالم.

ونشر الشاب في حسابه على موقع فيسبوك صورة يدّعي أنها للرسالة التي وصلته من قسم الموارد البشرية في شبكة نيتفلكس، والتي أبلغته بفوزه بمسابقة تصميم إعلان لفيلم الرعب The Woman Killer، الذي تدور أحداثه حول (قاتلة في مدينة الزومبي).

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الادعاء الذي زعم أن "مصمم سوري يدعى ليث المبيض فاز بمسابقة تصميم بوستر أطلقتها شبكة نتفليكس لفيلم رعب تدور أحداثه حول قصة قاتلة في مدينة زومبي"، فتبين أنه ملفق ولا مصدر له. 

ولم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء باللغات العربية والإنجليزية، أي نتائج داعمة له، كما شمل البحث الموقع والحسابات الرسمية التابعة لشبكة نيتفلكس ومواقع وصحف إخبارية أخرى. كما لم يعثر فريق منصة "تأكد" عن أي معلومات حول مسابقة التصميم المزعومة أو فيلم الرعب المتداول في الادعاء.

في حين أظهرت نتائج البحث العكسي أن صورة الفتاة في البوستر المتداول تعود لصانع المحتوى فاليانتسين كونان، و الذي نشرها بتاريخ 26 كانون الأول/ ديسمبر عام 2021 على موقع Pexels بعنوان "امرأة تحمل سيف". 

كما أن التصميم سبق وأن نشره الفنان الرقمي بنيامين على موقع يوتيوب في 7 أيار/مايو عام 2022، حيث قام بنيامين بتعديل الصورة الأصلية بطلب من متابعيه ونشرها ضمن فقرة من برنامج "تحرير الصور الخاصة بك في برنامج فوتوشوب!".



سبق لليث المبيض أن أثار الجدل عام 2021 عندما أعلن على حسابه في "فيسبوك" أنه تم اختيار تصميمه شعاراً لحملة رئيس النظام بشار الأسد الانتخابية.  

وردّت عليه حينها صفحة الحملة على موقع فيسبوك بأنه "تناقلت بعض الصفحات الشخصية أو العامة منشورات تتعلق بادعاء شخص أو مجموعة من الأشخاص تصميمهم لشعار حملة الدكتور بشار الأسد، سواء شكلًا أو مضمونًا، ويهم إدارة الحملة أن توضح ما يلي، إن مضمون الشعار مأخوذ حرفيًا من كلام السيد الرئيس في أكثر من مناسبة وليس لأي أحد دور في مضمونه".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "مصمم سوري يدعى ليث المبيض يفوز بمسابقة تصميم بوستر أطلقتها شبكة نتفليكس"، غير صحيح.

  2. الصورة تعود لصانع المحتوى فاليانتسين كونان نشرها عام 2021 على موقع Pexels بعنوان "امرأة تحمل سيف".

  3. لم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أي نتائج داعمة له.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق