فيديو ستوري

كذب



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورةً ادعوا أنها لمجموعة قطريين "اختفوا مع سيارتين في دمشق حديثا"، إلا أن الادعاء ملفق.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورةً ادعوا أنها لمجموعة قطريين "اختفوا مع سيارتين في دمشق حديثا"، إلا أن الادعاء ملفق.


ما حقيقة اختفاء مجموعة سياح قطريين في دمشق حديثا؟

ما حقيقة اختفاء مجموعة سياح قطريين في دمشق حديثا؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 30 تموز 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 30 تموز 2023

الادعاء

تداولت صفحات شخصية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورةً ادعت أنها لـ "كروب قطري اختفى مع سيارتين في دمشق".

وتظهر الصورة عدداً من الرجال يتوسطهم رجل يرتدي الزي الخليجي أمام نصب السيف الدمشقي الواقع في منطقة ساحة الأمويين بالعاصمة السورية دمشق، بالتزامن مع ورود أنباء حول اختفاء عدد من السياح العرب في مناطق سيطرة النظام السوري، مؤخراَ. 

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من ادعاء "اختفاء كروب قطري مع سيارتين في دمشق"، فتبين أنه ملفق والصورة التي انتشرت معه من سياق آخر ولا تظهر سياح قطريين في سوريا. 

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أن الصورة المتداولة نشرها رجل يدعى "أبو حمد" في 6 تموز/يوليو الجاري على موقع تيك توك، أثناء زيارته لدمشق. ووصف "أبو حمد" القادم من دولة الإمارات، زيارته للمدينة بالجميلة والطيبة ولم يذكر أنه تعرض لأي حوادث فيها.

@abu_hamd0 #دمشق_حلب_حمص_حماة_طرطوس_الاذقية #العين_أبوظبي #ابوظبي_الامارات #الرياض_الان #ابوظبي_سعودية_بحرين ♬ الصوت الأصلي - ابو حمد🇦🇪🇸🇾

ولم يظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء باللغات العربية والإنجليزية، أي نتائج داعمة له، كما شمل البحث الحسابات التابعة لوزارة الخارجية القطرية و مواقع وصحف إخبارية رسمية عربية و وكالة الأنباء السورية.

حوادث اختفاء في "سوريا الأسد"

يجري مؤخراً تداول أنباء حول اختفاء عدد من السياح العرب في مناطق سيطرة النظام السوري بالتزامن مع حملات لترويج السياحة في سوريا يقودها مؤثرون عرب على مواقع التواصل الاجتماعي. ونقل موقع " أخبار الأردن" خبراً حول انقطاع التواصل بشابين أردنيين دخلا الأراضي السورية قبل عيد الأضحى، بهدف السياحة، و رجّح شقيق أحدهما أنهما اختطفا على يد ميليشيات مسلحة. كما أكد موقع "زمان الوصل" انقطاع الاتصال بالشاب الفلسطيني "راكان أبو يوسف" من بلدة "صانور" جنوب "جنين"، بعد دخوله الأراضي السورية يوم 26 حزيران/ يونيو الفائت. وكان أخر ماتم تداوله حول حالات الاختفاء في سوريا الشابة البريطانية من أصل سوري "ألين علي" التي فقدت في اللاذقية، مؤخراً. 


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصورة تعود ل"كروب قطري اختفى مع سيارتين في دمشق"، ادعاء كاذب.

  2. الصورة تعود لرجل قادم من الإمارات يدعى "أبو حمد" زار دمشق في أوائل تموز.

  3. لم يذكر "أبو حمد" أنه تعرض لأي حوادث أثناء زيارته.

  4. يجري مؤخراً تداول أنباء متعددة حول اختفاء عدد من السياح العرب في مناطق سيطرة النظام السوري.

  5. أدرجت هذه المادة في قسم "كذب"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق